التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفاتح جبرا يكتب: جينا لي مكة!

الفاتح جبرايكتب: جينا لي مكة!

تأسست مؤسسة البصر الخيرية العالمية عام 1990م بواسطة مجموعة من أطباء العيون وهي مؤسسة خيرية تطوعية غير حكومية وغير ربحية (مقرها) الرئيس في المملكة العربية السعودية ومسجلة في العديد من الدول ومن بينها (السودان) حيث إختارت المؤسسة لمستشفياتها إسم (مكة للعيون) وهي الآن تمارس عملها في عدد من عواصم الولايات .

 

قد جاءت مؤسسة البصر الخيرية للسودان عبر منظمة الدعوة الإسلامية ، وفي بداية الأمر كانت تعمل كفرع من فروع مستشفيات المغربي حتى تم تخصيص وتشييد قطعة أرض لها بالرياض ليتحول الإسم إلى (مكة للعيون).
مؤسسة البصر الخيرية تتولى مصروفات تشغيل (المستشفيات) كاملة وتوفر العلاج لـ (25%) من المرضى غير القادرين مجانا فيما تكون الباقية برسوم رمزية للمحافظة على مستوى الخدمة وتطوير المستشفى من الناحية الفنية ، وحيث أن مستشفيات مؤسسة البصر (مكة) هي مستشفيات خيرية وغير ربحية فإنها معفية الجمارك والضرائب والرسوم من كل إحتياجاتها المتمثلة في العربات والأجهزة التشخيصية والعلاجية والعدسات و(فريمات) النظارات ومعدات العمليات والأدوية المختلفة ، (وخلونا نقيف في حتت الأدوية دي شوية) فالمستشفي يستورد الأدوية رأساً من الشركات (المصنعة) على الرغم من وجود الوكلاء لكنه يقوم ببيعها بنفس أسعار الوكلاء ضارباً عرض الحائط بكل التسهيلات والإعفاءآت التي يجدها والتي يمنحها له المواطن (الحكومة) !

ولو أن القصة (وقفت على كده) كان يكون كويس فقد فوجئ البسطاء من أبناء هذا البلد مؤخراً والذين إبتلاهم الله بأمراض في (البصر) وتحديداً في فرع (الرياض) بإدارة هذا المستشفى (الخيري) تقوم بتعديل رسوم المقابلة للطبيب من 80 جنيه إلى 800 جنيه (حتة واحدة) ، مع ملاحظ أن هذه الـ 800 جنيه هي أجرة (الكشف فقط) ولا تشمل ما بعد ذلك من عمليات وعلاج ، أما العمليات فقد تم رفعها لتصبح رسوم عملية الموية البيضاء من 2700 جنيه إلى 25 الف جنيه وعملية الشبكية من 27 الف إلى 120 الف جنيه لتصبح هذه المستشفيات مثلها والمستشفيات الإستثمارية التي تقوم بدفع كافة إلتزاماتها من جمارك وضرائب ورسوم مختلفة !

بالطبع إن ما يحدث من ادارة مستشفى مكة هو جشع وطمع وابتزاز للمرضى الذين إبتلاهم الله في نعمة البصر وأصبحوا مهددون بالعمى مما يضطرهم الإذعان والرضوخ لهذه المتطلبات المجحفة التي لا تتناسب وما تقدمه الدولة من تسهيلات لهذه المستشفيات التي تخلت عن دورها الخيري وأصبحت تنافس كبرى المستشفيات الإستثمارية .
إن مايحدث من ادارة مستشفى مكة يحتاج وقفة ومراجعة دقيقة و(جرد عاجل للحساب) من الجهات الرقابية في وزارتي الصحه الاتحادية والولائيه (عشان نعرف القروش دي بتمشي وين؟) ، وهذه إستغاثة بإسم المواطن (الما عارف يلاقيها من وين وللا من وين) للتدخل السريع ووضع الأمور في نصابها .

وحيث أن الأمر (فيهو ريحة فساد وتمكين) فإننا نرى أنه يتوجب على لجنة تفكيك وازالة التمكين فك لغز هذا المستشفى الذي تحول بقدرة قادر من مستشفى خيري يدعمه (المواطن) إلى مستشفى يبتز المواطن ويطالبه بأكثر مما يطيق مما يدعونا إلى التساؤل (هل لا زال هذا المستشفى تابعاً لمؤسسة البصر الخيرية أم صارت أيلولته للجماعة أياهم ) .. ونحنا ما عارفين؟

كسرة :
نرجو من الأجهزة المختصة سرعة التدخل حتى لا تنطبق على (المرضى) المقولة الشعبية (جينا لي مكة تغنينيا تقوم تقلع طواقينا)!
كسرة ثابتة :
• أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير إنه سلمها لعبد الحي شنوووووو؟

• أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنووووووووووووو؟

• أخبار ملف هيثرو شنوووووووووووووووو؟ (لن تتوقف الكسرة حتى نراهم خلف القضبان)

• أخبار محاكمة قتلة الشهيد الأستاذ أحمد الخير شنووووو؟ (لن تتوقف الكسرة إلا بعد التنفيذ)

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

تقليص آخر ..!!

:: لعلكم تذكرون، في اكتوبر 2013، عندما زادت أسعار الوقود وغضب الشارع ونقلت وسائل الإعلام ردود الفعل، استضافت قناة العربية القيادي بالحزب الحاكم الدكتور قطبي المهدي، وسألته عن تأثير الزيادة في حياة الناس، فقال بالنص : (لن يتأثر الشعب السوداني بزيادة سعر البنزين، فالسواد الأعظم منهم يتنقل بالدواب)، فابتسم المذيع.. وما لم تتدارك وزارة المالية وبنك السودان ما يحدث حالياً في عالم الطيران، فان الشعب على موعد مع التنقل – في أرجاء الكون – بالدواب، وبهذا يكون قطبي قد صدق ..!! :: والمؤسف أن السادة لم يبالوا بما يحدث في عوالم الطيران – الأجنبي والوطني – رغم المحاذير الكثيرة .. فالحدث لم يبدأ بالأمس، بحيث تنفي سلطة الطيران المدني مسؤوليتها عما حدث أو لتجتمع وزارة المالية مع بنك السودان وغيره، بل منذ أشهر تعلن شركات الطيران الأجنبية عن صعوبات تواجه تسيير رحلاتها إلى الخرطوم، ثم تقلص الرحلات .. ومثل هذا التقليص من الأحداث ذات الوقع المؤلم على أنفس أهل السودان، ومن الأخبار الصادمة لأي مواطن سوداني .. والمؤسف أن القطرية التحقت بركب التقليص وبدأت في تخفيض عدد رحلاتها إلى الخرطوم، وكذلك الخطوط الكينية