التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنهم يقتلون أفريقيا.. السجائر الأكثر سمية تصدر للقارة السمراء

للتعويض عن انخفاض المبيعات في أوروبا وأميركا الشمالية، تبادر شركات التبغ لاقتحام أسواق في البلدان النامية، إلا أن تقريرا نشرته منظمة “العين العمومية” (Public Eye) السويسرية تحت عنوان “السجائر السويسرية تعصف بأفريقيا”، أظهر أن السجائر التي تباع في أفريقيا أكثر سمية من التي تستهلك في أوروبا.

وقالت المدونة كاترين موران التي تنشر في موقع ميديا بارت الفرنسي إن التدخين يقتل – بحسب منظمة الصحة العالمية – واحدا من كل مدخنيْن اثنين، وأن سبعة ملايين شخص يموتون حول العالم بسبب الأمراض المرتبطة بالسجائر كل عام.

ونبهت المدونة إلى أن مصنعي السجائر أخفوا هذه الحقيقة لعقود، وأظهروها كمواد عصرية مثيرة كما في الأفلام الأميركية، رغم نشر تقارير تورط هذه الصناعة ورغم شهادات أشخاص أصيبوا سرطان المريء أو الرئة بسبب التدخين، ورغم التشهير بجماعات الضغط الموالية للشركات المصنعة للسجائر التي تسللت إلى قلب السلطة.

وقالت موران إن قوانين أكثر تقييدا قد سُنّت في الولايات المتحدة والدول الأوروبية لمحاولة الحد من الوفيات المرتبطة بالتبغ، على الرغم من استمرار المعارضة الشرسة من جانب الشركات المصنعة، موضحة أن هذه الإستراتيجية آتت أكلها، وأن مبيعات السجائر تتراجع وكذلك معدلات الوفيات المرتبطة بالتبغ، وذلك بفضل عبارة مثل “الدخان يقتل” التي حلت محل الصورة البراقة للمدخنين.

انخفاض
وقالت المدونة إن الانخفاض الكبير في عدد المدخنين في بلدان أميركا الشمالية وأوروبا في السنوات الأخيرة، جعل المصنعين يهرعون إلى ما يسمى بالبلدان النامية لغزو أسواقها مع إعلانات قوية تستهدف الشباب، حيث التشريع أقل تقييدا وحملات مكافحة التدخين غير موجودة تقريبا.

وقد أظهر تقرير منظمة “العين العمومية” أن السجائر التي تباع في أفريقيا أكثر سمية من التي تستهلك في أوروبا، في شبه تكرار لتقريرها المعنون “الوقود الوسخ” الذي نددت فيه ببيع شركات مقرها الرئيسي في سويسرا وقودا يحتوي على نسبة عالية من الكبريت في غرب أفريقيا، رغم أنه محظور في أوروبا لأنه ملوث للغاية ومسرطن.

وقالت المدونة إن الصحفية الاستقصائية ماري موريس اختبرت -لحساب منظمة العين العمومية- في أحد المختبرات سجائر مصنعة في سويسرا، وأظهرت النتيجة أن السجائر التي تصنع للتصدير “خارج أوروبا” أقوى بكثير وتخلق إدمانا أكثر، وهي أكثر سمية من تلك التي تباع في سويسرا أو فرنسا على سبيل المثال.

وأفاد الموقع بأن تصدير سجائر دون المستوى المطلوب من الجودة إلى الدول النامية حقيقة لم تكن معروفة قبل هذا التحقيق، وإلا لكانت أثارت الكثير من الضجيج.

وأظهر هذا التحقيق أيضا ما تبذله شركات التبغ العملاقة من وسائل هائلة لمنع أي عوائق تعترض تجارتها، كما هي الحال في كينيا وأوغندا على سبيل المثال، حيث تبذل مجموعة التبغ البريطانية الأميركية كل جهودها لمنع هذه الدول من اتخاذ إجراءات وقائية ضد التبغ، كما تقول المدونة.

وفي توغو وبوركينا فاسو وإثيوبيا، بعثت الشركة المصنعة نفسها رسائل إلى السلطات لتوضيح أن ترك الكتابة على السجائر (لإظهار أنها مضرة بالصحة) لا يمنع من انخفاض الاستهلاك، كما تقول المدونة منبهة إلى أن شركة فيليب موريس إنترناشونال رفعت دعوى قضائية وخسرتها في أورغواي، لمنع وضع تحذيرات على علب السجائر تنبه إلى الخطر الذي تمثله على الصحة.

الخرطوم: (صحيفة التيار)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،