التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حد المرونة

نظرية فيزيائية درسناها في المرحلة الثانوية ..النظرية تقول “ان التغيير في شكل اي جسم يتناسب طرديا مع مقدار القوة التي سببت هذا التغيير بشرط عدم تجاوزه حد المرونة” ..فاذا تجاوز الضغط حد المرونة ..صار من الصعب على الجسم العودة الى حالته الأولى …مهما بذلت من مجهود ..ومهما حاولت من اغراءات ..

والنظرية بالرغم انها تتحدث عن الجماد ..الا انها قابلة للتطبيق على البشر ايضا ..مساحة الاحتمال لدي النفس البشرية كبيرة ..ويمكن ان تجد اعذارا لعدة مرات ..وربما غفرت وسامحت وتناست ..لكن اذا فاق الامر حد المرونة .. كل المآسي وكل الاحزان ستخرج الى العلن ..ويكتسب الأنسان قوة من غضبه وألمه المختزن لسنوات .. ويصبح من رابع المستحيلات ان تعيده الى سيرته الاولى .
عناوين الصحف خرجت مبشرة بان قانون النظام العام سيخضع للمراجعة وانه اخيرا ربما تهب نسمات الحرية على الشباب ..فلا يتم ملاحقتهم ولا اعتقالهم دون اسباب جوهرية ..وزادت من الشعر بيت ..انه سيسمح لهم بمقاهي الشيشة وجلسات شارع النيل ..ايه الجمال دا ؟ ..(مرة أضحك ومرة اسرح ..ومرة تغلبني القراية ) ..كيف يفكر هؤلاء ؟ من يتطوع ويهمس لهم ان الشباب الذي ثار اخيرا ..خرج الى الشوارع بعد ضغط فات حد المرونة ..فلا شيشة ولا شارع النيل ستعيده مرة اخرى .

المأساة انهم لا يزالون يتعاملون بذات الاستخفاف والتقليل من شان من هم على الجانب الأخر ..يصرحون ويصدقون ما يدعونه ولو تاملوا في كلماتهم لشاركونا الضحك عليها ..لكن المقام ليس مقام ضحك ..ولا مقام تندر ..الناس بتموت يا أصحاب السعادة ..الشباب الغض يتساقطون كما الطير في الطرقات ..

وكل يوم تظهر لنا فظائع اكثر اخرها جرائم التعذيب ..والارواح التي صعدت الى بارئها جراء ذلك ..الشهيد محجوب والشهيد احمد الخير والشهيد فائز والشهيد حسن طلقا ..وغيرهم ممن لم نعرفهم ..ابرياء لم يقتلوا احدا ..لم يرفعوا سلاحا ..لم يفكروا في أذية أحد ..خرج الشهيد على امل العودة لبيته ..

السلطات خرجت علينا بتلك الرواية حول وفاة الاستاذ التي حدثت تحت التعذيب ..ولم تتم محاسبة او على الاقل توقيف اؤلئك الذين كانوا يحققون معه.. فقط مزيدا من التخدير وتكوين اللجان المنبثقة..حتى ظننا ان (الوفاة اثناء التحقيق ) شئ طبيعي ..وعادي يمكن ان يتقبله الناس ويستطيع الناطق الرسمي للشرطة ان يقوله بكل بساطه امام وسائل الاعلام ؟ ..

الناس تفقد حياتها ..ولا يزال اصحاب السعادة يصرحون على شاكلة ماري انطوانيت ..بان الامر هو شيشة وجلسات شارع النيل ..وثالثة الأثافي أتت من ذلك البرلماني الذي صرح بان الاحتجاجات اساسها رغبات زواج .. !! فتامل معي ..الناس بتموت يا جماعة ..الامهات يفقدن ابناءهن ..الزوجات يفقدن عائلهن ..الاسر تركت كل شئ وطفقت تبحث عن الابناء المفقودين الذين خرجوا بلا عودة ..والقلوب متوجسة بان يعودوا جثثا هامدة ..الناس بتموت يا جماعة ..ولا يزال هناك من يبشر بعودة ستات الشاي وفتوى تحليل المعسل وجلسات شارع النيل ……

حسبي الله ونعم الوكيل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم

بالفيديو .. لحظة استقبال الطالب عاصم عمر بمنزله وسط هتافات الأهل والشباب السودانيين

بهتافات وتكبير استقبلت أسرة الطالب عاصم عمر وعشرات من الشباب السودانيين، أمام منزل عاصم بأم درمان احتفالاً ببراءته، بعد اطلاق سراحه.   وبحسب زول نيوز كانت  محكمة جنايات الخرطوم شمال، أعلنت يوم أمس الثلاثاء  براءة عضو مؤتمر الطلاب المستقلين عاصم عمر حسن المعتقل منذ أبريل ٢٠١٦م من تهمة القتل العمد الموجهة إليه بقتل شرطي إبان أحداث مقاومة طلاب جامعة الخرطوم لمخطط بيع الجامعة. وقررت إطلاق سراحه بعد ثلاثة أعوام قضاها فى الحبس.   ووفقاً لمتابعات محررة زول نيوز انطلق العشرات من أصدقاء عاصم، من القوى السياسية المختلفة وحزبه إلى منزل عاصم، قبل إطلاق سراحه. ورفعوا شعارات تطالب بالثورة والحرية.   الخرطوم (زول نيوز)