التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حالات استثناء الموافقة على منح التأشيرات للسودانيين الفائزين بقرعة “اللوتري الأمريكي”

كشف الأستاذ “معتز حمدابي” المختص في معلومات الهجرة الامريكية، أن الفائزين من السودانيين في اللوتري الأمريكي لهذا العام، يتوقف قبول منحهم تأشيرة على شروط أهمها وجود أحد الأقرباء من الدرجة الأولى بالولايات المتحدة الامريكية.

 

وذلك بعد القيود التي وضعتها إدارة الرئيس دونالد ترامب على التأشيرات المتعلقة بالسودان في الهجرة عبر اللوتري.

وقال “حمدابي” بحسب صحيفة السوداني، ان نتائج قرعة اللوتري قد اعلنت في يوم  الاول من الامس 6 يونيو بحسب الموقع الرسمي وكانت قد تأجلت من التاريخ المعلن سابقاً 5 مايو بسبب جائحة كورونا.

 

مضيفاً: أدناه توضيح لمن يستفسرون بخصوص وضع السودانيون من القرعة و الإختيار، موضحاً أن القرار الذي كان قد أصدره ترمب في 21 فبراير الماضي لم ينص علي استبعاد مواطني دولة السودان كليا عن الاشتراك في برنامج اللوتري.

وبالتالي سوف تعلن النتائج و سيتم اختيار فائزين سودانيين كما جرت العادة و يمكنهم عمل اجراءات ما بعد الاختيار المعروفة حتي مرحلة المقابلة بالسفارة و لكن يخضع قرار الموافقة علي منح التأشيرة من قبل القنصل إلي وجوب وجود بعض الاستثناءات وهي

– وجود قريب من الدرجة الأولي مقيم بأمريكا (والد – والدة – أخ – أخت – إبن /ة – زوج/ة).

– الذين يحملون جنسية أخري مع الجنسية السودانية و ليست من إحدي الدول المحظورة الأخري.
– تاريخ سفر سابق إلي الولايات المتحدة الأمريكية .
ويخضع الأمر للقنصل للمراجعة والتقييم ومن ثم إعطاء قرار بمنح او منع التأشيرة.

يُذكر أن الرئيس ترمب قد وقع علي أمر تنفيذي في فبراير الماضي نص علي تقييد منح التأشيرات لمواطني قائمة من ست دول هي (السودان – بورما – غيرغستان – ارتريا – تنزانيا – نيجيريا).

و خص السودان بتعليق منح تأشيرات اللوتري فقط بينما لم يشمل بقية انواع التأشيرات مثل هجرة لم الشمل و تأشيرات الزيارة والسياحة والدراسة وغيرها و فصل القرار الحيثيات و الاشتراطات التي يجب استيفاءها من كل دولة لتخرج من قائمة الحظر.

 

و فيما يخص السودان أعاب القرار علي السودان عدم إلتزامه بمقاييس أداء نظام إدارة الهوية وتبادل المعلومات بما يتوافق مع المعايير الأمريكية كما انه يمثل خطرا بتسهيل تنقل وسفر الإرهاب الدولي من خلال تواجد كثيف لجوازات سفر سودانية منحت لاجانب.

 

من جهة أخري أشاد القرار بتحسن تعامل السودان مع الإنتربول بخصوص التبليغ عن الجوازات المفقودة والمسروقة وكذلك إصداره للجوازات الإلكترونية المطابقة للمعايير الدولية الحديثة وتبادلها مع الجانب الأمريكي وتعاطف مع التغيير المدني الذي حدث و وجوب دعمه.

 

القرار بالعموم كان قد منح الدول فترة ستة أشهر لمعالجة أوجه القصور ومن ثم سوف تقوم السلطات الأمريكية ذات الصله في أول شهر أكتوبر بمراجعة و تقييم ما تم إتخاذه من الدول المعنية من اجراءات للنظر فيما إذا كانت استوفت الشروط التي تتيح لها الخروج من قائمة الحظر أم سوف يتم استمرار وجودها بالقائمة وذكر القرار بأنه ليس شرطا اكتمال فترة الستة أشهر و بالإمكان سحب أي من الدول في اي وقت متي ما تم تحقيق الاشتراطات المطلوبة.

الجدير بالذكر أن الفائزين الجدد بقرعة اللوتري ستبدأ مقابلاتهم في أول أكتوبر 2020 و تستمر لمدة عام كامل حتى 30 سبتمبر 2021.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)