التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(أم قلين قيد) و(الصراخات) .. وجبات غريبة على مائدة الفقراء

 

هناك في خط الفقر المتوسط قد تحتوي المائدة على بعض من أصناف الطعام البلدي المعروف بين عامة الشعب السوداني، ولكن إذا نزلت أسفل هذا الخط ستجد أنواع من الوجبات الغريبة تحمل أسماء وألقابا قد لا تستطيع استيعاب معناها ولن تتعرف عليها مثل أم قلين قيد، صراخات، أم بلقصات، الربيت، الكنش، وغيرها من الأسماء التي لم تألفها الأذن..
وتتوفر هذه الأصناف الغريبة من الطعام أسفل الأسواق الشعبية التي تنشط في أطراف العاصمة القومية مثل سوق ستة الحاح يوسف ونظيره بمنطقة مايو والذي يحمل نفس الاسم (سوق ستة)، السوق الشعبي أم درمان إلى جانب سوق ليبيا الذي يحتوي في داخله الكثير من السلع والاحتياجات الحياتية المنزلية مما جعله واحدا من أكبر الأسواق في العاصمة المثلثة..

وفي الناحية الشرقية لسوق ستة الحاج يوسف توجد مجموعة من المحلات تعرض وجبة (أم قلين قيد) وفي رواية أخرى تسمى (أم بلقصات) وهي (كبدة) الدجاج يتم إعدادها بطريقة معينة، وتعد أم قلين قيد أكثر الوجبات طلباً بين طبقة الفقراء الذين يفضلونها على بقية الوجبات لأنها دسمة وأقل كلفة، وفي الناحية الغربية من السوق نفسه تجد أرجل ورؤس الدجاج اهتماما خاصا من بائعي الطيور لأن لها زبائن يطلبونها بكميات كبيرة حيث يعد (الكنش) وهو الاسم المفضل لأرجل وقوائم الدجاج في المناطق الطرفية وجبة يتسابق ويصطف لها الصغار والصبية بعدما ما يتم تحميرها وتجهيزها وتصبح مقرمشة..
ولم تكن تلك الناحية من سوق الوحدة الوطنية حصرياً لبيع قوائم (كنش) ورؤوس الدجاج، وإنما تعد المنطقة مركز إنتاج الدجاج المسلوق و(المحمر) الذي يغذي منافذ بيع على مستوى شرق النيل والمناطق المتاخمة، وتحتشد هذه المنطقة بالذات بالنساء والفتيات الفقيرات يقفن في صفوف من أجل الحصول على المرقة السائلة ليصنعن منها (ملاح) بتكلفة زهيدة يتجنبن بها شراء اللحوم التي أصبحت عالية الثمن..

وعلى مقربة من صفوف نساء المرقة توجد محلات لبيع الكوارع، الجقاجق والجلافيط..
وفي الناحية الغربية والجنوبية بسوق ليبيا أقصى غرب مدينة أم درمان ينشط باعة نوع غريب من الوجبات وهي (الصراخات) وتعني هناك آذان الذبائح من الأبقار والماعز يتم تنظيفها وطهيها بصورة خاصة قبل أن تصبح هدفاً مشروعاً لفئات مختلفة من الفقراء وبعض السكارى الذين يحبون أكل هذه الصراخات المقرمشة..

وبحسب صحيفة اليوم التالي، لم يكتف سوق ستة مايو – جنوب الحزام بعرض بهذه الوجبات على مائدة الفقر المدقع فحسب وإنما يزيد عليها وجبة (زمني الخاين) بديل الفول المصري، إلى جانب (الكرتة) وهي بقايا فتات المطاعم وموائد الأثرياء تجمعها النساء والفتيات الصغار من الخرطوم في (شوالات) قبل بيعها أكواما للزبائن الفقراء بملبغ زهيد حسب الاستطاعة.

الخرطوم(زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----