التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البجا القيادي والمعارض يوقعان وثيقة تحالف

وقع حزبا موتمر البجا المكتب القيادي بقيادة د.محمد أبوامنة و موتمر البجا المعارض ( القياده الشرعية) برئاسة د/ موسى سيدي محمد على وثيقة تحالف وقال الحزبان في بيان مشترك :انطلاقًا من مبدأ النضال المشترك وقناعة منا بضرورة إبراز قضية الشرق وازمة البجا التاريخية اتفقنا على وثيقة تحالف تضمنت قضايا الشرق في محاورها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

 

وأعلن الحزبان عن وجود قوى سياسيه اخرى من أحزاب الشرق ستلحق بالتحالف الذي سوف يقود بدوره الى وحدة شامله مكتملة الأركان لأحزاب الشرق واردف البيان (يأتي هذا التحالف في ظل تداعيات طرأت على المشهد السياسي فى الشرق والقت بظلال سالبة على الإقليم تستوجب ان تتم معالجتها بصورة جذرية .

 

واتهم الحزبان ايادي خفية بالسعي الى تفتيت النسيج الاجتماعي وإدارة صراعات بالوكالة لخدمة تقاطعات محلية واقليمية ممادفع الحزبان لرفض مسار الشرق بصورة قاطعة وبررا ذلك لعدم شرعية الاتفاق وشرعية التمثيل حيث ان حزب البجا المعارض الذي وقع على. المسار لا يمثل البجا ولا يجد قبول من مكونات البجا الأصلية.

وأتفق الحزبان على أن قضية التنمية قضية محورية لم تجد الاهتمام المناسب من حكومات المركز وفيما يختص بقضية الصحهً والتعليم وكل الخدمات الأساسية.

نوهت الوثيقة إلى أن الإقليم ومواطنيه منذ قيام الدولة السودانيه ظلوا يعانون تحت وطأة الثالوث اللعين . ورهنت الوثيقة حل أزمة الشرق بايجاد حلول علمية وجذرية تتم فيها السيطرة الفعلية على كل ثروات الإقليم فى ظاهر الارض وباطنها ( من ميناء ومصائد اسماك ومعادن وكل الثروات الكامنة فى الارض اضافة الى تنمية القطاع الزراعي والصناعي) .

وبحسب البيان فقد اتفق الطرفان على النظام الفدرالي كنظام لإدارة الدولة الواحدة مع إعطاء كافة أقاليم السودان نظام حكم ولائي شريطة أن تكون ذات سلطة مطلقة وسيطرة على كل الموارد دون تدخل المركز ويتم تخصيص نسبة ستون بالمائه للإقليم على أن يذهب الباقي لحكومة المركز .

وشدد الحزبان على ضرورة تمثيل الشرق بمشاركة تتناسب مع حجمه في مستويات الحكم الثلاث من جهاز تشريعي وقضائي وتنفيذى .

 

واتفق الحزبان بحسب صحيفة الجريدة، على تضمين ماتم الاتفاق عليه في وثيقة التحالف في الدستور حتى تكون ملزمة لاي حكومة مستقبلا واتفقا على اجراء احصاء سكاني قبل اجراء الانتخابات وفقًا للمعايير الدولية بجانب المشاركة في المؤتمر الدستوري القومي عند قيامه وفيما يختص بالهوية السودانية اتفق الحزبان على أنها هي التي تستوعب كل التنوع والتعدد الثقافي والعرقي والديني وأمنا على اتاحة الحريات العامة وحقوق الانسان وسيادة حكم القانون والإقرار بخصوصية الإقليم الذي تضرر من التهميش وكل المظالم التاريخية .

وأمن الطرفان على استقلال القضاء والفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد