التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حالات استثناء الموافقة على منح التأشيرات للسودانيين الفائزين بقرعة “اللوتري الأمريكي”

كشف الأستاذ “معتز حمدابي” المختص في معلومات الهجرة الامريكية، أن الفائزين من السودانيين في اللوتري الأمريكي لهذا العام، يتوقف قبول منحهم تأشيرة على شروط أهمها وجود أحد الأقرباء من الدرجة الأولى بالولايات المتحدة الامريكية.

 

وذلك بعد القيود التي وضعتها إدارة الرئيس دونالد ترامب على التأشيرات المتعلقة بالسودان في الهجرة عبر اللوتري.

وقال “حمدابي” بحسب صحيفة السوداني، ان نتائج قرعة اللوتري قد اعلنت في يوم  الاول من الامس 6 يونيو بحسب الموقع الرسمي وكانت قد تأجلت من التاريخ المعلن سابقاً 5 مايو بسبب جائحة كورونا.

 

مضيفاً: أدناه توضيح لمن يستفسرون بخصوص وضع السودانيون من القرعة و الإختيار، موضحاً أن القرار الذي كان قد أصدره ترمب في 21 فبراير الماضي لم ينص علي استبعاد مواطني دولة السودان كليا عن الاشتراك في برنامج اللوتري.

وبالتالي سوف تعلن النتائج و سيتم اختيار فائزين سودانيين كما جرت العادة و يمكنهم عمل اجراءات ما بعد الاختيار المعروفة حتي مرحلة المقابلة بالسفارة و لكن يخضع قرار الموافقة علي منح التأشيرة من قبل القنصل إلي وجوب وجود بعض الاستثناءات وهي

– وجود قريب من الدرجة الأولي مقيم بأمريكا (والد – والدة – أخ – أخت – إبن /ة – زوج/ة).

– الذين يحملون جنسية أخري مع الجنسية السودانية و ليست من إحدي الدول المحظورة الأخري.
– تاريخ سفر سابق إلي الولايات المتحدة الأمريكية .
ويخضع الأمر للقنصل للمراجعة والتقييم ومن ثم إعطاء قرار بمنح او منع التأشيرة.

يُذكر أن الرئيس ترمب قد وقع علي أمر تنفيذي في فبراير الماضي نص علي تقييد منح التأشيرات لمواطني قائمة من ست دول هي (السودان – بورما – غيرغستان – ارتريا – تنزانيا – نيجيريا).

و خص السودان بتعليق منح تأشيرات اللوتري فقط بينما لم يشمل بقية انواع التأشيرات مثل هجرة لم الشمل و تأشيرات الزيارة والسياحة والدراسة وغيرها و فصل القرار الحيثيات و الاشتراطات التي يجب استيفاءها من كل دولة لتخرج من قائمة الحظر.

 

و فيما يخص السودان أعاب القرار علي السودان عدم إلتزامه بمقاييس أداء نظام إدارة الهوية وتبادل المعلومات بما يتوافق مع المعايير الأمريكية كما انه يمثل خطرا بتسهيل تنقل وسفر الإرهاب الدولي من خلال تواجد كثيف لجوازات سفر سودانية منحت لاجانب.

 

من جهة أخري أشاد القرار بتحسن تعامل السودان مع الإنتربول بخصوص التبليغ عن الجوازات المفقودة والمسروقة وكذلك إصداره للجوازات الإلكترونية المطابقة للمعايير الدولية الحديثة وتبادلها مع الجانب الأمريكي وتعاطف مع التغيير المدني الذي حدث و وجوب دعمه.

 

القرار بالعموم كان قد منح الدول فترة ستة أشهر لمعالجة أوجه القصور ومن ثم سوف تقوم السلطات الأمريكية ذات الصله في أول شهر أكتوبر بمراجعة و تقييم ما تم إتخاذه من الدول المعنية من اجراءات للنظر فيما إذا كانت استوفت الشروط التي تتيح لها الخروج من قائمة الحظر أم سوف يتم استمرار وجودها بالقائمة وذكر القرار بأنه ليس شرطا اكتمال فترة الستة أشهر و بالإمكان سحب أي من الدول في اي وقت متي ما تم تحقيق الاشتراطات المطلوبة.

الجدير بالذكر أن الفائزين الجدد بقرعة اللوتري ستبدأ مقابلاتهم في أول أكتوبر 2020 و تستمر لمدة عام كامل حتى 30 سبتمبر 2021.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد