التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كدا ..اوووفر

اعتاد الشعب السوداني في الأعوام الاخيرة ..ان يتلقى انواعا مختلفة من الاساءات والشتائم من أفراد التنظيم الحاكم ..وتشنفت الآذان بمفردات غير اعتيادية ..لم يتم تداولها من قبل ..كذلك ياما طرقت اسماعنا عبارات المن والأذى ..على شاكلة قبل الانقاذ ما كنتوا بتعرفوا دا ..ولا كنتوا بتسمعوا بي دا ..اقول اعتدنا حتى صارت هذه الاشياء لا تثير دهشتنا ولا امتعاضنا ..لكن فقط تدفعنا الى القول مبتسمين (انظر الى هذا الذي يتكلم وكاننا لا نعرف عنه شيئا ).

اعتدنا (العنف اللفظي ) من الطبقة الحاكمة ..لكن ان يخرج علينا احد كبار ضباط القوات المسلحة ليصرح قائلا (انهم لن يسلموا السلطة الى شذاذ افاق ) ..كدا تبقى اووفر ..الشئ المتعارف عليه ..والذي لا يختلف عليه اثنان ..ان الجيوش يجب ان تكون محايدة ولا ترفع أي شعارات ايدولوجية ولا عرقية..وهي التي تعد صمام الامان لصد أي هجوم خارجي ..او فوضى داخلية كبيرة ..ويتوقف عملها عند عودة النظام لكي تنسحب الى الثكنات لتراقب الموقف بحيادية مرة أخرى ..اليس كذلك ؟ ام جرت تغييرات في الأسس والمفاهيم وللا انا غير متابعة ؟

صاحب السعادة الذي قال تصريحه كان يتحدث عن القوات المسلحة السوادنية وليس عن شخصه !!..طيب ان كان الحزب الحاكم يقول ان الفيصل هو صندوق الانتخابات ..يعني ان الأمر سيخضع لارادة الجماهير الديمقراطية ( التي ربما أتت باحد شذاذ الافاق الى السلطة ).

تداول السلطة عبر صناديق الانتخابات ذلك يعني ببساطة ان السلطة اصلا ليست بيد القوات المسلحة..اذن ماذا يعني ذلك التصريح وفي اي مجرى يصب؟ فالقوات المسلحة هي تابعة للشعب السوداني ..ولا يحق لها بأي حال من الاحوال الانحياز او التلويح بالانحياز الى أي جهة مهما كانت قوتها حتى ولو كانت الحزب الحاكم نفسه ..

الشئ المؤسف هو ذلك الحاجز النفسي الذي بدأ يكبر تدريجيا في نفوس الشعب السوداني تجاه كل الأجهزة النظامية ..فالحراك الأخير اوغر كثير من الصدور تجاهها ..وصارت كلمة نظامي تعني ذلك الذي يمكنه ان يوجه سلاحه الى صدر اعزل دون ان يرمش له جفن فقط طاعة لاوامر عليا ..ذلك يعني ان كلمة نظامي صارت تقابل فعليا معنى المثل القائل (من مأمنه يؤتى الحذر).

اتمنى من قيادة القوات المسلحة اصدار بيان يؤكد حياديتها واحترامها لارادة الشعب وتاكيدها لدورها الأصيل في حماية الشعوب والأفراد ..ومنع البلاد من الانزلاق الى هاوية الفوضى واهتمامها بما يدور في الشارع في السوادني ..واخيرا وليس اخرا ..رجاء اوقفوا التصريحات النارية ..والتي لا تخدم احدا بل تزيد من حدة الخلاف .. السادة في قيادة القوات المسلحة ..الشعب السوداني يعول عليكم كثيرا ..وقد لقى من المعاناة ما يكفي ..كدا ..فعلا اووفر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح