التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مدربة السلة أميمة النقر :الرياضة في السودان ليست حكراً على (الرجال) فقط

طرقت المرأة منذ زمن طويل مهناً عدة ومختلفة كانت حصرية على الرجال فقط، مرورا بالهوايات والألعاب فكانت لاعبة لكرة القدم والسلة والسباحة والملاكمة وغيرها من الألعاب التي يتم وصفها بـ(الخشنة) أي أنها لا تتناسب طبيعة الأنثى الرقيقة، إلا أنها كسرت القاعدة والحاجز فتميزت وأبدعت في المجال الذي اختارته .. حكم السلة أميمة محمد جبريل النقر من النساء اللائي أصبحن يشار إليهن ببنان الشهرة وذلك لتميزها في رياضة ألعاب القوى التي حققت من خلالها نجاحات مختلفة وحصدت من خلالها الميداليات على مستوى العالم لتصبح إحدى مدربات ألعاب القوى في السودان قبل أن تتدرج وتصبح حكم سلة.

 

* بداية .. حدثينا عن الكيفية والأسباب التي جعلتك تلجين هذا المجال؟

كنت وقتها في مرحلة الأساس مولعة وشغوفة جداً بهذه الرياضة وأذكر أنني لجأت لزميلتي هند كوكو، لأنها وقتها كانت الأشهر في ذلك المجال، وبالفعل دعمتني للوصول لألعاب القوى بمركز شباب الربيع، ومنذ ذلك الوقت تبينت لي ملامح الطريق فبدأت بالتدرج فيه لحبي الشديد لألعاب القوى.

 

* الم تجدي معارضة من الأسرة؟

أبداً لم اجد أي معارضة لأن والدي في الأصل رياضي لذلك وجدت منه الدعم والمساندة وهذا الأمر من الأسباب التي جعلتني أتقدم في تلك اللعبة.

 

* تربية الأبناء والاجتماعيات؟

أولاً انا أم لخمس أطفال والدهم متوفي اقوم بتربيتهم والاعتناء بهم وأخذهم يومياً إلى مدارسهم ومتابعتهم ، كما انني اجتماعية ومتواصلة على الدوام مع الأهل والاصداقاء في كل مناسبتهم بجانب المواظبة على التمارين والمشاركة في المباريات.

 

* ماهي البطولات التي حققتيها على المستوى المحلي والعالمي؟

أول بطولة أحرزتها كانت بطولة شرق ووسط أفريقيا القاهرة في العام 1996، بعدها أحرزت بطولة شرق وسط بإفريقيا  أثيوبيا ونلت الميدالية البرونزية وتأهلت لأولمبياد سدني ومثلت في العام 2000 في سدني.

 

* أنت الآن حكم سلة؟

نعم فانا أول امرأة تدخل المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، بعدها انتقلت لمنشط السلة منذ سنوات وأكملت الكورس الأول والآن أعمل حكم سلة.

 

* هل من معاناة في هذا المجال؟

نعم لأنني حتى الآن لم اجد نساء سبقوني في المجال لإثراء التجربة ، أما بالنسبة لمعاناتنا في أرض الميدان المضمار ( الذي يتمرن عليه اللاعبون)، في المدينة الرياضية فاضطررنا للتمرين بفرع الرياضة العسكري.

 

* نظرتك لألعاب القوى في السودان؟

ألعاب القوى في الماضي كان يضم مجموعة كبيرة من الفتيات، إلا أنه مؤخراً المنتخبات قلت جداً مع عدم وجود الرياضيين واللاعبين خاصة في ولاية الخرطوم.

 

* مشكلاتكم كمدربين؟

نحن كمدربين تم تصنيف عملنا كتطوع فقط، إذ لا يمكن لمدرب يعول أسرة ويعمل عملاً تطوعياً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وهذه المشكلة التي نعاني منها ولا نعلم من الذي صدر هذا القرار لأنه لا يوجد شئ اسمه مدرب متطوع إلا برغبة من الشخص، ولكن مدرب المنتخب الوطني وعدد من المدربين لديهم نثرية أما نحن فلا يوجد.

 

* رسالتك للجهات المعنية بالأمر؟

أوجه رسالتي للمسؤولين في مجال ألعاب القوى : لماذا هذا التراجع الكبير بالنسبة للفتيات حيث اصبحن مشاركتهن قليلة؟ في الماضي كانوا عبارة عن مجموعتين تيم (أ) وتيم (ب) والآن لا يوجد أي تيم.

 

أجرته : محاسن احمد عبدالله

الخرطوم (صحيفة السوداني)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء