التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ح نبوسو بوس

رحم الله جارنا الأسطى بابكر (السواق) كانت له عبارة في شكل سؤال لا يمل من تكرارها :
• لكن ح تمشي كده ؟
كان يكرر هذه العبارة في سنوات الإنقاذ الأولى وعندما يسالة (زول ما ناقش) :
• شنو هي الما ح تمشي كده؟
كان يجيب ساخراً وموضحاً ؟
• البلد دي … معقولا بس ح تمشي بالصورة دي ؟ أي زول يشيلوهو ويجيبو (كوز) بدلو؟ لكن بتمشي كده؟
للأسف لم يمد الله في عمر الأسطى بابكر (عشان يشوفا بتمش وللا ح تمش) إذ تم فصله للصالح العام وتوفي بعدها (بالمغصة) بشهور قلائل بعد أن إنقطع (رزقه) القليل ووجد نفسه مثقلاً بتركة من الإلتزامات الأسرية .

تذكرت الأسطى بابكر وعبارته المشهورة تلك وأنا بين الفينة والأخري أطالع وأستمع لبعض تسجيلات (الكيزان) التي تتحدث عن عدم جواز الإقصاء إذا ما ذهب النظام وعمت أنوار الديموقراطية البلاد خاصة وأن بعض هتاف المتظاهرين يقول (أي كوز ندوسو دوس) !

ما أن إستوى الكيزان على السلطة حتى كانت أوليتهم القصوى هي السيطرة التامة على كل مفاصل الدولة رافعين لواء (التمكين) لأنفسهم بإعتبارهم من سوف يمكنون لدين الله ويدخلون (كفار قريش) إلى حظيرة الإسلام وفق مشروع حضاري أخذوا في الترويج والإعلان له منذ إستلامهم السلطة .

كان التمكين يعني (إقصاء) كل من لا يتبع مشروعهم من الخدمة العامة في كل أنحاء البلاد ، فتم فصل آلاف الكفاءىت المهنية والفنية والموظفين والمعلمين وغيرهم من مختلف القطاعات وقذف بهم إلى الشارع في تدمير غير مسبوق للخدمة المدنية التي كانت تعد معياراً للأداء ومفخرة يعتز بها السودانيون أينما كانوا .

وهنا يحضرني لقاء بإحدي القنوات الفضائية تجدونه على (اليوتيوب) يسأل فيه المذيع أخونا (الخبير الوطني) عن موضوع التمكين ولماذا أقصوا الآخرين فيجيبه (الخبير) قائلاً :
يا أخي الكريم أنا لم أقل بل الله سبحانه وتعالى قال (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)
فيعود المذيع ليسأله (ما معناهو): هل أنتم فقط دون خلق الله من عنتهم الآية الكريمة؟ هل أنتم دون الجميع من تكون لكم المناصب والوظائف.
فيتلجلج (الخبير) ويعود إلى فزاعته التي تقول (أرجوك لا تقاطعني) !!

من عجب لأن يتخوف (الكيزان) من (الإقصاء السياسي بس) مع أن ما فعلوه لم يكن إقصاءاً سياسيا فحسب بل إقصاءاً من (الحياة ذاااتا) وما هي الحياة إن حورب الناس في أرزاقهم وتم قطع (عيشهم) وهم يعولون ما يعولون من (أرواح) ، فقد بلغ عدد المفصولين من وظائفهم (حسب اللجنة القومية للمفصولين) حوالى 350 ألف شخص مات فيهم من مات بالغبن والحسرة وعاش من عاش يشكو من سوء الاوضاع المعيشية والحياة التي لا تطاق مع ارتفاع حالة الغلاء والتدهور الاقتصادي الحالي في البلاد .

ليست هنالك جريمة أكثر بشاعة من أن تجير(جماعة) لا تمثل 1% من مجموع السكان وطناً كاملاً لصالحها فقط (مش سنة وللا سنتين) بل طيلة ثلاثين عاماً ، فيظل منسوبوها , وأبنائهم ومحاسيبهم وأقربائهم يتنقلون بين المناصب كالفراشات ويكتنزون الذهب والأموال والأنكى من ذلك أنها لا زالت تتشبث بالسلطة و(تقتل دونها) تريد (المزيد) من الأعوام لمواصلة هذه الإستباحة !
ثم يولول القوم إن هم سمعوا هتاف الشباب (أي كوز بندوسو دوس) ويتساءلون في براءة (هل سيتم أقصاؤنا بعدين؟) ، أيه البراءة دي كوووولها ؟ لا .. أي (كوز) ح نبوسو بوس !!

إن جاز لي أن أتحدث بإسم هذا الشعب الصابر الممكون فالإجابة على هذا التخوف هي أن توبوا إلى الله أولاً ، ثم فلتحاسبوا (قضائياً) على ما فعلتم من شرورمستطيرة تجاه هذا الشعب فمن (ثقلت موازينه) اليشيل شيلتو ومن خفت موازينه (اليحضر هدوم السجن) أما من لم يرتكب إثماً تجاه هذا الشعب منكم فمرحباً به في وطن حر ديموقراطي !!

كسرة :
جاء في صحف الأمس :
المراجع العام : دبلوماسي منح أبنائه 34.325 يورو لدراسة الطيران من المال العام … (الزول ده ما شايف أولادنا الطايرين ديل بعملو في شنو؟) !
كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو شنووو؟ 105 واو – (ليها ثمانية سنين وتسعة شهور)؟ .. فليستعد اللصوص !

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء