التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتلة النقابات المستقلة : الانتخابات تواجهها تحديات

أكدت كتلة النقابات المستقلة وجود تحديات أمام النقابات المستقلة وأوضحت ان النقابات تعبر عن ارادة عضويتها والمصالح المشتركة مستقلة عن اصحاب العمل/ الحكومة والاحزاب السياسية وبالمقابل فإن النقابة المستقلة هي التي تضع دستورها/ نظامها الاساسي ولوائحها الداخلية وتنتخب الممثلين دون وصاية او تدخل اداري خارجي بجانب حماية العمال من الاضطهاد بسبب انشطتهم النقابية وحماية النقابة من تجميد النشاط والحل.

 

ونوهت الى أن النقابات المستقلة تنشأ للقيام بالدور الذي تخلت عنه النقابات القديمة التي افرغت من معانيها وفوائدها للعمال والتي حصرت نشاطها في تقديم خدمات لهم هي اصلاً من حقوقهم وابتعدت عن الدفاع عن العمال واصبحت تنظيمات سياسية تابعه للحكومة والحزب الحاكم.
وقالت كتلة النقابات المستقلة في بيان لها بحسب صحيفة الجريدة، يواجه مطلب عمال العالم لقيام نقابات مستقلة تحديات كبيرة بأثر سياسات التحرير الاقتصادي على العلاقات الصناعية ومعلوم ان الدول الرأسمالية دعمت قيام النقابات العمالية واهتمت بتطوير علاقات العمل وتوحيد القوانين العمالية وتدويلها لتوحيد شروط المنافسة فيما بينها فضلا عن أن النقابات مع حقبة سيادة راس المال المالي من العقبات التي تواجه انشطة الاحتكارات والشركات متعددة الجنسيات فاصبح اعظم التحديات امامها الدفاع عن وجودها نفسه بسبب الهجوم المستمر على حقوق العمال المكتسبة من ساعات العمل القانونية الثمانية الى الخدمة المستديمة.

 

وذكرت السياسات الاقتصادية الجديدة انتجت طرق استخدام جديدة وعلاقات عمل جديدة وزادت وهذه السياسات مع برامج الخصخصة واعادة الهيكلة وشروط الاتفاقيات مع المؤسسات الدولية المالية والنقدية لها تأثير مباشر على الحركة النقابية.

وأردفت وفي السودان يواجه العمال حرمانهم من حقوقهم العمالية والنقابية فمعظم الشركات الاجنبية استثناها النظام البائد من القوانين العمالية، ولا توجد بها تنظيمات نقابية على الرغم من ان عدد العمالة الوطنية بخدمتها اكثر من مليون بإحصائيات صندوق النقد الدولي..
واشارت الى أنه من بين التحديات قوانين النقابات الشمولية و قوانين لوائح البنيان النقابي التي تصادر الحقوق النقابية ولا تحترم الحقوق العمالية.

 

واعتبرت ان المحاولات المستمرة للنظم الحاكمة والاحزاب السياسية للهيمنة على قيادات الحركة النقابية من اخطر التحديات واوضحت أن الواقع الجديد امام الحركة النقابية الناشئة في الدول النامية والسودان يؤكد على ظهور الاف المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والتي لا تطبق فيها قوانين (العمالة المستضعفة) ولا تقوم فيها تنظيمات نقابية ومن اسباب ذلك رفع الحد الادنى للعضوية المؤسسة والعاملون في هذه المنشآت في السودان حوالي مليون عامل من الجنسين واعداد العمال فيها تتراوح بين 10 و 30 ونوهت الى أن الحد الادنى للعضوية بالمعايير الدولية عشرين وهكذا جاء في قانون 2010 تعديلات 2020.

 

واشارت إلى العمالة الضخمة في القطاع غير المنظم والعمال الحرفيين وأكدت على زيادة اعداد النساء العاملات وانتشار عمالة الاطفال.
ونوهت الى أن نسبة تمثيل النساء في التنظيمات النقابية بتعديلات 2020 على قانون 2010 اصبحت 40% بالوثيقة الدستورية.واشارت الى تكاثر اشكال علاقات الاستخدام والعمل في اكثر من منشأه واقتسام الوظيفة والعمل الجزئي ولبعض الوقت والعمل بالإنتاج ومنه العمل بالمنزل ونوهت الى أن ذلك دفع النقابات الديمقراطية المستقلة لأن يعلو النظام الاساسي على قانون النقابات.
وطالبت بدعم مسودة قانون الحريات النقابية ،و قانون المنظمات النقابية العمالية 2020.
ودعم قانون النقابات 2010 تعديل 2020..

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----