التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زهير السراج يكتب: الجبهة الصورية !

* يا اخوانا في حاجة مهمة جدا لازم الناس تتنبه ليها عشان ما يظلموا الحكومة ساكت .. لما حكومة أجنبية تقول انحنا خصصنا كم مليون دولار معونات انسانية او منحة للسودان ..إلخ، ما معناو انو القروش أو المعونات دي حتجي طوالي كده وتخش بنك السودان باسم الحكومة والحكوم تصرف منها، المسألة دي محتاجة إجراءات طويلة جدا ممكن تصل لسنة كاملة أو أكتر في البلد المعني.. في الدول الكبرى القرار بياخد وقت طويل وعنده دورة محددة عشان يكون نافذ .. بعدين معظم المعونات دي بتكون في شكل معدات وعون فني ومساعدات إنسانية ..إلخ، ما قروش سايلة، وحتى لو كانت قروش سايلة ما بيدوها ساكت الا ببرتوكولات معينة وشروط صرف معينة وعلى دفعات .. ما تظلموا الحكومة ساكت!
* كتبت في ابريل الماضي ان تجميد حزب الامة لعضويته في تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير هو مجرد قمة جبل الجليد فقط، وها هو ما كان مخفيا من صراعات وخلافات بين مكونات الحرية والتغيير وتجمع المهنيين يظهر فوق السطح، وكلها صراعات وخلافات مقاعد ومصالح بدون مراعاة لمصلحة البلد بينما الحال في حاله.. ابعدوا عن الحكومة ودعوها تعمل بعيدا عن تهافتكم على المناصب والوجاهات !
* لا يعجبني اسم (الجيش الابيض) لارتباطه بالعنف والسلاح .. كما ان البعض قد يسئ فهم معنى كلمة الابيض، مع كامل تقديري للجنود الذين يدافعون عن اوطانهم وشعوبهم بكل شجاعة ونكران ذات أحبذ الاسم الجميل الذى رسخ في الوجدان الإنساني منذ زمان بعيد .. (ملائكة الرحمة). صحيح انهم خط الدفاع الاول ضد الامراض والاوبئة والمعاناة، ولكنهم يتميزون بقدر من الرحمة والعطف لا تتميز به الا الملائكة لذلك استحقوا هذا الاسم الجميل، تحياتي لملائكة الرحمة الذين ظلوا يؤدون عملهم غير ابهينبالمخاطر، وكل اللوم لمن هربوا وتركوا المرضى للمعاناة والموت!
* البرنامج الحواري الذى يقدمه التلفزيون القومي باللغة الانجليزية كل اسبوع بعنوان (Dialogue Horizon) فضيحة وعار ومهزلة لا تليق بالتلفزيون، ولا بأي سوداني، إنجليزي غريب .. ﻻ فعل لا فاعل لا مفعول لا صفة لا موصوف، كلو خاشي في بعضو.. ما معروف رطانة ولا شنو، برنامج كوميدي بس .. إنجليزي ده يا لقمان ؟ في شباب زي الورد في السودان بفهموا و بتكلموا اللغة زي اهلها ومثقفين وعارفين أي حاجة، لماذا لا يُستعان بهم ؟
* واحد باين عرف كلمة (تنمر) جديد علق على الفقرة السابقة التي نشرتها في صفحتي على الفيس بوك بانها (تنمر بالبرنامج). ده نقد ياخي ما تنمر، التنمر هو السلوك العدواني بأشكاله المختلفة .. بس ما يصدقوا يمسكوهم في حاجة!
* من ابسط البديهيات في الاجهزة الاعلامية ان يكون هنالك كتالوج مواصفات (استايل بوك) يوضح بالتفصيل الشكل الذى يظهر به الجهاز الإعلامي امام المشاهد مثل المظهر العام وطريقة نطق الحروف واستخدام الالقاب .. الخ، حتى يكون له استايله المميز الذي يميزه عن بقية الاجهزة كما نرى في كل التلفزيونات العالمية، موش كل واحد او واحدة تجي لابسة على كيفها وكأنها في بيت عرس، ومذيع يقدم الصفة على الاسم واخر يقدم الاسم على الصفة، وواحدة تدى القاب على كيفها، وواحد ينطق الجيم قاف، وواحدة تعطش الجيم .. انا داير اعرف الناس البديروا الاجهزة دي ما بشوفوا تلفزيونات عالمية لو سلمنا انهم ما دارسين وما فاهمين حاجة؟!
* عودة العالقين حق دستوري، ولا ذنب لهم في مخالفة البعض في الداخل للإجراءات الوقائية حتى يرهن وزير الصحة عودتهم بانتهاء هذه المخالفات، كما ان دخولهم لم يعد له تأثير يُذكر بدخول السودان مرحلة الانتشار المجتمعي منذ فترة، ويمكن إعادتهم ــ كما تفعل الدول الأخرى ــ على حسابهم مع إلزامهم بكتابة تعهد قبل ترحيلهم بعزل أنفسهم في منازلهم أربعة عشر يوما لتفادي زيادة انتشار الوباء. ضع نفسك مكان من هو عالق بالخارج بلا مال ولا اهل ولا غوث،ستفهم ما اعني !
* والله العظيم ما قادر افهم انو الجبهة الثورية دي عندها شنوا وبتمثل منو ووزنها قدر كيف وعايزه شنو، عشان تعمل كل الخوتة دي وتعطل مصالح البلد وتكوين المجلس التشريعى وتعيين والولاة المدنيين ، يعني لو كانوا زي عبد الواحد او الحلو كان عملوا فينا شنو ؟!

 

 

 

 

 

صحيفة  الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. أهالي البطانة يفاجئون  الناشط السياسي ذو النون ويستقبلونه بالأسلحة والذخيرة “الحية”

استقبل رجال منطقة البطانة الناشط السياسي المعروف عثمان ذو النون استقبال الأبطال الفاتحين وذلك عقب زيارته لديارهم يوم الجمعة, في سيارة لم يتم الكشف عن اسبابها. ووفقاً للفيديو الذي شاهده محرر زول نيوز ووثق للحظة وصول ذو النون لأرض البطانة, فقد تسابق أهالي المنطقة لاستقباله استقبال فخيم عبر مرافقته بعدد كبير من الزيارات لدى وصوله. وفور نزوله من سيارته أطلق أهالي البطانة الأعيرة النارية من أسلحتهم التي كانوا يحملونها وسط هتافاتهم وهتافات الضيف (أبشر.. أبشر بالخير). وبحسب متابعات محرر زول نيوز فقد عبرت الناشط السياسي ذو النون عن سعادته البالغة للاستقبال الفخيم الذي وجده من أهالي البطانة, وكتب تدوينة قدم فيها شكره الكبير للرجال الذين أحسنوا استقباله وإكرامه حيث كتب على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: (شكرا لأسود البطانة .. قيلي وما حولها قري .. ان راجل راجل وان ما راجل هناك بتبقي راجل..زيارة يوم محتاجة كتاب بيستقبلوك بالضبيحة والجبخانة بترطن رطانة). وأضاف بحسب ما نقل عنه محرر زول نيوز: ( أبشر بالقوة وابشر بالخوة … الكلمة دي هناك طعمها غير وبتحسها مارقة من قلوب ال