التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وزيرة العمل تؤكد على حماية المرأة ضد العنف والامم المتحدة تؤكد مساندتها للسودان لانهاء العنف الجنسي

أكدت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ ان وزارتها وضعت حماية المرأة في طليعة اولوياتها بانشاء وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة لتحسين اوضاع النساء في السودان لحمايتهن وصون كرامتهن .
جاء ذلك خلال حديثها بمنبر وكالة السودان للانباء أمس و اكدت عن اكتمال اجازة وثيقة اجراءات للتصدي للعنف المبني علي النوع الاجتماعي في السودان مشيرة الى ان وزارتها اطلقت خدمة الخط الساخن لتلقي بلاغات العنف المنزلي بالتنسيق مع وحدة حماية الاسرة والطفل بجهاز الشرطة والنيابة المتخصصة مشيرة الي تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والصحي والقانوني وفقا للمعايير العالمية .

واكدت مواصلة الجهود الرامية لتعزيز حقوق المرأة في السودان حيث تم اعداد خطة وطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1325 الخاص بالمرأة والامن والسلام والذي اجيز في مجلس الوزراء الانتقالي في مارس الماضي خلال الاحتفال باليوم العالمي للمرأة .

وقالت ان السودان وقع مع الامم المتحدة في اطار التعاون المشترك بهدف القضاء علي العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في السودان ودعم السياسات الوطنية وتقوية الاجهزة الصحية والعدلية والامنية مما يعد خطوة بالغة الاهمية لنساء مناطق النزاع في السودان .

وكشفت لينا الشيخ عن مشروع قانون لتجريم العنف المبني علي النوع الاجتماعي واعداده في مواد تدريسية في مناهج الكلية الحربية والشرطة والكليات الطبية والصحية والقانون بالاضافة الي دورات تدريبية للقوات النظامية المختلفة وذلك للحماية من انواع العنف في مناطق النزاعات بالتنسيق مع اجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني .

من جانبه اكد صندوق الامم المتحدة للسكان دعمه لجهود الحكومة السودانية في محاسبة مرتكبي العنف القائم على النوع فى مناطق النزاعات.

واشار ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان بالسودان َماسيمو فرانشسكو ، الى ان العنف الجنسي يعتبر من ابشع الجرائم واكد اهمية التعاون لانهاء مثل هذه الجرائم و دعا الى وضع الضحايا فى مراكز تكون فى المتناول بهدف تقديم الخدمات الصحية
وقال ان العنف الجنسي ياتي مع النزاع المسلح مما يتسبب وصمة اجتماعية اضافية تقع على ضحايا هذه الجرائم ويجعل تحقيق العدالة لضحايا العنف الجنسي مهمة فى غاية الصعوبة ودعا الجماعات المسلحة لوقف هذه الجرائم البشعة .

وذكر ماسيمو ان هذا اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي ياتي هذا العام والعالم يشهد جائحة كرونا التى اسهمت فى زيادة العنف الجنسي من خلال تقيد حركة الافراد مما صعب من الابلاغ عن الحالات الاكثر صعوبة .

وبحسب صحيفة الجريدة، اشاد صندوق الامم المتحدة للسكان بالسودان و تعاون وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ في العمل سويا من اجل انهاء العنف الجنسي فى حالات النزاع .

 

 

الخرطوم(زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم

بالفيديو .. لحظة استقبال الطالب عاصم عمر بمنزله وسط هتافات الأهل والشباب السودانيين

بهتافات وتكبير استقبلت أسرة الطالب عاصم عمر وعشرات من الشباب السودانيين، أمام منزل عاصم بأم درمان احتفالاً ببراءته، بعد اطلاق سراحه.   وبحسب زول نيوز كانت  محكمة جنايات الخرطوم شمال، أعلنت يوم أمس الثلاثاء  براءة عضو مؤتمر الطلاب المستقلين عاصم عمر حسن المعتقل منذ أبريل ٢٠١٦م من تهمة القتل العمد الموجهة إليه بقتل شرطي إبان أحداث مقاومة طلاب جامعة الخرطوم لمخطط بيع الجامعة. وقررت إطلاق سراحه بعد ثلاثة أعوام قضاها فى الحبس.   ووفقاً لمتابعات محررة زول نيوز انطلق العشرات من أصدقاء عاصم، من القوى السياسية المختلفة وحزبه إلى منزل عاصم، قبل إطلاق سراحه. ورفعوا شعارات تطالب بالثورة والحرية.   الخرطوم (زول نيوز)