التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السيرة الذاتية لوالي ولاية القضارف سليمان علي

 

السيرة الذاتيه للدكتور/ سليمان علي

 أولاً : البيانات الشخصية :
مكان وتاريخ الميلاد : مدينة القضارف – 20 أغسطس 1980م.
العنوان: جمهورية السودان – ولاية القضارف – حى الجمهورية جنوب.
E- Mail : drsuliamana@gmail.com
Suliaman_m@yahoo.com

ثانياً : المؤهلات العلمية :
جامعة النيلين – كلية الدراسات العليا (قسم العلوم السياسية) – دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية –
عنوان الرسالة: التسوية وإعادة إعمار ما بعد النزاعات الأهلية المسلحة (دراسة حالة شرق السودان). يونيو 2017
جامعة الزعيم الأزهري – كلية العلوم السياسية والدراسات الاستراتيجية – ماجستير الدراسات الاستراتيجية 2009
عنوان البحث: نزاعات الحدود في منطقة القرن الأفريقي وأثرها علي الاستقرار السياسي.
دبلوم علوم الحاسوب: المعهد الدولي لدراسات الكمبيوتر 2009.
جامعة أم درمان الإسلامية- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- بكالريوس العلوم السياسية، 2003م.
عنوان البحث: أزمة النظم السياسية في افريقيا.

 الأوراق العلمية:
• دور القوات المسلحة في الثورات الشعبية بالاشتراك مع المرحوم الفريق الركن/ باب الله بريمة تم تضمينها في منهج ماجستير الدراسات الاستراتيجية.
• إسم الورقة: جذور النزاعات المسلحة واثرها علي تماسك الدولة السودانية.
• إسم الدورية: المجلة السودانية للدراسات الدبلوماسية / العدد 13.
• تاريخ النشر: يوليو/ 2017م.
• إسم الورقة: الدولة الفاشلة والنزاعات الأهلية في افريقيا.
• إسم الدورية: مجلة الدفاع.
• تاريخ النشر: فبراير/2018.
• المداخل المفاهيمية والمنهجية في تحليل النزاعات الاثنية.
• قيد النشر.

 المقالات الصحفيه:

• ما بين الحريات العامه والحريه الشخصيه والممارسه الديمقراطيه. (صحيفة الحريه).
• تداعيات تمزق السودان وجرد حساب القوي السياسيه السودانيه. صحيفة اليوم التالي/ 2010.
• مفهوم المشاركه السياسيه وأجندة الحزب الحاكم. صحيفة اليوم التالي/2010.
• ازمة مجلس التعاون الخليجي من المستفيد؟.
• النظام الفاسد شرعية كذوب وعضوية سراب.
• مقال عن جيل ثورة ديسمبر بعنوان: انها نبوءتك شاعرنا الراحل محجوب شريف/ صحيفة الراكوبه.
• سلسلة مقالات بصحيفة الراكوبة بعنوان: مقاومة نظام الإنقاذ من التجمع الي ثورة ديسمبر.
• رابعاً : الدورات التدريبية :
• ورشة العلاقات السودانية الأوربية المركز السوداني للخدمات الصحفية 2008م.
• دورة الاحصاء ونظم المعلومات التربوية – – إدارة الإحصاء والتخطيط التربوي2010م
• ورشة عن العنصرية منتدي شروق الثقافي.
• ورشة عن تحويل النزاعات منتدي شروق الثقافي بالتعاون مع شبكة صيحة.
• ورشة عن قانون الانتخابات. منتدي شروق الثقافي بالتعاون مع مركز العون القانوني.

 

 ثالثاً : الخبرات العملية:
• @ معلم بمرحلة الأساس السودان / ولاية القضارف (2005م-2017م).
• عمل بمحليات:
• القلابات الغربية. (2005-2009).
• ريفي وسط وشمال القضارف. (2009-2010).
• محلية البطانة. (2010-2012).
• محلية القلابات الغربية: (2012-2017).
• عمل أستاذ متعاون بقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية السودان/ جامعة القضارف 2015م– 2017م.

نبذة عن النشاط السياسي ومعارضة نظام الانقاذ:
الادراك السياسي: رفض الانضمام لخلية الحركة الإسلامية في مدرسة القضارف الثانوية الجديدة.
• بدأ النشاط الرافض للحكم العسكري في السنة الأولى بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بتقديم سمنار ضمن مادة مدخل الي العلوم السياسية بعنوان: النظام الأمثل لحكم السودان وقدم حجج وبراهين على أهلية الديمقراطية لحكم بلد متعدد ومتنوع مثل السودان وذكر مخاطر الحكم العسكري على وحدة الوطن.
• شارك منذ السنة الأولى في دعم الوحدة الطلابية ضد اتحاد طلاب النظام ولم ينتظم وقتها في تنظيم محدد.
• بعد اطلاعه علي النظام الأساسي والنشرة الفكرية وافق علي الانضمام لرابطة الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين.
• في السنة الثانية قاد مع اخرين نشاطا رافضا لقيام الجمعية الاقتصادية بتصور اتحاد الطلاب (التابع للنظام) الذي أراد عزل كل فرقة في جمعية عمومية منفصله ليسهل السيطرة عليها وادي هذا النشاط لتجميد مشاركة الفرقة الثانية اقتصاد في الجمعية العمومية.
• بدأ حراكا في السنة الثالثة بقسم العلوم السياسية لتكوين جمعية العلوم السياسية واصطدمت المحاولة بعراقيل من التنظيم داخل الكلية.
• حرص علي المشاركة في التظاهرات المناهضة للنظام.
• مقاومة النظام في أوساط المعلمين:
• بعد تعيينه معلما بمحلية القلابات الكبرى قاد نشاطا كثيفا في اوساط المعلمين لتعرية النظام والتبشير بالديمقراطية كمدخل لتحقيق العدالة ورفع المظالم وتم تصنيفه كمعارض للنظام وتعرض للرصد المستمر والتعسف.
• قاد حراكا واسعا في انتخابات نقابة عمال التعليم بالتعاون مع عدد كبير من المعلمين الحانقين على النقابة وتم إسقاط عناصر النظام في الوحدة النقابية لعمال التعليم.
• تعرض للنقل التعسفي المستمر والملاحقة بمجالس المحاسبة الايجازية.
• شارك في العملية الإجرائية لانتخابات 2010م وكيلا لمرشح وشكل مع اخرين خط مواجهة شرسة لعناصر النظام اثناء الحملة الانتخابية والاقتراع.
• •عمل ضمن مبادرة القضارف للخلاص التي احدثت حراكا واسعا بمدينة القضارف وشارك في اجتماعاتها ومواكبها في شارع المليون ثائر.
• عاد الي السودان في يوم 5 ابريل وشارك في اعتصام ثوار القضارف أمام قيادة الفرقة الثانية مشاه وشارك في موكب منتدي شروق الثقافي وموكب تجمع المهنيين (القضارف).
• شارك في موكب استقبال معتقلي القضارف المطلق سراحهم وخاطب الثوار بكلمة التجمع الاتحادي المعارض.
• شارك في موكب القضارف المتجه الي اعتصام القيادة العامة.

• النشاط الثقافي والمجتمع المدني:
• لديه اهتمامات ثقافية واسعة منذ الدراسة الجامعية ومتابعا للحراك الثقافي من خلال (مركز عبد الكريم مرغني الثقافي) و(مكتبة البشير الريح) و(نادي العلمين) في السجانة.
• تم انتخابه في المكتب التنفيذي لرابطة طلاب القضارف بجامعة ام درمان

 

 

الخرطوم(زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح