التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجمع المهنيين .. صراع الهيمنة يعمق أزمات مفجر الثورة

باتت الخلافات داخل الأجسام والتحالفات السمة البارزة في المشهد السوداني وبالرغم أن البعض يراها أمر طبيعيا باعتبار أن هذه التحالفات تضم مجموعات مختلفة إلا أن مجريات ما يدور الآن تؤكد أن الأطماع الحزبية أضحت هي المحرك لتلك الانقسامات، ويرى متابعون أن الأحداث التي شهدها تجمع المهنيين مؤخروالانقسامات التي حدثت بداخله أكبر دليل على ذلك، فلقد جاء المؤتمر الصحفي لتجمع المهنيين ليكيل الاتهامات لجهة حزبية معينة بالهيمنة على التجمع، ومابين صراع هؤلاء وأولئك يبقى الشعب السوداني متحسرا يراقب ذلك الجسم الذي كان له قصب السبق في تسيير مواكب ثورة ديسمبر المجيدة بمساعدة ومؤازرة ذات الشعب المتحسر الآن.
على تلك الخلافات والانقسامات .

أقر تجمع المهنيين السودانيين، بوجود أزمة داخل الكيان، وأوضح أن بعض الأجسام في التجمع تُمثل واجهات حزبية مُحددة، وأن بعض الأجسام المهنية لا تستند على قواعِد حقيقية، وأكد سعيه لعملية إصلاحية حقيقية داخلالتجمع.

وقال القيادي بالتجمع د. محمد ناجي الأصم في مؤتمرصحفي السبت الماضي إن تجمع المهنيين إذا تحول لخدمة أجندة حزبية محددة فلن يتمكن من أن يكون تجمُعاً للمهنيين، وأكد أنه يجب على جميع أجسام التجمع في الفترة القادمة أن تعمل على عقد جمعيات عمومية، وأن تسعى لتوسيع قاعدتها والبعد عن الواجهات الحزبية، وأشار إلى أن تجمع المهنيين في فترة من الفترات تسبب في تجميد عمل لجنة إزالة التمكين لمُدة شهر كامل بسبب تجميد عضويته بها.

 

وقال: نسعى في حل المشاكل إلى تشكيل قيادة توافقية في تجمع المهنيين وهي لا تشمل أي أحد من الموجودين الآن في المؤتمر الصحفي حتى لا يُفهم أننا نريد أن نحافظ على وجودنا، وأضاف: الإنتخابات التي جرت مؤخراً لإختيار سكرتارية جديدة لتجمع المهنيين لم يراعَ فيها الأسس الديمقراطية لعملية الإنتخاب، وأدت إلى مزيد من الإنقسام.
من جانبه، قال القيادي بالتجمع ‏طه عُثمان إسحق إن تياراً داخل منظومة حزبية يحاول إختطاف صوت تجمع المهنيين السودانيين.

وعبر عن إعتذارهم للشعب السوداني عن الإخفاقات أو الصورة التي عكست بشكل مختلف عن تجمع المهنيين السودانيين منذ 11 أبريل.

 

ودعا طه لتكوين قيادة تسييرية توافقية لعقد مؤتمر تداولي لتجمع المهنيين السودانيين وعقد جمعيات عمومية للكيانات المهنية المختلفة قبل المؤتمر التداولي ضماناً لأن يضم التجمع كيانات لديها قواعد حقيقية وتمتلك تفويضاً، وتوفيق أوضاع الواجهات الحزبية وإجازة قانون النقابات وإقامة الإنتخابات.

 

وبالنسبة لموقف الجبهة الثورية من خلافات التجمع عبر عنه رئيسها د. الهادي إدريس يحي الذي أكدعلى دور تجمع المهنيين الطليعي في الثورة السودانية داعيا التجمع إلى النأي عن الاستقطاب الحزبي والعمل على لضمان حرية واستقلالية عموم العمل النقابي وناشدت الثورية جميع مكونات التجمع برص صفوفها والاستمرار كجسم نقابي موحد للاطلاع بدورها الرائد في حماية الثورة.

ومن ناحيتها تأسفت رابطة إعلامي وصحفي دارفور لما أسمته مآلات الخلل التنظيمي والتباين بين الكتل المهنية المكونة لتجمع المهنيين مؤكدة أن هذه الصراعات تعد تحديا حقيقيا للعملية السياسية ولشعارات الثورة التي ناضلت جماهير الشعب السوداني من أجلها.

و ناشدت الرابطة في بيان صادر عنها في الثامن من يونيو الجاري أطراف التجمع بالوحدة وتوظيف المجهودات بما يحقق أهداف الثورة ويخدم قضايا التغيير.

ويرى القيادي اليساري د. الشفيع خضر في مقال منشور بصحافة الخرطوم أن أهم التحالفات الموجودة اليوم هي تحالف قوى الحرية والتغيير وتحالف تجمع المهنيين وتحالف تجمع القوى المدنية ، ويضيف ترتبط التحالفات بالعمل والنضال من أجل كسب مواقع في مشوار إنجاز التغيير وانتصار الثورة الاجتماعية مشيرا إلى أن التحالفات غير محصنة من الانهيارات سواء نتيجة انهيار التناقضات بين أطرافها دون توقف وهذا شئ طبيعي أو نتيجة زوال الظروف التي فرضت التحالفا وبروز ظروف جديدة تستدعي شكلا جديدا.

ويشير خضر إلى أن الضمانة الوحيدة لبقاء واستمرار التحالف هي التوحد على برنامج الحد الأدنى من الثوابت في المواثيق والتزم كل طرف من أطراف التحالف بها، ويلفت القيادي اليساري إلى أن مهة التخلص من تركة الإنقاذ ومن الفساد والاستبداد والتوجه نحو بناء الدولة السودانية المستقرة لايمكن أن تنجز على أساس ايدلوجي لهذه القوى أو تلك بل إنها مهمة الشعب بمختلف مكوناته السياسية والعرقية والجهوية، وتابع بالقول إذا كانت هنالك مجموعة تعتقد أن في مقدورها وحدها إنجاز هذه المهمة فالتستعد لبناء ترسانتها وليستعد الوطن لنزف ما تبقى من دمائه.

تقرير: محمد حسيب

   صحيفة الوطن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،