التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احتجاجات بري.. ما سر تصدر المشهد؟

المظاهرات التي اندلعت في 19 ديسمبر الماضي وصفها البعض بـ(المرآة) التي تعكس مدى استجابة المدن لها، واعتبروا أن مدينتي عطبرة والقضارف تصدرتا المشهد في الولايات، وتنازعهما الصدارة في الخرطوم منطقة بري التي تصدرت المناطق منذ خروجها المتأخر نسبيا للشارع بعد نحو أسبوع من احتجاجات تلك المدن، ليتساءل كثيرون عن مبررات تصدر بري المشهد؟

بري وشمبات

كثيرون سخروا من محاولات تصوير الاحتجاجات في الشارع السوداني وتفاعلاتها بالبارزة في منطقة دون أخرى، واعتبروا ذلك نوعا من محاولات التمييز الضار لجهة أن كل من خرجوا من أبناء الشعب السوداني في كل المناطق، وأنهم تضرروا بذات المستوى اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
ويذهب المحلل السياسي ماهر أبوالجوخ في حديثه لـ(السوداني) أمس، إلى أنه ليس منطقة بري فقط التي تتصدر المشهد في الاحتجاجات ولكن معها منطقة شمبات أيضا. مرجعا ذلك البروز لارتباط المنطقتين بتداعيات المظاهرات التي اندلعت في 2013م، مشيرا إلى أن المنطقتين فقدتا عددا من الشباب في تلك الأحداث، ففي شمبات قتل الشباب بالرصاص أمام أهاليهم، فيما تستدعي بري في كل أوقاتها مقتل د.صلاح سنهوري تحديدا. وهاتان الحادثتان ترتب عليهما غضب على الحكومة خاصة عند الشباب الذين يمثلون الحراك الحالي.

أبعاد تاريخية

ماهر يرى أن الحكومة بسياساتها ومحسوبيتها وفرت أسبابا لتفاقم الأوضاع، الأمر الذي يوتر المشهد بشكل عام، مشيرا إلى أن المناطق التاريخية بالخرطوم تعتقد أن توجهات السلطة واهتماماتها تركزت على إضعاف وصرف النظر عن الأحياء التاريخية والقديمة باعتبارها تمثل ذاكرة المدن ونضالات حقب الاستقلال وما بعده، لصالح أحياء جديدة يقطنها أناس محسوبون على السلطة أو ما يعرف بالأثرياء الجدد، وأضاف: بالتالي كثيرون يرون أن مناطقهم محرومة بل يتم تجاهلها عن عمد ولديهم إحساس بأن السلطة تستهدفهم، ويعتبرون أن الحد الأدنى من الخدمات بمناطقهم قُدِّمَ منذ زمن بعيد عكس الأماكن التي يسكنها المشاركين في الحكومة.

وعى سياسي

سياسيا ظلت منطقة بري محسوبة على آل الشريف الهندي أو ما يعرف اختصارا بالدوائر الاتحادية التي تقسمت ليدور معظمها خارج فك السلطة وضمن خندق المعارضة الأمر الذي ربما ألقى بظلاله على بري. بيد أن رئيس الحركة الاتحادية الوطنية الشريف صديق الهندي أكد في حديثه لـ(السوداني) أمس، أن الاحتجاجات التي شهدتها منطقة بري تعبير حقيقي عن وعي مواطني المنطقة بالأزمة، قاطعا بأن بري بها وعي سياسي متقدم وتضم حركات سياسية متنوعة، مشيرا إلى أنها منطقة الشريف الهندي وأنها ذات المنطقة التي فاز فيها ممثلو قوى سياسية مختلفة. نافيا أن تكون بري ميدانا بديلا يتخذه الناشطون كما يحاول البعض التصوير بل الاحتجاجات أصبحت جزءا من تقاليد الناس، وأضاف: الاحتجاجات ملك للكل حتى الأطفال أصبحوا يرددون أغانيها وشعاراتها. راويا طرفة بأن إحدى الأمهات منعت أبناءها من الخروج في الاحتجاجات، إلا أن الأبناء رفضوا الاستجابة، وخرجوا إلى الميدان ليفاجأوا بأمهم هناك، فهتفت فيهم: (شنو الخيانة دي؟).

وقطع الهندي بأن الاحتجاجات ستكون مستمرة بقوة ولا يوجد مؤشر لفتورها ومستمرة بشدة وعنفوان، مقرا بأنها أصبحت منطقة أكثر شهرة، معتبرا الأمر طبيعي لعوامل محلية لكن العوامل العامة كثيرة، مؤكدا أن ما يجعل الناس مقتنعين بالاحتجاجات هي القضايا الكبيرة وأزمة القومية وليست مرتبطة بطبقة محددة أو ثورة جياع.
الهندي أكد أن بري ومناطق أخرى تصدرت المشهد في الاحتجاجات الأخيرة لأنها تضم حركة وعي عام وليس حزبيا، وأضاف: أي حراك يحمل الطبيعة القومية متوقع فيه الوعي والحركة. لافتا إلى أن الوعي السياسي والتيارات السياسية المختلفة كانت موجودة أيضا في العام 2013م، وأضاف: في تلك الأحداث كانت منطقة شمبات أيضا في المشهد.
رئيس الحركة الاتحادية الوطنية، قطع بأن قائمة المظالم كبيرة وأن الذين خرجوا في الاحتجاجات وصلوا مرحلة الثورة بطرق معينة، مشيرا إلى وجود حملات مضادة من الحكومة، وقال: إذا كان الشيوعيون من يحركون الاحتجاجات فهذا يعني أنهم الأغلبية، واستدرك: لكن هذا حراك للسودانيين في الداخل والخارج، وأضاف: لا يوجد أسوأ من قتل المواطن ولا تعرف الأجهزة المسؤولة من قتلهم؟ ووصف الأمر بأنه (تملص) من المسؤولية وفشل واضح، وتساءل: أين الدولة من هذا الأمر؟

بينما يرى ماهر أنه لا علاج لحالة التصعيد الماثلة في الأحياء والمدن العريقة، لجهة أن ما حدث في سبتمبر 2013م للأسف الشديد سلوك السلطة كان سيئا وبالتالي حتى الجيل الجديد الذي لم يحضر سبتمبر شهد تعامل السلطة أمامه ما أدى إلى تفاقم المرارات، وأضاف: خاصة في بعض الأحيان أنه تم اقتحام منازل وضرب المواطنين وبهذه السلوك ودون أن تعي السلطة ضاعفت الشقة بينها وبين المواطنين وإذا اندلعت مظاهرات مرة أخرى ستكون بري (أشرس) من ذي قبل، وقال: بسبب تراكم الأخطاء وعدم دراسة نتائجها ربما تظهر في الفترة القادمة أكثر من (بري وشمبات) لأن المعضلة ليست في الممارسة أو قياس رد الفعل الذي يتم ولا معرفة النتائج المترتبة على ما حدث.

قلعة للنضال

نائب رئيس قطاع التنظيم بالمؤتمر الوطنى حمدي سليمان في حديثه لـ(السوداني) أمس، قال إن مواطني بري (أهل) والعلاقات بينهم مترابطة وبالتالي حتى مواقفهم السياسية مع الحكومة أو ضدها يكونون متضامنين فيها، وأضاف: المنطقة بها رموز المؤتمر الوطني بالإضافة إلى أن رئيس كتلة الوطني بالتشريعي أبوعاقلة الجيلاني من سكان بري. مؤكدا أن كسب حزبه في بري ليس سهلا، وأضاف: هناك جهات سياسية تستغل الموقع الجغرافي الذي تتمتع به المنطقة لجعلها مركزا للاحتجاج وبالتالي بعد الكر والفر بينهم والأجهزة الأمنية عقب إغلاق الشوارع أسفر عن تصرفات تؤجج النفوس عند سكان بري، منوها إلى أن ذات الجهات اهتمت ببري لقربها من العاصمة وأصبح التركيز الإعلامي سهلا عليها.
نائب رئيس قطاع التنظيم بالمؤتمر الوطني اعتبر أن الاحتجاجات التي اندلعت بالخرطوم فشلت في الوصول إلى القصر الجمهوري بالتالي فإن المحتجين اتخذوا من منطقة بري مركزا بديلا. مشيرا إلى أن معظم المحتجين من خارج بري بل وحتى سكان المنطقة متضررون من إطلاق الغاز المسيل للدموع، وليس من مصلحتهم أن تتخذها بعض الجهات قلعة للنضال، لافتا إلى أن سكان بري أهل وهو مجتمع مترابط وعندهم تسامح كبير رغم الاختلاف السياسي.
وأشار حمدي إلى وجود جهات سياسية تستغل وجود مستشفى رويال كير وتقديمه لخدمات مجانية، وتطلق نداءات كاذبة مثل الحاجة إلى التبرع بالدم أو إعلان موت أحد المحتجين لتجميع الناس ومن ثم تقوم الاحتجاجات، وأضاف: هذا الأمر حدث أكثر من مرة حتى أن بعض القنوات الخارجية اضطرت إلى نفي الخبر المفبرك الذي تحصلت عليه من بعض تلك الجهات.

الخرطوم : وجدان طلحة

الخرطوم (صحيفة السوداني)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

عويشة : 80% من الشباب يتراجعون عن التطرف والغلو

كشف رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بالخرطوم د. جابر عويشة، عن انحسار كبير في ظاهرة الغلو والتطرف وسط الشباب، وأن 80 بالمئة من الذين تمت محاورتهم تراجعوا، وأن معظم من تبنوا الظاهرة أتوا من خارج البلاد.   وأفصح عويشة عن تشكيل لجنة علمية لدراسة واقع الطلاب وصياغة منهج، مشيراً إلى وجود برامج تدريبية للأئمة لقيادة التوازن في طرحه للقضايا عبر الخطب.   وأوضح عن قيادة المجلس لعشر مبادرات تفاكرية مع الشباب لتثبيت تماسك نسيجه الاجتماعي.   وكشف لدى حديثه في منبر الخرطوم الإعلامي الدوري الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم، الأربعاء، عن لقاءات حضرها أكثر من 4200 إمام لتشخيص قضايا الشباب.   وأشار بحسب ما نقلته الشروق – إلى أن المجلس بدأ في وضع المقترحات والمعالجات لقضايا الشباب، لافتاً إلى عقد لقاءات مع الشباب وتقديم 102 توصية وتم تصنيفها ورفعها لمجلس الوزراء.   وأضاف قائلاً “شخصوا قضاياها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية”، وتم تشكيل لجنة من الشباب لرفع هذه التوصيات فضلاً عن لجنة لمعالجة قضايا الشباب وتوظيفهم. الخرطوم (زول نيوز)

صباح محمد الحسن تكتب: التفويض التسول والخذلان !!

لم تؤتي أُكلها، تلك الدعوات التي لا تغايُر فيها ان الجيش وعبر قائده رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، بسط يديه ( بلا حياء) لدعوة الشارع الى تفويضه حتى يستبيح الحكم كما استبيحت دماء الشهداء على عتبة داره ومقره القيادة العامة التي تحولت بين ليلة وضحاها من مطارح للشرف والنضال والزهو والفخر ، الى واجهات للخذلان والخيبة والغدر . ولم تنجح مسيرات التفويض لأنها جاءت على خلفية الإستدعاء الذي لاتدفعه الرغبة، فالبرهان بدعوته الجماهير للوقوف خلفه فات عليه انه (يتسول) التفويض كما تتسول بعض النساء المعدمات في أسواق جاكسون، والتسول ليس عيباً ( بس للوجوه شواه ) فالرجل قال انه ينتظر تفويض الشارع، وفات عليه ان حديثه هو انقلاب صريح على شرعية الثورة التي أتت به الي القصر رئيسا، فهل استجاب الشارع امس بعد دعوة عدة جهات المواطنين للخروج. فأحلام الرجل هذه التي (تاورته) في يقظته، هي التي جاءت نتيجة خطأ فادح بعد التوقيع على وثيقة جعلتنا كلنا سجناء في دائرة العدم والضبابية والإخفاق والفشل، ذنب نحمله في أكتافنا الى أن يقضي الله امراً كان مفعولا وأننا كنا ومازلنا نعشم ان (ينصلح الحال ) بعد ما آل اليه،