التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عالم أغذية سوداني، يبرئ ” الإندومي ” من أي ضرر صحي للأطفال

برأ عالم الأغذية السوداني ” هشام يوسف حسن”، وجبة الإندومي وإضافاتها من توابل، من أي ضرر على الصحة العامة للأطفال وغيرهم، بحسب مانقل محرر “زول نيوز” .

 

 

واوضح “يوسف” في مقال مطول عن وجبة الاندومي و مادة مونوصوديوم جلوتوميت، الذي نشر بمجلة الغذاء و الصحة الأولى في السودان ، حقائق عن الاندومي و مادة مونوصوديوم جلوتومات MSG.

 

 

 

 

قائلاً: السؤال الذي يتكرر تقريبا في كل مرة ألقي فيها محاضرة عن الغذاء” هل الاندومي ضارة بالصحة ؟ هل تسبب السرطان ؟ الخ ، وأجاب : تتكون وجبة الاندومي من قسمين : شعيريه noodles و توابل منوعة، الشعيرية المستخدمة يتم طبخها مسبقاً و معالجتها بحيث يضمن عدم ذوبانها في الماء كما هو  الحال مع الشعيرية العادية، ذلك يضمن سرعة اعادة طبخها من قبل المستهلك.

 

 

 

 

 

التوابل  المستخدمة قد تحتوي علي صلصة الصويا و بعض التوابل الاخري تضاف حسب النكهة، هناك مادة موجودة مع توابل الاندومي وهي سبب كل هذا الجدل وهي مادة منوموصوديوم جلوتومات .

 

 

 

 

 

ماهي هذه المادة التي صارت مثار النقاش في كل المجالس و المنتديات؟ مونوصوديوم جلوتومات أو MSG تضاف لبعض الاغذية في أشكال عديدة و تعتبر من محسنات الطعم  حيث انها تعطي  مذاقا مميز جداً للطعام و يسمي هذا المذاق ” أومامي ” uˈmɑ:mi و تعني ” الطعام اللاذع اللطيف ” باللغه اليابانية وهو مذاق مميز يختلف عن مذاقات الطعام المعروفة “الحلو ،الحامض ، المالح ، والمر).

 

 

 

 

 

توجد مونوصوديوم جلوتومات بشكل طبيعي في العديد من  الأطعمة مثل اللحوم و البقوليات و الخضروات و المشروم و الألبان ، أيضاً يقوم جسم الانسان بإنتاجها بصورة طبيعية، قدرت الدراسات استهلاك الفرد البالغ من الجلوتوميت من المصادر الطبيعية عادة يكون من الطعام المحتوي علي البروتين  بما يعادل ١٣ جرام يومياً .

 

 

 

 

 

مؤكداً أن لم يثبت إلى الان  بالأبحاث العلمية مايروج من ان هذه المادة تؤدي الي الوفاة او الاصابة بالسرطان او تلف خلايا المخ.

 

 

 

 

 

مضيفاً هناك اعتقاد خاطئ أن هذه المادة شديدة الضرر و يجب تفادي استخدامها، حتى بعض مطاعم الوجبات الصينية صارت تتباهي بعدم استخدامها في طبخ أطباقهم و يكتبون في واجهات مطاعمهم NO MSG.

 

 

 

 

 

موضحاً أن في عام ١٩٥٩ م تم إدراج MSG  ضمن المواد المأمونه عموماً Generally Recognized As Safe , GRAS بواسطة إدارة الغذاء و الدواء الامريكية Food and Drugs Administration, FDA هذا يعني أنه من الآمن استخدامها في الحدود الموصي بها، مثلها مثل مواد أخري تحت نفس التصنيف  كملح الطعام و البيكنج باودر، وان الوجبات مثل الاندومي تحتوي عاده علي اقل من نصف جرام من ال MSG.

 

 

 

 

 

وهناك دراسة محايدة اجريت في تسعينات القرن الماضي من قبل اتحاد الجمعيات الأمريكية، أيضاً برأت مادة ال MSG مما يثار عنها بتسببها لأمراض الشيخوخه المبكرة و تلف خلايا المخ و غيرها ، كما أن المفوضية الاوروبية و منظمة الاغذية و الزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO أجرت دراسات مماثلة و خلصت إلي نفس النتائج السابقة .

 

 

 

 

وختم مستشار سلامة الأغذية السوداني “هشام يوسف” قائلاً: علي النطاق الإقليمي و المحلي فإن مادة ال MSG مسموح بها في دول الخليج العربي و كذلك سمحت به الهيئة السودانية للمواصفات و المقاييس مع التقيد بعدم الإفراط في تناولها  وتجنب تناولها عند ملاحظة أعراض التحسس مثل احمرار الوجه ، صعوبة البلع ، صعوبة التنفس ،زيادة ضربات القلب وتنمل عضلات الوجه.

 

 

 

 

 

عموماً ننصح كل من يتناول هذه الوجبة وأي غذاء آخر بتنويع مصادر الغذاء و قراءة ديباجة الغذاء المرفقة جيداً للتعرف علي المكونات و نسبها في كل وجبة، و عدم الإكثار من الاغذية المصنعة و الاستعاضة عنها بالأغذية الطازجة و المطبوخة في المنزل .

ابومهند العيسابي

الخرطوم (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح