التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بالصورة : إجراء عملية زراعة دقيقة “بالنخاع الشوكي” لمريض سعودي “بمدينة الأبيض” غربي السودان، تدهش مواقع التواصل وتثير جدلاً وإهتماماً واسعاً

أدهش نبأ إجراء عملية جراحية دقيقة في النخاع الشوكي، لمواطن سعودي، يوم الأربعاء بمستشفى الأبيض غرب السودان، دهشة مواقع التواصل الإجتماعي، بين مصدق ومكذب للتطور الذي أذهل الجميع، بهجرة مريض سعودي لإجراء عملية جراحية بهذه الدقة بمدينة خارج العاصمة السودانية الخرطوم، بحسب مانقل محرر “زول نيوز”.

 

 

وكان الرئيس السوداني “عمر ‏ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ”، قد شهد ﺇﺟﺮﺍﺀ العملية الجراحية الدقيقة لزراعة ﺑﺎﻟﻨﺨﺎﻉ ﺍﻟﺸﻮﻛﻲ لمرﻳﺾ سعودي، ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ “ﺧﺎﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﻮﻛﻮ”، ﺍﺧﺼﺎﺋﻲ ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻤﺦ ﻭﺍﻷﻋﺼﺎﺏ ﻭﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﻔﻘﺮﻱ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻲ ﺍﻻﺑﻴﺾ، والتي تزامنت مع زيارة الرئيس السوداني لمدينة الأبيض، بولاية شمال كردفان، غربي السودان.

 

 

وانتشر بعدها الخبر بمواقع التواصل الإجتماعي، وأثار دهشة وتشكيك البعض، إلى أن تم نشر مقطع فيديو للمريض والطبيب وهما يتحدثان عن العملية، “وقد قطع الفيديو قول كل خطيب”.

 

 

وتحدث المريض السعودي في مقطع الفيديو، الذي حصلت عليه “زول نيوز”، عن تعرفه على الجراح السوداني الذي أجرى له العملية عن طريق “اليوتيوب”، الذي شرح فيه الجراح السوداني، كيفية إجرائه لعمليات من هذا النوع، بزراعة محفز للنخاع الشوكي.

 

 

 

يٌعتبر التحفيز فوق الجافية العلاج الأكثر تطوراً اليوم في معالجة مرضى إصابات الحبل الشوكي.

 

 

وينطوي العلاج على إجراء جراحة لزرع شريط صغير من الأقطاب الكهربائية على طول الحبل الشوكي السفلي يرسل إشارات كهربائية مصممة لتقليد تلك التي يرسلها الدماغ لتحفيز الحركة.

 

 

وتشير “زول نيوز” إلى تجريب هذا الأمر على أميركي أصيب بالشلل عام 2006، إستطاع أن يقف مجددا على قدميه ويحرك ركبتيه وكاحليه بعد أن نجح الأطباء في تحفيز نخاعه الشوكي، بعد سنوات.

 

 

وقد تم الوصول لهذا العلاج بعد سنوات من الدراسات على الحيوانات، التي أثبتت أن تحفيز النخاع الشوكي يعيد الاتصالات بين الدماغ والأطراف المشلولة.

 

 

وظهر المريض السعودي وهو يحرّك أطرافه لأول مرة بعد إصابته، مما يشئ بنجاح الجراحة، وكشف الجراح السوداني، عن قيامه بإجراء عدة عمليات مماثلة لمرضى سودانيين تكللت جميعها بحمد الله بالنجاح.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

تقليص آخر ..!!

:: لعلكم تذكرون، في اكتوبر 2013، عندما زادت أسعار الوقود وغضب الشارع ونقلت وسائل الإعلام ردود الفعل، استضافت قناة العربية القيادي بالحزب الحاكم الدكتور قطبي المهدي، وسألته عن تأثير الزيادة في حياة الناس، فقال بالنص : (لن يتأثر الشعب السوداني بزيادة سعر البنزين، فالسواد الأعظم منهم يتنقل بالدواب)، فابتسم المذيع.. وما لم تتدارك وزارة المالية وبنك السودان ما يحدث حالياً في عالم الطيران، فان الشعب على موعد مع التنقل – في أرجاء الكون – بالدواب، وبهذا يكون قطبي قد صدق ..!! :: والمؤسف أن السادة لم يبالوا بما يحدث في عوالم الطيران – الأجنبي والوطني – رغم المحاذير الكثيرة .. فالحدث لم يبدأ بالأمس، بحيث تنفي سلطة الطيران المدني مسؤوليتها عما حدث أو لتجتمع وزارة المالية مع بنك السودان وغيره، بل منذ أشهر تعلن شركات الطيران الأجنبية عن صعوبات تواجه تسيير رحلاتها إلى الخرطوم، ثم تقلص الرحلات .. ومثل هذا التقليص من الأحداث ذات الوقع المؤلم على أنفس أهل السودان، ومن الأخبار الصادمة لأي مواطن سوداني .. والمؤسف أن القطرية التحقت بركب التقليص وبدأت في تخفيض عدد رحلاتها إلى الخرطوم، وكذلك الخطوط الكينية