التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جسر جوي من المساعدات الإنسانية الأوروبية للسودان

تسلمت السلطات السودانية اليوم ٩٠ طنًا من المساعدات الطبية نقلتها طائرة أوروبية من طراز بوينج ٧٤٧ إلى مطار الخرطوم الدولي.

تحتوى الشحنة على معدات طبية ولقاحات وأجهزة تنقية مياه ومستلزمات طبية وأدوية ومعدات طبية لمجابهة جانحة الكورونا. سيتم توزيع جميع المعدات واستخدامها من خلال المنظمات الدولية مثل منظمة أطباء بلا حدود وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والهيئة الطبية الدولية، بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية والسلطات الصحية المحلية في السودان.

استقبل الشحنة التي تمثل الرحلة الأولى للجسر الجوي الإنساني الأوروبي لدعم السودان سفراء كل من فرنسا والسويد والاتحاد الأوروبي في الخرطوم الي جانب السيد محمد الشابك وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وممثلين عن وزارتي الخارجية والصحة.

يتكون الجسر الجوي الإنساني للسودان من رحلتين. ويعد الجسر أكبر عملية فردية لمبادرة الجسر الجوي العالمي الأوروبي. ومن المقرر أن تصل الرحلة الثانية، والتي ستنقل موظفي الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى السودان في ٢٤ يونيو ٢٠٢٠ المقبل.

واعرب السيد محمد الشابك، وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن امتنان شعب وحكومة السودان للاتحاد الأوروبي والسويد وفرنسا على دعمهم السخي والتزامهم بمساعدة السودان في محاربة فيروس الكورونا.

وصرح السفير روبرت فان دن دوول، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، بحسب سونا، بأن “إطلاق الجسر الجوي الإنساني الأوروبي إلى السودان مثال ملموس على كيفية دعم الاتحاد الأوربي للسودان في محاربة جائحة الكورونا.

“تعتبر هذه الشحنة واحدة من أكبر الشحنات الإنسانية التي هبطت في مطار الخرطوم منذ بداية أزمة كورونا. لقد تم دعم الحكومة السودانية من خلال شراكة مع منظمة الصحة العالمية ونخطط لتعزيز هذه الشراكة. نحن فخورون بمساعدة منظمات مثل اليونيسف، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة أطباء بلا حدود، والهيئة الطبية الدولية للمساعدة في العمل الإنساني وتسريع وتيرته لإنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة الأشخاص الاكثر فقرا وحاجة، وخاصة أولئك الذين يعيشون في الولايات والمناطق النائية من السودان”.

وعبر سفير الاتحاد الاوروبي روبرت فان دن دوول لدور السويد على قيادتها وعملها مع منظمات وجهات متعدده في مجال المساعدات الإنسانية لتسهيل وتنسيق هذا الجسر الجوي مع السلطات السودانية. كما أشاد بدور فرنسا لما تبذله من جهود جعلت هذا الجسر الجوي الهام ممكنًا. قال “إن الجسر الجوي الفريد من نوعه ما كان ليتحقق لولا دعم مكتب المساعدة الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي في الخرطوم.”

دشن الاتحاد الأوروبي عمليات الجسر الجوي الإنساني لافريقيا كجزء من استجابة اوربا لجائحة كورونا. وقد خصصت اوربا مبلغ 3.25 مليار يورو لمساعدة القارة الافريقية في مكافحة الفيروس، الامر الذي يؤكد مجددًا أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيسي للدول الأفريقية. يساعد هذا التمويل العديد من البلدان على تعزيز أنظمتها الصحية، ودعم اقتصاداتها في هذه الأوقات الصعبة، وتدريب العاملين الصحيين وتعزيز أنظمة الدعم الاجتماعي.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد