التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وزير الزراعة يتفقد مشروع الملاحة

تفقد  المهندس عيسى عثمان  الشريف وزير الزراعة الاتحادي يرافقه الدكتور يوسف آدم الضي وزير الحكم الاتحادي المشرف على ولاية النيل الأبيض والمهندس ضوالبيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري  صباح اليوم سير العمل في مشروع الملاحة الزراعي الذي يعد النواة الأولى لمشروع كهربة المشاريع الزراعية بولاية النيل البيض  ووقف الوفد علي البيارة والترعة الرئيسية والبوابات وتعرف على الإشكاليات التي تواجه تكملة عمل المشروع.

وقال وزير الزراعة  بحسب (سونا) أن زيارتهم لمشروع الملاحة الزراعي جاءت بغرض الوقوف على الاشكاليات التي تواجه تكملة العمل في البيارة الرئيسية مشيرا إلى أن وزارته أرسلت فريقين للمشروع للتعرف على  الاشكاليات الهندسية والميكانيكية والتمويلية التي تعترض تكملة العمل مضيفا أن وزارة الزراعة بصدد إعادة ترتيب كل مطلوبات مشروع الملاحة على أساس تنظيم عمل المزارعين وإصلاح وحدات الري بشكل سليم من خلال العمل المشترك مع وزارات الري والمالية والطاقة والتعدين  لإدخال المشروع دائرة الإنتاج في اسرع وقت ممكن .

وكشف الوزير عن خطة وزارته لتنظيم عمل المزارعين في جمعيات تعاونية وزراعية على مستوى القرى المستفيدة من المشروع وتكوين مؤسسة تعاونية زراعية على مستوى إدارة المشروع لخلق آلية شراكة واضحة بين وزارة الزراعة الاتحادية والسلطات الولائية والمزارعين بغية إشراك الجميع في التأهيل ووضع مشروع الملاحة في مساره السليم .

وفيما يختص بمستقبل القطاع الزراعي بالسودان قال الشريف أن القطاع الزراعي  يواجه جملة من التحديات في إطار علاقة المزارعين والأراضي الزراعية والري والتمويل مما يتطلب خلق بيئة تشاركية لبناء القطاع الزراعي عبر إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية لصغار المزارعين واشراك المرأة والشباب للإسهام في عملية الأمن الغذائي الأسري واشراك الشباب في عملية التغيير ليكونوا الأساس في الخدمات الزراعية من حيث المدخلات والإنتاج والتخزين والتصنيع والصادر حتى تسترد الزراعة عافيتها بصورة متكاملة.

من جانبه جدد المهندس ضوالبيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري التزام وزارته بتقديم الدعم الفني لمتبقي العمل في مشروع الملاحة الزراعي والذي يتطلب التنسيق التام بين ولاية النيل الأبيض ووزارتي  الزراعة والري لتكملة عدد من الأعمال الترابية المتعلقة بالترع والبوابات بغية إدخال المشروع دائرة العمل بصورة تدريجية.

الي ذلك وصف الدكتور يوسف آدم الضي وزير الحكم الاتحادي المشرف على ولاية النيل الأبيض زيارة وزير الزراعة الاتحادي للولاية بالمهمة لمعالجة مشاكل مشروع الملاحة مع الجهات المختصة في الزراعة والري وحيا الضي مبادرات المزارعين بالنيل الأبيض وقال إن الولاية تولي اهتماماً كبيراً للقطاع الزراعي وتعمل بالتنسيق مع الجهات المركزية والولائية من أجل إنجاح الموسم الزراعي بالولاية  .

وعلي صعيد متصل  عقد وزير الزراعة الاتحادي اجتماعا موسعا مع مجلس حكومة الولاية واللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي بحث من خلاله العديد من الملفات الخاصة بتوفير المدخلات الزراعية والمتمثلة في التمويل والوقود والتقاوي ومكافحة الآفات الزراعية من أجل الاستعداد المبكر للموسم الزراعي بالولاية .

 الخرطوم ( زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،