التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس : (ظلمونا لما يقولوا دمرنا البلد)

قال رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، سنوقف العبث والابتزاز باسم قانون النظام العام وقطع بأن التطبيق الخاطئ للقانون ضد الشريعة بنسبة (180) درجة، وولد غبناً لدى الناس وعاب عمليات المداهمات التي كانت تتم على البيوت والسيارات المظللة.

 

وأعلن البشير لدى لقاء مكاشفة مع قادة الصحافة والإعلام ببيت الضيافة مساء أمس عن اعتزامه استدعائه الجهات ذات الصلة لإيقاف ذلك العبث. وأعلن عن توجيهه الفوري لمدير جهاز الأمن والمخابرات بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين غض النظر عن توجهاتهم حتى ولو كان بينهم شيوعيون، وأشار إلى أنهم يريدون صحافة حقيقية ، ونبه الصحفيين إلى أنهم مجابهون بمنافسة من الصحافة الإلكترونية، وكشف متابعته للأخيرة، وقال : (أقرأ وأتابع الغث والسمين بوسائل التواصل).

 

وقلل البشير عن ما يثار هذه الأيام عن تولد حالة كراهية في وسائل التواصل الاجتماعي وقال : ( عايشناها منذ أن كان يدير البلاد حزباً الأمة القومي والاتحادي).

 

دوافع الاحتجاجات

وبشأن الاحتجاجات كشف البشير عن معلومات مثيرة وقال إنهم قاموا بتحليلها وتوصلوا إلى أن معظم المحتجين من فئة الشباب وأغلبهم من العنصر النسائي (شابات) ، ومن الفئات كان الأطباء والمهندسون في مقدمة المحتجين، وقال إن دوافع كثيرة قادت الشباب باتت لا تكفيهم ، حجم الوظائف المتاحة لا يوازي أعداد الخريجين، تطلع الشباب أكبر من الواقع) وتضييق أماكن الترفيه مستدلاً بشارع النيل، وأكد أن كل هذه الأسباب وغيرها أحدثت تراكمات في نفوس الشباب، وقال : (من حق الشاب الخريج أن يحقق تطلعاته وتطلعات أهله)، وكشف البشير عن وجود بعض الشخصيات أطلق عليهم (أخوانا) قال إنهم يعتبرون الثقافة لهواً والرياضة لعباً) واستدل بإيقافهم من قبل لبرنامج (أغاني وأغاني)، وعاد وأقنعهم بالعدول عن رأيهم.

 

أسباب الأزمة الاقتصادية

وكشف البشير عن ثلاثة أسباب وصفها بالرئيسة للأزمة الاقتصادية وهي منح الجنوب 50% من عائدات البترول بموجب اتفاقية السلام، وقوع الأزمة الاقتصادية العالمية وانفصال الجنوب وفقدان البترول. وقال : ( لا نعفي انفسنا من بعض التقصير ولو تم التحسب إلى الانفصال لكن في مأمن)، وأضاف : ( لكن أخونا كانوا مصرين في وحدة بل اختيارية) وأضاف : ( الحركة الشعبية لم يكونوا صادقين وكنا نطالبهم بإعلان الوحدة وظلوا يتماطلون إلى أن أعلن سلفاكير من واشنطن تأييده للانفصال الذي حدث وحدثت الصدمة الاقتصادية). وأكد الرئيس أن إعادة التوازن للاقتصاد ليست بالمستحيلة ولكن تحتاج إلى جهد.

 

لا (تشكرونا ولا تظلمونا)

ودافع رئيس الجمهورية، وبشدة عن ما قامت به الإنقاذ منذ مجيئها، وقال ( ظلمونا لما يقولوا ثلاثين عاماً لم نفعل شيئاً، ودمرنا البلد) ويضربون مثالاً بمشروع الجزيرة وسودانير، وأكد أن البلاد تعيش ظروفا غير عادية وأنها تأثرت وبشكل كبير بالحصار الاقتصادي سيما وان جل قطع الغيار والآليات أمريكية الصنع – طبقاً له ودعا إلى عدم تجريد الأوضاع الراهنة من الظروف المحيطة بالبلاد قبل الإنقاذ، وأشار إلى تسلمهم السلطة في ظروف قاسية ومعلومة، واكد إنجاز الإنقاذ للطرق والتعليم والتوسع في الجامعات والطرق والكهرباء واستدرك : ( ما عاوزين الناس يشكرونا، ولكن الموضوعية مهمة وما بنقول كل تصرفاتنا صحيحة )بحسب صحيفة آخر لحظة، وامتدح الشعب السوداني ووصفه بالكريم الذي يستحق كل خير.

 

حول ( تسقط بس)

وشدد الرئيس على أهمية التمن وقال : ( إذا انفلت الأمن ستكون النتيجة كارثية) ونوه إلى أنهم بذلك لا يريدون تخويف الناس، وتساءل ( قالوا تسقط بس، وماذا بعد سقوط الحكومة؟ وضرب مثالاً بما حدث بليبيا وسوريا ودولة الجنوب، وكشف عن تقديم جهات الرأي له برد الصاع صاعين للجنوب عقب تدهور الأمن فيه، وقال : ( كان رأيي أن وجود دولة مهما كان رأينا سالب قيها أفضل مليون مرة من عدم وجود حكومة، وأكد أن عدم وجود حكومة بالجنوب كان سيكلف السودان الكثير.

 

الخرطوم (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،