التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوق (كورونا) بودمدني.. يتحدى الاحترازات الصحية..!

 

أفرزت جائحة (كورونا) التي اجتاحت البلاد مؤخراً، وأدت لاغلاق الأسواق المعتمدة، منها سوق مدني الكبير والأسواق الأخرى بالمدينة، للجوء بعض تجار الخضر والفاكهة للبحث عن بدائل لمزاولة نشاطهم التجاري، وذلك من خلال ابتداع سوق جديد أطلقوا عليه سوق (كورونا)، في تحدٍ ظاهر للظروف المعيشية ، وتحدي للـ(كورونا) ذات نفسها، وعلى الرغم من أن اطلاق اسم الوباء على السوق لا يتسق مع من تضرر منه، كذلك يمثل منتهى اللامبالاة والتمرد على قرار اغلاق الأسواق، الذي يهدف لحماية التجار والمواطنين من خطر انتشار الـ(مرض) فاذا بالتجار يقيمون سوقا باسمه، وبدأ السوق مجموعة من التجار، قبل أن يلحق بهم الجزارون وباعة المفروشات والملبوسات وغيرها أواخر شهر رمضان المعظم، ونشأ السوق في أعقاب الأوامر المحلية والولائية التي قضت باغلاق الاسواق، مع السماح لأصحاب المخابز والصيدليات ومحطات الوقود بالعمل، مع الأخذ بالاحترازات الصحية التي حددتها وزارة الصحة، فضلا عن نقل الاسواق إلى الاحياء، ولم يكن سوق (كورونا) الوحيد من نوعه بل هناك سوق (كورونا) (٢) آخر داخل حي مايو جنوب بمدينة ودمدني بجانب امتدادات لبعض الاسواق مثل شارع الزمالك وغيرها.

 

سوق (كورونا) (١) المولد والنشأة

يقع سوق (كورونا) (١) بشرق النيل مدني بتقاطع الطريق القومي مدني القضارف مع طريق ابوحراز، حيث كانت المنطقة لا يتوفر فيها سوى مخبز وبعض باعة (الطعمية)، وبعد القرارات التي صدرت بخصوص جائحة (كورونا) اتجه عدد من الفريشة لمنطقة سوق (كورونا) وكانوا يحسبون وقتها على أصابع اليد الواحدة، وفي فترة وجيزة نال السوق رواجا واسعاً، وأصبح قبلة للمواطنين من قرى شرق النيل ومدينة حنتوب والاحياء المجاورة وبعض قرى محليتي شرق الجزيرة وام القرى، بجانب مواطنون من داخل احياء مدينة ودمدني حيث اتسع ليشمل الخضروات بانواعها بجانب الخضر فضلا عن بعض الجزارات التي انتشرت بصورة واضحة مؤخرا، وقبيل عيد الفطر المبارك اتجه عدد من تجار الملبوسات والحلويات ليلحقوا بركب سوق (كورونا). لتجد هذه الأسواق رواجا واسعا واصبحت بديلا لأسواق المدينة التي صار الناس فيها في حيرة من أمرهم خاصة التجار الذين باتوا في رحلة كر وفر مع الأجهزة الشرطية التي باتت تلاحقهم.

قاسي قلبك على ليه
المواطن عبدالرحمن صديق يترنم بأغنية العملاق الفنان محمد وردي.. قسا قلبك علي ليه..؟ كان يقف امام سوق (كورونا) بعد فشله في الحصول على السلع التي جاء لشرائها بسبب زيادة الاسعار ، فأخذ يترنم و يردد رائعة وردي في إشارة لارتفاع الأسعار بأسواق (كورونا).. وقال عبد الرحمن عندما تقف بالقرب من ما تطلبه من سلعة سواء كان طلبك خضارا ام فاكهة، تنتابك الدهشة من غلاء الأسعار، وأضاف: الأسعار غالية لكن نجابد ونكابد عشان نوفر أبسط المطلوبات، مشيراً إلى أن أسعار السلطة على أقل تقدير ١٠٠ جنيه، والموز ٥٠ جنيه للكيلو فيما تراوحت أسعار دستة البرتقال ما بين ٢٨٠ إلى ٣٠٠ جنيه، و كيلو العجالى ما بين ٥٦٠ إلى ٦٠٠ جنيه و كيلو الضأن ما بين ٧٠٠ إلى ٧٥٠ جنيه، وتتراوح أسعار البطيخ ما بين ١٧٠ إلى ٤٠٠ جنيه، واردف: كل حاجة غالية بسوق (كورونا) ما عدا الإنسان.

زحمة وضجيج
الرحلة من وإلى مدينة ودمدني تشوبها بعض الهواجس، خاصة بالقرب من سوق (كورونا)، حيث يضج المكان بالمواطنين والمركبات، مما يتسبب في أزمة مرورية خانقة، تتطلب في بعض الأحيان أكثر من نصف ساعة حتى تتمكن من المرور، بجانب أن تقاطعات المواطنين ما بين أسواق (كورونا) من الناحية الشمالية للطريق القومي مدني القضارف والمركبات بالناحية الجنوبية للطريق أدت بدورها لتعثر حركة المرور بعض الشيء .
الاسواق تتحدى المرض

الذي يمر بالطريق القومي مدنى القضارف تصيبه الدهشة لانتشار المواطنون والباعة وتزاحمهم في المنطقة، مما جعل بعضهم فى بدايات تكوين السوق بإطلاق عبارة أسواق (كورونا) والتي أصبحت فيما بعد محطة من محطات انسان ودمدني، حتى مواطنوا المدينة يقبلون على الأسواق بصورة واسعة، الشيء الذي جعل تمدد الأسواق مع مطلع كل صباح باستخدام الصيوانات تارة والجوالات الفارغة تارة أخرى.

بين اليقظة والاحلام
ما بين يقظة المواطن من خلال توفير الكثير من السلع والخدمات بأسواق (كورونا) وأحلام توفر السيولة، وقع فريسة تسبب فيها الجانب الحكومى بصورة واضحة وجلية، فضلا عن بعض التفلتات بالأسواق، وطالب بعض المواطنون بانعاش أسواق البيع المخفض، وجعلها في متناول اليد بالأحياء لاستبدال الصورة المشوهة والمحزنة التي كونها بعض ضعاف النفوس بأسواق (كورونا)، وقال المواطن يوسف الصديق: (الما شبع قروش في سوق (كورونا) تاني ما بشبع).

تاني ما بنرجع
وقال تاجر فضل حجب اسمه حتى لو السوق فتح تاني ما بنرجع، وذكر أن أسواق (كورونا) كونت لهم العديد من الزبائن ، وأضاف: الوضع استثنائي ولو البضاعة أسعارها انخفضت سنقوم بمراعاة ذلك.

حاشية
حذر مواطنون من التمدد المتسارع لاسواق (كورونا) واشاروا إلى أن الاسواق تبعد عن الطريق القومي، أقل من متر في بعض الأحيان مما ينذر بحدوث كارثة مرورية لا محالة، وكشفت جولة (الجريدة) عن انقلاب شاحنة دقيق بالقرب من كوبري حنتوب في المنطقة المتاخمة لأسواق (كورونا).

مزمل صديق

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم