التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخبز التجاري وتحرير الوقود والكهرباء هكذا تستجيب الحكومة لمطالب 30 يونيو؟

 

استهجن عدد من الخبراء والمحلليين السياسيين والاقتصاديين والاستراتيجيين قرار والي الخرطوم السماح للمخابز ببيع الخبز التجاري وتواتر الانباء بتحرير كامل لأسعار الوقود والكهرباء بشكل سيضاعف اسعارهم بصورة كبيرة لايقوى على تحملها المواطن العادي مؤكدين ان هذه الأجراءات ستحيل حياة 95٪ من الأسر السودانية الي جحيم وانها ستشعل ثورة جياع هادرة.

 

وأوضح الدكتور أسامة سعيد الخبير والمحلل الاستراتيجي  ان إنتاج وبيع الخبز التجاري يعتبر مدخل لمرحلة أكثر قتامة وصعوبة سيعيشها المواطن لان الخبز سيتضاعف سعره لارقام فلكية لن يقوى المواطن على تحملها متوقعاً أن يصل سعر الرغيفة ثمانية جنيهات كاملات متسائلاً هل يملك السيد الوالي الالية التي تستطيع الفصل بين المخابز التجارية والتي تبيع الخبز مدعوماً؟ مبينا ان الحكومة تتجه بصورة كاملة نحو التنصل من مسؤولياتها تجاه المواطن برفعها لكافة انواع الدعم المقدم للسلع الاساسية فبمجرد بدء المخابز انتاج الخبز التجاري ستتحول بقية المخابز تدريجياً لبيع الرغيف بالسعر التجاري ولن يستطيع والي الخرطوم أو غيره السيطرة على هذه المخابز لفشله في حسم فوضى المخابز التي تعيشها الان رغم ان الحكومة سمحت لهم ببيع رغيف العيش بجنيهين بدلاً من جنيه شريطة الالتزام بالوزن المحدد لكنها فعلت ذلك لأيام محدودة وعادت مرة أخرى لانقاص وزن الخبز رغم مضاعفة سعره.

 

وقال الدكتور أسامة بحسب صحيفة الوطن، يبدو أن الحكومة رفعت يدها تمام عن التزاماتها تجاه شعبها فاليوم تعلن عن خبز تجاري وغدا سيلحق به الوقود وسيصبح كل شئ تجاري وعندها لن يجد المواطن السوداني مايسد به جوعه ويشبع به بطون اطفاله الخاوية مماينذر بكارثة مجتمعية ستشهدها البلاد في ظل استمرار الحكومة في طريقها الحالي نحو التحرر من كافة أنواع الدعم الذي كان يقدم للسلع الضرورية للمواطن.

 

وأبدى الدكتور عماد جامع الخبير والمحلل الاقتصادي واستاذ الاقتصاد بعدد من الجامعات السودانية اسفه للاوضاع والازمات الاقتصادية التي يعيشها السودان في وقت يشهد فيه العالم تطور في كل شئ ويتقدم بسرعة جنونية مستفيدا من التطور التكنلوجي ويظل السودان اغني بلدان العالم مواردا يعاني من مجاعة مرتقبة في ظل هطل حكومي وسياسات اقتصادية هوجاء تقود البلاد بسرعة جنونية نحو الهاوية. وأضاف جامع ان الحكومة الان تخلت عن المواطن وتركته وحده يواجه غول السوق الذي يصرعه يوماً بعد الاخر موضحاً إنك تجد سلعة واحدة تباع بعدة اسعار في محال مختلفة لدرجة جعلت المواطن المغلوب علي امره يتخلى عن الكثير من الضروريات مكتفياً بالحد الأدنى من الوجبات التي تقيه شرور الجوع.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم

بالفيديو .. لحظة استقبال الطالب عاصم عمر بمنزله وسط هتافات الأهل والشباب السودانيين

بهتافات وتكبير استقبلت أسرة الطالب عاصم عمر وعشرات من الشباب السودانيين، أمام منزل عاصم بأم درمان احتفالاً ببراءته، بعد اطلاق سراحه.   وبحسب زول نيوز كانت  محكمة جنايات الخرطوم شمال، أعلنت يوم أمس الثلاثاء  براءة عضو مؤتمر الطلاب المستقلين عاصم عمر حسن المعتقل منذ أبريل ٢٠١٦م من تهمة القتل العمد الموجهة إليه بقتل شرطي إبان أحداث مقاومة طلاب جامعة الخرطوم لمخطط بيع الجامعة. وقررت إطلاق سراحه بعد ثلاثة أعوام قضاها فى الحبس.   ووفقاً لمتابعات محررة زول نيوز انطلق العشرات من أصدقاء عاصم، من القوى السياسية المختلفة وحزبه إلى منزل عاصم، قبل إطلاق سراحه. ورفعوا شعارات تطالب بالثورة والحرية.   الخرطوم (زول نيوز)