التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البنك الإسلامي للتنمية يؤكد استمرار دعمه لحكومة السودان

أكد البنك الإسلامي للتنمية في “مؤتمر الشراكة مع السودان” والذي عقد افتراضيا في 25 يونيو 2020  تقديم مبلغ 35.5 مليون دولار للسودان ضمن استراتيجية البنك للاستجابة لجانحة COVID-19، واستعداده للتعاون مع المجتمع الدولي والشركاء الآخرين في التنمية لتعزيز دور القطاع الخاص وتطوير الشراكة والتعاون لدعم جهود الحكومة السودانية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

وبهذه المناسبة أكد معالي الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك أن دعم البنك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان ينطلق من رسالته التي تهدف  الى تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة بالدول غير الأعضاء.

 وحول شراكة البنك مع السودان قال الدكتور حجار بحسب سونا، إن السودان من الأعضاء المؤسسين للبنك، كما أنه عضو في جميع مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وهي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب.

وأشاد رئيس البنك بدعم الدول الأعضاء للبنك، وعلى وجه الخصوص دولة المقر  المملكة العربية السعودية التي  تمتلك نحو 25 بالمائة من رأسمال البنك، والتى  ظلت تقدم دعما سخيا للبنك لمساعدة الدول الأعضاء في التغلب على التحديات التي تواجهها، وأسهم ذلك الدعم في  تحقيق البنك لأعلى التصنيفات الائتمانية ومكنه بالتالي من تكثيف جهوده في خفض مؤشرات الفقر والبطالة ودعم التنمية في الدول الأقل نموا على نحو خاص، مما يعكس روح التعاون والتضامن التي أنشئ من أجلها البنك.

وقال الدكتور حجار إن جمهورية السودان من الدول التي تحظى باهتمام خاص من البنك، وقد ظلت الشراكة بين الجانبين قائمة حتى في أحلك الظروف التي مرت بها البلاد، مشيرا إلى أن إجمالي تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية حتى تاريخه بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي، منها  1.1 مليار دولار أمريكي لمشروعات ممولة من قبل البنك الإسلامي للتنمية ، 70.8 مليون دولار أمريكي لعمليات تمويل القطاع الخاص من قبل المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)؛ كما بلغ إجمالي عمليات تمويل التجارة 126.1 مليون دولار أمريكي عن طريق المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC).

واضاف أن الصناديق والبرامج الأخرى لمجموعة البنك ساهمت في تمويل ما يقارب مبلغ 388.6 مليون دولار أمريكي  بجانب  تقديم المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)  249.3 مليون دولار أمريكي كتأمين للتعاملات التجارية و358.2 مليون دولار كالتزامات تأمينية جديدة .

وحول القطاعات التي مولها البنك في السودان ذكر الدكتور حجار  إن أعلى نسبة من التمويلات كانت لقطاع الزراعة بنسبة 44.6٪ أي حوالي 754.9 مليون دولار أمريكي، ثم الطاقة بنسبة 16٪ ما يعادل 271.8 مليون دولار أمريكي، وتأتي الصناعة والتعدين في المرتبة الثالثة بنسبة 10.2٪ نحو 172.6 مليون دولار أمريكي، بينما تأتي المياه والصرف الصحي والخدمات الحضرية في المرتبة الرابعة بنسبة 8.3٪ أي 141.2 مليون دولار أمريكي.

وتحدث حول  محفظة مجموعة البنك الحالية في السودان مبينا ان المحفظة النشطة للمجموعة  تتكون من 38 عملية بقيمة 625.9 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل 37٪ من إجمالي المحفظة، بينما اكتملت 151 عملية بمبلغ 1,067.5 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل 63٪ من إجمالي المحفظة.

وعن مساعدة السودان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة أوضح معاليه أن البنك ساهم في دعم السودان في تحقيق 8 أهداف للتنمية المستدامة وهي  القضاء على الفقر، القضاء التام على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه،التعليم الجيد، المياه النظيفة والنظافة الصحية،طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، العمل اللائق ونمو الاقتصاد والصناعة والابتكار والبنية التحتية.

واختتم رئيس مجموعة البنك تصريحه بأن المجموعة ستعمل جنبا الى جنب مع حكومة السودان من أجل تجاوز العقبات والتحديات التي تواجه البلاد في هذه المرحلة المهمة من تطور السودان.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

ويقع.. ويقع.. ويقع

> وموقع أجنبي على الشبكة يكتب عن الكاتب السوداني الذي يسمونه المنجم.. لأنه يتنبأ.. والأحداث تصدقه.. > واسمه اسحق فضل الله > والموقع يورد الشواهد.. ومن بينها ان المنجم هذا يحدث الناس في سبتمبر 2017 ان افورقي سوف يقفز الى اثيوبيا > ويونيو 2018 افورقي يقفز > و(الربل) الذي نضربه الآن للنبؤات هو ان : عداء سوف يطلق بين السودان واثيوبيا.. لانه / العداء/ هو المخرج الوحيد من شيء يختنق هناك > وبروق النبأ القادم هي > ابي احمد يبعد التقراي من الحكم ونحدث انهم سوف يقومون بشيء > والتقراي الآن يذهبون الى شيء يشبه الاعلان للانفصال > وابي احمد ان هو قام بضرب الجنوب حتى يمنع الانفصال.. مثلما ضرب اقليم الصومال منعاً للانفصال.. ابي عندها يشعل حرباً اهلية > وان هو لم يفعل بدأ التفكك > والامهرا يمددون حلفاً مع التقراي > وجهات يهمها ان تشتعل الحرب وان ينهزم التقراي.. والملايين الهائلة في اثيوبيا تجعل كل شيء محتملاً > وان ينهزم التقراي جملة تعني ان يتدفقوا الى ارض شرق السودان > الارض التي ظلت اثيوبيا تحلم بها > والتدفق/ رغم الجغرافيا/ يصلح اداة لاته