التخطي إلى المحتوى الرئيسي

آخر صيحات (موضة) الشباب في الأسواق.. (المشرط)، (الكباية)، (وريني عضلاتك)..!

أشكال وألوان مختلفة من الموضة كنا نراها على شاشات التلفاز والبوسترات المنتشرة على الطرقات، أما اليوم فنراها تسير على قدمين لمواكبة العصر فنرى الشباب بتسريحات شعر غريبة وأزياء مختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر البنطال (الماصل) كما يطلق عليه والجينز (المشرط) الممزق و(البرمودا) وبالنسبة للنساء التنانير القصيرة والطويلة وأيضاً الحجاب كان لا بد أن يواكب الموضة، فظهر الحجاب الاستايل منه الخليجي والأسباني والتركي، هناك أنواع كثيرة من الموضة يتسابق عليها الشباب للوصول إليها ليقلدوها التقليد الأعمى دون معرفة أصولها أو الهدف منها، أوردت (السوداني) هذا التقرير لمعرفة وجهات النظر حول الموضوع.

(1)

عدد من الشباب الذين يدرسون بمراحل جامعية مختلفة أكدوا أنهم مغرمون بالموضة حتى وإن رآها البعض شاذة وغير مقبولة حتى يكونوا مواكبين لها، مشيرين إلى أن البعض يتهمهم في أخلاقهم بسبب ما يرتدونه من أزياء ويرون أن هذا غير منطقي، موضحين بأنهم أكثر وعياً وأن ما يرتدونه من أزياء أمر يخصهم ويعنيهم وحدهم دون تدخل من آخرين ما لم يصيبون غيرهم بضرر.

(2)

التاجر فضل السيد صاحب محل لبيع الملابس بالسوق العربي تحدث حول الموضوع قائلاً: (الإقبال على أزياء الموضة من الشباب أصبح بصورة كبيرة وملحوظة خاصة من الشباب الذكور الذين يحرصون على شراء الأزياء الجديدة التي تميزهم مثل البناطلين “الكباية” والآن الإقبال أكثر على بناطلين الجينز “المشرط” بجانب موضة السيستم والتيشرتات نوع من الربع الكم “أديني حقنة”، “وريني عضلاتك” وغيرها من المسميات الأخرى)، موضحاً: (آخرون يحرصون على شراء الكلاسيك وجلاليب “على الله” بأشكالها وألوانها المختلفة، وجميع السلع أسعارها متفاوتة حسب الماركة والنوع ولكنها متاحة للجميع).

(3)

ابتدرت الحديث الأستاذة نادية المصطفى: (الشباب في هذه المرحلة يبحثون عن كل ما هو جديد وأيضاً التأثر بالآخرين من المشاهير كالممثلين والممثلات والفنانين ولاعبي الكرة، الشباب في كل المراحل يحبون الظهور ودائماً يريدون استخدام مصطلح “أنا موجود” فيلجأون لتقليد الغرب وأخذ المشاهير كأنموذج لهم لكل ما يفعلونه سواء كان هذا التقليد سلبي أم إيجابي كما قال ابن خلدون “ولع المغلوب بتقليد الغالب”).

(4)

المهندس مجتبى خالد قال: (إننا اليوم لا نستطيع التمييز بين الولد والبنت، جميعهم يشبهون بعضهم البعض، شعر طويل، حلقان على الأذن، سلاسل، أساور، بناطلين ضيقة، تشيرتات وقمصان ضيقة)، وقال: (كنا نرى هذه المظاهر لبنت ولكن الآن نراها أيضاً في بعض الشباب، ففي هذا العصر انقلبت الموازين رأساً على عقب)، موضحاً: (تفاجأت بالبنطلون المشرط الذي يتم تقطيعه من الركبة وهناك أيضاً البناطلين الضيقة التي تتسابق عليها شريحة الشباب والفتيات في بعض المجتمعات على ارتدائها، فأنا أرى أنها أزياء غير مقبولة للجنسين فهم يرون أنها موضة تميز وتعبر عن نمط حياتهم كما يقولون أو الحرية التي يمارسونها من خلال مظهرهم الشخصي).

(5)

(الملابس كان لها دور كبير في التمييز بين الناس)، بهذه العبارات بدأت الموظفة بدرية عبد الهادي حديثها قائلة (المظهر الخارجي للشخص هو رسالة مهمة وانطباع أول فأصبحت الملابس لغة التخاطب والموضة، إلا أن اليوم لها أشكال وأنواع مختلفة مثل الملابس الغريبة، الآن نقول للبناطلين الكلاسيكي والأزياء المتزنة وداعاً ومرحباً بالبنطلون الساقط والضيق والمقطع والملون وقصات الشعر والتسريحات الغريبة في ظل هذا التحول الخطير).

التقرير: محاسن أحمد عبد الله

الخرطوم: (صحيفة السوداني)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

ويقع.. ويقع.. ويقع

> وموقع أجنبي على الشبكة يكتب عن الكاتب السوداني الذي يسمونه المنجم.. لأنه يتنبأ.. والأحداث تصدقه.. > واسمه اسحق فضل الله > والموقع يورد الشواهد.. ومن بينها ان المنجم هذا يحدث الناس في سبتمبر 2017 ان افورقي سوف يقفز الى اثيوبيا > ويونيو 2018 افورقي يقفز > و(الربل) الذي نضربه الآن للنبؤات هو ان : عداء سوف يطلق بين السودان واثيوبيا.. لانه / العداء/ هو المخرج الوحيد من شيء يختنق هناك > وبروق النبأ القادم هي > ابي احمد يبعد التقراي من الحكم ونحدث انهم سوف يقومون بشيء > والتقراي الآن يذهبون الى شيء يشبه الاعلان للانفصال > وابي احمد ان هو قام بضرب الجنوب حتى يمنع الانفصال.. مثلما ضرب اقليم الصومال منعاً للانفصال.. ابي عندها يشعل حرباً اهلية > وان هو لم يفعل بدأ التفكك > والامهرا يمددون حلفاً مع التقراي > وجهات يهمها ان تشتعل الحرب وان ينهزم التقراي.. والملايين الهائلة في اثيوبيا تجعل كل شيء محتملاً > وان ينهزم التقراي جملة تعني ان يتدفقوا الى ارض شرق السودان > الارض التي ظلت اثيوبيا تحلم بها > والتدفق/ رغم الجغرافيا/ يصلح اداة لاته