التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلاب اللولي (موضة وبرستيج)

أثناء تجوالهم بشوارع الخرطوم، أوقفوا سيارتهم جانباً لتناول بعض الأغراض، إعتذرت إحداهن من النزول بحجة أنها ستبقى في السيارة مع ” لولة ” لأنها لا تفضل النزول في أي مكان ولا تفضل الوحدة أيضاً.

(لولة) ليست فتاة ذات 7 سنوات، (لولة كلبة صغيرة) خفيفة الوزن، شعرها ناعم وغزير، لونها أبيض ومسالمة لأبعد الحدود، إقترنت بالمجتمعات الغربية قديماً، لكنها إنتقلت ثقافياً إلى مجتمعاتنا والتي بدورها مازالت تنظر إليها بعين الغرابة.

التعلق بالحيوانات الأليفة صار أمراً واقعاً، فالجميع أصبح يلهث وراء هذه العادة التي وصفت بالدخيلة، خصوصاً الفتيات.

ولكن هناك إتفاق نسبي على أن هذه العادة تهتم بها الشرائح البرجوازية التي تسكن الأحياء الراقية وتمتلك كثير من الأموال، بحيث أنهم يرتبطون بهذا النوع من الحيوانات إرتباط وثيق بغرض السعادة والتسلية.

 

* سريع التعود والتطبع:

تحدثت سماح سنادة خريجة جامعة الخرطوم وهي مالكة لعدد من كلاب ” اللولي ” عن غلاء الأسعار المتعلقة بإقتناء كلاب اللولي وقالت :” سعر اللولي الأبيض لا يقل عن (6000) جنيه، وهي الأكثر طلباً لأن أغلب الأسر تشتريها لأطفالها الصغار “.

كما ذكرت أن ”اللولي” الصغير سريع التعود والتطبع ولا يمانع الاختلاط، مضيفة ” نحن بنسوقوا معانا أي حته ولا نجد منه إلا الإندماج واللعب مع الأصدقاء “.

 

* الأصغر هو الأغلى:

أما الشاب محمد مصطفى وهو أحد هواة تربية كلاب اللولي ” قال أنه يمتلك عدد من كلاب اللولي كما ذكر أنه يمتلك (ذكر وأنثى) في إشارة إلى أن منزله لن يخلوا من هذه الكلاب.

موضحاً أنه يقوم بالتجارة فيها في بعض الأحيان، كما تحدث عن إختلاف الأسعار، وأن الأسعار مرتبطة بالعمر، فالأصغر دائماً هو الأغلى، وكذلك الأبيض وذو الشعر الطويل سعره أغلى من غيره، وأيضاً كلما صغر حجمه زاد سعره.

وعن أماكن بيعها ذكر أن هناك بعض الأماكن في سوق أمدرمان الكبير، ولكن في الغالب يتم عرضها وبيعها عن طريق الهواة إلكترونياً، عن طريق نشر عدد من الصور للكلب وتحديد السعر.

وواصل قائلاً:” أنها من أذكى أنواع الكلاب وأنها ولوفة ومفضلة بالنسبة للأطفال والفتيات أكثر من القطط لأنها تشارك في اللعب، والأمراض التي تصاب بها هي (القراد والدستنبر) ويتم علاجها بطريقة تسمى الرباعية”.

مضيفاً أن:” لها عدة أنواع منها “الجيرفلي، الدبدوب، الجيرفلي، الفوكس، والشيواوة” مبيناً أن الفوكس هو الأغلى ثمناً “.

 

* نظرة غرابة

بينما جاء حديث الشاب معاوية مغايراً حيث ذكر أنه:” لا يستطيع حتى مجرد الاحتكاك مع الطبقة التي تهتم بمثل هذه الأشياء، ولا يفضل التقرب منهم”.

وقال على حد تعبيره :” ما بقدر أشوف نفسي محتك بي ناس مهتمين بي حاجات زي دي، ونظرتي ليهم دائماً غريبة، وفي زول في الحلة ما بنفع معاي بس عشان عندوا كلب لولي” .

 

أجراه: خالد كرو

الخرطوم (خرطوم ستار)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

ويقع.. ويقع.. ويقع

> وموقع أجنبي على الشبكة يكتب عن الكاتب السوداني الذي يسمونه المنجم.. لأنه يتنبأ.. والأحداث تصدقه.. > واسمه اسحق فضل الله > والموقع يورد الشواهد.. ومن بينها ان المنجم هذا يحدث الناس في سبتمبر 2017 ان افورقي سوف يقفز الى اثيوبيا > ويونيو 2018 افورقي يقفز > و(الربل) الذي نضربه الآن للنبؤات هو ان : عداء سوف يطلق بين السودان واثيوبيا.. لانه / العداء/ هو المخرج الوحيد من شيء يختنق هناك > وبروق النبأ القادم هي > ابي احمد يبعد التقراي من الحكم ونحدث انهم سوف يقومون بشيء > والتقراي الآن يذهبون الى شيء يشبه الاعلان للانفصال > وابي احمد ان هو قام بضرب الجنوب حتى يمنع الانفصال.. مثلما ضرب اقليم الصومال منعاً للانفصال.. ابي عندها يشعل حرباً اهلية > وان هو لم يفعل بدأ التفكك > والامهرا يمددون حلفاً مع التقراي > وجهات يهمها ان تشتعل الحرب وان ينهزم التقراي.. والملايين الهائلة في اثيوبيا تجعل كل شيء محتملاً > وان ينهزم التقراي جملة تعني ان يتدفقوا الى ارض شرق السودان > الارض التي ظلت اثيوبيا تحلم بها > والتدفق/ رغم الجغرافيا/ يصلح اداة لاته