التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لم يكتشفوه ..!!

:: زارهم الرئيس الراحل نميري قبيل رمضان بأسابيع، وكان هناك إستياء من حزمة جبايات ورسوم .. فاستقبلوه ببرود، ثم قدموا طلباُ بالإعفاءات الضريبية والغرامات اوالرسوم ، ويبدوا أن الرئيس نميري كان (مزاجو رايق)، إذ شرع في الإستجابة لمطالبهم، طلباً تلو الآخر..( مش الغرامة دي؟، خلاص لغيناها)، ( مش الرسوم دي؟، خلاص لغيناها)، ( مش الضريبة دي؟، خلاص لغيناها)، و .. و.. بمنتهى الأريحية والسرعة .. وقبل أن يُكمل قائمة المطالب ، صاح أحدهم – من الصفوف الخلفية – طالباً : ( ورمضان كمان يا ريس)..!!

:: وهكذا لسان حال الحزب الحاكم أمام الشباب منذ بداية الإحتجاجات، بمظان أن مطالب الشباب ذاتية .. إذ كان خبر الأمس توجيه إجتماع المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى – والذى انتهى فى الساعات الأولى من الصباح – بعقد مؤتمر قومى لمناقشة قضايا الشباب السودانى، مع وضع المعالجات والحلول وتحليل الواقع الشبابى.. كما وجه المكتب بإجراء مراجعات وتعديلات على بعض مواد قوانين النظام العام والخدمات.. وأقر بأن هناك قضايا أساسية للشباب ولابد من معالجتها، مع استيعاب طاقاتهم، خاصة على مستوى البطالة والتدريب وبناء القدرات ..!!

:: وعليه، يصبح الحدث، كما يلي : بعد ثلاثة عقود من الحكم، إكتشف الحزب الحاكم – فجأة – بأن في بلادنا (شباب) .. نعم، تفاجأ بهم الحزب خلال الأسابيع الفائتة، أي بعد الإحتجاجات التي عمت مدن البلاد وأريافها، وبعد أن قدموا أغلى ما يملكون، روحاً ودماً.. وقبل كل هذا، ربما كان الحزب الحاكم يظن بأن شعب البلاد محض أطفال وكبار سن، أي خال من الشباب .. ومع إكتشاف الشباب في مجتمعات التي تُشكل الشعب السوداني، إكتشف الحزب الحاكم أيضاُ بأن لهؤلاء الشباب (قضايا عالقة)، ويجب ايجاد حلول – عاجلة وجذرية – لهذه القضايا.. يا لهذه العبقرية ..!!

:: ولكن للأسف، فالحدث ليس – بهذه البساطة – كما يظن الحزب، أي لم يتم إكتشاف قضايا الشباب بعد.. ولتأكيد ذلك، نقرأ ما يلي بالنص : ( واشار الدكتور فيصل حسن إبراهيم الى ان المكتب القيادى للحزب قد أصدر فى اجتماعه العديد من القرارات والتوصيات بشأن تنفيذها على أرض الواقع، وفى مقدمتها عقد مؤتمر قومى يناقش كافة قضايا الشباب بالبلاد، والعمل على خلق فرص عمل بالاستفادة من التمويل الاصغر، وإجراء تعديلات على بعض مواد قوانين النظام العام والخدمات و..)..!!

:: تأملوا، فالحزب يظن بأن هذه هي القضايا التي تعكر صفو الشباب لحد الإحتجاج في الشوارع ثم الموت والجرح .. ولكن (لا).. ومن الخطأ إختزال قضايا الشباب في وظيفة وتمويل أصغر وقانون النظام العام وغيره من الصغائر، وفي هذا الإختزال تحقير للشباب.. ثم من انتقلوا إلى جنان الرحمن بالرصاص، فيهم الطبيب والمهندس والمعلم و الطالب، أي لم يخرجوا إلى الشوارع ويستشهدوا في سبيل الوظائف والتمويل الأصغر وغيره من الصغائر، أو كما يظن الحزب الحاكم .. !!

:: فالمياه تكتسب عذوبتها من جريانها – بسلاسة، أي بلا معيقات – في مجاري الأنهار، وإذا توقفت عن الجريان تحولت إلى (برك آسنة).. وهكذا الشعوب أيضاُ.. إذ هي تكتسب قوتها وحيويتها بسريان أفكار أجيالها – بسلاسة ، أي بلا متاريس- في كل مناحي الحياة العامة.. وكما تعلمون، فان أفكار الأجيال لا تسري – في مناحي الحياة العامة – إلا بالتجديد والتغيير، وهذا ما كان يجب أن يكتشفوه .. ليس في ليلة الإجتماع، ولكن قبل غضب الشباب ..!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء