التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(الثورية) ترحب بالبعثة السياسية الجديدة في السودان وتدعو لإبقاء “يوناميد”

رحبت الجبهة الثورية أمس، بإنشاء بعثة أممية جديدة في السودان، لكنها دعت للحفاظ على البعثة المشتركة في دارفور “يوناميد”.

 

وقال كبير المفاوضين بحركة العدل والمساواة في الجبهة الثورية، أحمد تقد لسان، في مؤتمر صحفي بحسب صحيفة الجريدة بالعاصمة جوبا، إن القرارين (2524) و(2525) يمثلان دعما حقيقيا للسلام والاستقرار في السودان. وأوضح أن بعثة “يوناميد” مطلوبة لتهيئة بيئة مواتية لتنفيذ اتفاق السلام المستقبلي وحماية المدنيين.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، الخميس، قرارا بشأن إنشاء بعثة أممية جديدة بالسودان، للمساعدة في العملية الانتقالية، لفترة أولية مدتها 12 شهرا.

وينص قرار مجلس الأمن الدولي الذي صاغته بريطانيا وألمانيا، على “إنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في العملية الانتقالية بالسودان (يونتيماس) وذلك لفترة أولية مدتها 12 شهرا”.
كما أعلن مجلس الأمن الدولي، تمديد ولاية العملية المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة “يوناميد” في إقليم دارفور غربي السودان لمدة شهرين، من 31 أكتوبر حتى 31 ديسمبر المقبلين.

من جهته قال القيادي بحركة تحرير السودان (مناوي)، محمد بشير، إنهم يتطلعون إلى استمرار بعثة “يوناميد” في دارفور للمشاركة في تطبيق السلام وحماية النازحين.
وطالب بمزيد من التفاصيل حول دور قوات “يونتيماس” في تطبيق السلام في حالة خروج “يوناميد” من دارفور مشددا على ان هذا الجانب من دور البعثة غير واضح .

وشدد كبير مفاوضي المجلس الانتقالي في حركة تحرير السودان، نمر عبد الرحمن، على ضرورة استمرار البعثة المختلطة في دارفور “يوناميد”، باعتبار أن دورها مختلف عن “يونتيماس” المصممة للمساعدة في تحقيق التحول الديمقراطي.
ولفت إلى ضرورة وجود “يوناميد في دارفور لفترة طويلة نسبة لهشاشة الوضع الأمني في المنطقة، باعتبارها ستخلق الجو المناسب لعودة للنازحين واللاجئين الطوعية.

 

بدوره أعرب نائب رئيس الحركة الشعبية – شمال، ياسر عرمان، عن أسفه لعدم مشاورة الأمم والمتحدة والاتحاد الإفريقي، للجبهة الثورية بشأن البعثة الأممية الجديدة “يونتيماس”، واضاف انه مع ذلك تعتبر العملية الدولية دفعة للسلام في السودان.
وابدى أملا في اتاحة الفرصة أمام قوى التفاوض الحالية للمشاركة في مؤتمر المانحين المزمع خلال هذا الشهر باعتباره مرتبط بقضية السلام.
في الأثناء رحب تجمع قوى تحرير السودان بقرار مجلس الأمن القاضي بتمديد ولاية بعثة “يوناميد” للاضطلاع بدورها في حماية المدنيين، وتقديم المساعدات الإنسانية.

 

كما رحب التجمع عبر بيان له، بإقرار إنشاء بعثة “يونتيماس” لمساعدة التحول الديمقراطي، وتعزيز حقوق الإنسان والسلام المستدام والعدالة الانتقالية والحلول الدائمة للنازحين واللاجئين

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم