التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الذهب.. إغلاق منافذ التهريب

التهريب من أكبر المهددات التي لها تأثير مباشر على الاقتصاد، لارتباطه بالثروات التي تزخر بها البلاد، وعلى رأسها المعادن، والذهب واحدٌ من المعادن التي شهدت تهريباً كبيراً، تعدّدت أشكاله وأساليبه، وأصبح يُشكِّل تحدياً للحكومة الانتقالية، لأنّه كان يُهرّب عبر المنافذ الرسمية.. وسعت الحكومة عبر اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية بوضع سياسات جديدة، منحت المصدرين مزيداً من الحريات في تصدير الذهب، وإغلاق المنافذ كافة للتهريب خارج البلاد.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية العليا، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة القريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إنّ الإجراءات الأمنية كافة اتخذت لإغلاق منافذ تهريب الذهب، لافتاً إلى أن المصدرين يمكنهم الآن تصدير الذهب عبر مطار الخرطوم، متوعداً باتخاذ إجراءات حاسمة ضد أي شخص أو جهة تُحاول بعد الآن تهريب أية كمية من الذهب، بعد أن منحوا الحرية الكاملة لتصديره.

ومن جهته، أكد نائب محافظ بنك السودان المركزي محمد أحمد البشرى، ضرورة التزام المصدرين بالضوابط الصادرة كافة من الجهات الإشرافية والرقابية المختصة، لافتاً إلى أن القواعد الجديدة تحظر على الجهات الحكومية والأجانب، أفراداً وشركات، تصدير الذهب، مع استثناء شركات الامتياز العاملة في مجال تصدير الذهب، على أن يكون الحد الأدنى لاعتماد عقد صادرات الذهب 10 كجم من الذهب المصفى، لافتاً إلى أن دور بنك السودان المركزي سينحصر في شراء الذهب لأغراض بناء الاحتياطات العينية، على أن يتم الشراء من سوق الذهب مُباشرةً.

ومن جهته، وصف أمين عام الغرف التجارية القومية لـ(الصيحة) هيثم تبيدي، الخطوة بالمهمة والتي تساهم في الحد من التهريب وتجلب العملات الحرة للبلاد وتتيح للمُصدِّرين الذين تنطبق عليهم الشروط بالتصدير وتزيد من إنتاج الذهب، وشدد خلال حديثه لـ(الصيحة) على ضرورة الالتزام بهذه السياسات والضوابط التي من شأنها المساهمة في تنمية الاقتصاد، وقال إن هذه السياسات تتيح لشركات الامتياز التصدير، الأمر الذي يخدم البلاد، واعرب عن امله في ان لا تجد شركة ميزة تفضيلية عن الأخرى او محاباة، ومعاملة كل الشركات معاملة واحدة والأفضلية للمستوفية للشروط والضوابط، وإبعاد الشركات الحكومية والأمنية.

وفي ذات السياق، قال الخبير الاقتصادي د. هيثم فتحي، إن الخطوة صحيحة في اتجاه زيادة صادرات الذهب، حيث ستجد حصائل صادرات الذهب طريقها إلى البنوك السودانية بدلاً من التهريب، لأن تصدير الذهب عندما يكون متاحاً لكل من له القدرة، على أن تباع حصيلة الصادرات لصالح وزارة المالية عبر البنوك التجارية بالسعر الحر. وأشار فتحي خلال حديثه لـ(الصيحة) َالى تراجع الكميات المشتراة من الذهب بواسطة البنك المركزي ووكلائه بسبب السياسات المتبعة في الشراء والسعر، مما فتح الباب واسعاً للتهريب وخلق أسواق بديلة وأظهر ممارسات مالية مشبوهة مثل غسل الأموال والأنشطة المضرة بالاقتصاد الوطني، لافتاً إلى مشاكل الذهب، وقال: يجب أن يكون شاملاً المعالجات وليس فقط عن الصادر، موضحا أن إنتاج السودان من الذهب والذي يقارب الـ150 طناً، يذهب 70% منه عبر التهريب ويتسرب إلى دول أخرى دون أن يستفيد منه أبناء الوطن، وهذا يرجع في الأساس إلى فارق السعر الذي كان يتعامل به بنك السودان المركزي.
لذا لن يكون هنالك تهريب بعد اليوم لهذه السلعة، لأنّ الشركات سوف تتعامل بالسعر العالمي.

سارة إبراهيم عباس
  صحيفة الصيحة

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم