التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الغلاء تحول لوحش يأكل (اللحمة) ويبلع الخضار.. التهم كل المعروض في السوق

دون مقدمات أو سابق إنذار وصل سعر رطل اللبن إلى (40) جنيهًا، هذه القيمة لا مفر من دفعها كل صباح، أو في المساء لصاحب الدكان، أو البقالة المجاورة لمنزلك، وقد تسددها بالجملة نهاية كل شهر للزبون صاحب الحمار أو الكارو الذي يقوم بإيصال المطلوب عند بابك خدمة بالمجان للمحافظة زبائنه.

السعر (المستجد) للألبان لم يرفع قيمة مشتقاته فقط، وإنما دفع عددا كبيرا من العائلات للخروج من الخدمة والتخلي مجبرين عن مرتب اللبن اليومي، فيما لجأت بعض الأسر إلى حلول أخرى قلصت بموجبها الكمية حتى تستطيع تغطية فارق السعر..

 

ويعتبر اللبن غذاء أساسيا وضروريا لجميع أفراد الأسرة خاصة الأطفال وكبار السن لذا تجد جميع السودانيين يشربونه في الصباح مع الشاي وعند المساء حتى أصبح ضمن العادات وطقوس حياتهم قبل أن يظهر (كديس) الأسعار ويشرب اللبن ويحرم الأطفال من أفضل غذاء.
وعن ارتفاع أسعار اللبن يقول (وليد) صاحب الكارو الملتزم بالتوزيع على زبائنه بالحاج يوسف الردمية: ارتفاع هذه الأسعار ليس لنا فيه يد، يتحكم فيه أصحاب المزارع والإنتاج، نحن جهة مناولة فقط، نستلم من المنتج ونوزع للمستهلك والزبائن في منازلهم وبنفس أسعار البقالات والدكاكين.
وعن أكثر المناطق التي تغذي العاصمة الخرطوم بالالبان يقول (وليد): يأتي اللبن من المزارع المتعددة بشرق النيل خاصة المتاخمة لعد بابكر وجوار البنداري، حلة كوكو وشمال بحري..

وعن تأثير ارتفاع أسعار الألبان تقول (تهاني) ربة منزل وأم لخمسة أطفال: والله الارتفاع الجنوني لسعر اللبن فرض علينا تقليل الحصة كنا نشتري 5 أرطال ولكن اليوم قلصنا الكمية إلى رطلين بقيمة (80) جنيها بدلًا من دفع 200 جنيه، ما عندنا قدره للسعر، لذا قررنا الاكتفاء برطلين فقط رغم احتجاج وحاجة الأطفال الذين يحبون شرب اللبن صباحا ومساء.
وتقول عوضية الملقبة بـ(أم الإيمان): نحن أسرة بسيطة محدودة الدخل، ليست لدينا القدرة المالية لشراء لبن بعد ارتفاع سعره إلى 40 جنيها للرطل الواحد لذلك قررنا توظيف المبلغ لسلعة أخرى (رغيف) خضار بدلا من إحضار رطل واحد لا يكفي لشخصين..

 

وأكد (خضر) والد لثلاثة أطفال أن المعادلة أصبحت صعبة للغاية، كل يوم نستيقظ على مستجدات حياتية لا نستطيع مجاراتها، لا أعتقد أن هناك شخصا في السودان كان يعتقد أن رطل اللبن الواحد يصل إلى 40 جنيها. هذا السعر نفسه كان قيمة بوكس مليئ باللبن.. وأشار خضر إلى أن جشع وطمع التجار والمنتجين وراء الارتفاع الجنوني للأسعار التي فرضت على الكثيرين تقليص الحصة فيما ترك البعض شرب اللبن..
ارتفاع سعر الألبان أثر على مشتقاته مثل الزبادي بنوعيه البلدي ومنتج المصانع، كذلك المش والجبنة التي ارتفع سعرها، فيما اختفت من بعض المحلات التجارية..
إذًا لا يوجد شيء هناك بات رخيصًا.. ارتفاع الأسعار وتغيير ديباجة السلع أصبح أمرًا مألوفًا لدرجة ان المواطن يستقبله كل صباح دون أن يبدي اعتراضه.

صحيفة اليوم التالي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء