التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفنانة سهام بدر : أنا ضد النمطية فى التمثيل و مع الخروج عن ( النص) بالمسرح

الصدفة وحدها رتبت هذه المقابلة الصحفية مع الممثلة و الشاعرة سهام بدر و التي عرفها الجمهور السودانى عبر سلسلة أعمال تلفزيونية متميزة منها مسلسل اقمار الضواحى – النقيض – سلسلة شبابيك ومسلسل دار المطلقات الذى عرض فى رمضان هذا العام مسرحيا كانت ضيفتنا حاضرة بالعديد من الأعمال  ومنها مسرحية (عرس ابودرداق ) الى جانب النجم الكبير جمال حسن سعيد مهلا اليكم حصيلة حوارى معها عبر هذه الافادات حول تجربتها ..

 

( كواليس ) شخصية

 

سهام بدر الميلاد مدينة الخرطوم بحرى درست وتشكلت بمدرسة الشعبية بنات الابتدائية والدروشاب المتوسطة ثم التحقت بثانوية الشهداء الخاصة، حصلت على دبلوم اللغة الفرنسية من الوحدة الفرنسية بجامعة الخرطو،م وتخرجت فى قسم التمثيل بكلية الموسيقى والدراما، متزوجة من المهندس خوجلى الطيب، وام لثلاثة اطفال تلك باختصار بعض ملامح سيرتى الذاتية.

 

رسم وكتابة شعر و تمثل

 

عن علاقتها بفن التمثيل تقول سهام ( منذ نعومة اظافرى كنت اهوى الرسم وكنت اتمنى الدراسة بكلية الفنون الجميلة ولكن والدتى رفضت الفكرة وانا اكتب الشعر ولدي محاولات جادة في مجال الشعر الغنائي، واسرتي تضم اكثر من شاعر، وعلاقتي بالتمثيل تشكلت في المرحلة المتوسطة حينما كنت صغيرة كنت اقف امام المرآة وامثل الكثير من الشخصيات بصورة عفوية ولكن المحطة المهمة في مشواري مع الدراما والمسرح كانت في كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان والتي عندما التحقت بها كانت المعهد العالي للموسيقى. ورغبتي كانت دراسة الإخراج وشاءت الصدفة ان يصر علي الاستاذان عبد الحكيم الطاهر وعادل حربي للتمثيل في مسرحية لوري المعاش للمخرج والمؤلف عبد العظيم حمدنا الله والتي عرضت على خشبة المسرح القومي بأمدرمان في اطار احد المهرجانات.

 

( أمر قبض ) قادنى إلى الشاشة

 

وتقول سهام عن اعمالها الدرامية التلفزيونية ، اطلالتى الاولى على شاشة التلفزيون كانت فى عام 1999 من خلال مسلسل بعنوان امر قبض من اخراج جلال البلال وتمثيل نخبة من النجوم منهم رابحة محمد محمود ثم جاء من بعده مسلسل اقمار الضواحى مع قاسم ابوزيد والذى يمثل نقلة مهمة فى مشوارى الدرامى، وهو مسلسل هادف وشارك فى تمثيله نجوم كبار يوسف خليل – الراحل عيسى تيراب وايضا هناك مسلسل النقيض اخراج اسامة سالم الى جانب مسلسل حمدان الذى اخرجه سيف الدولة الملثم واضافة لتلك المسلسلات شاركت فى مجموعة افلام ولو بعد حين – خطى فى الظلام مع فرقة الاصدقاء وأعمال اخرى ..

 

( الكوميديا ) أخذتنى

 

وتصف سهام تجربتها فى مجال الكوميديا مع جمال حسن سعيد بالقول ( جمال حسن سعيد مبدع تلامس اعماله واقع الناس وهوكوميديان مهول عملت معه فى سلسلة شبابيك – كريكتير- بيوت ومسرحية عرس ابو الدرداق ومن خلال تلك الاعمال شعرت بقبول الجمهور لى كفنانة كوميدية ).

 

( الشهرة ) منحتنى الحب

 

وتنفى سهام ان تكون الشهرة قد أثرت عليها سلبا تقول ( اجمل اللحظات تلك التى التقى بها بالجمهور اسعد بكل سؤال عن اعمالى لقد منحنى التمثيل محبة الناس ونحن فى السودان لانتعامل مع الشهرة والمشاهير بنفس الاسلوب العالمى او العربى، لا احد يتطفل على حياة النجوم والفن عندنا نمارسه فى اطار الهواية وليس الاحتراف و انا لست في حالة غياب فني موجودة وابحث عن نصوص مختلفة تظهر امكانياتي ولن اقبل الا النصوص الهادفة وليست لى شروط غيران يكون العمل هادفاً وتقدمني الشخصية بصورة جديدة باختصار لا احبذ الظهورعلى الشاشة بدون جديد واسعى دائما لتقديم تجربتي الشعرية بالفصيح والعامية (الشعر الخفيف) للمتلقى السودانى واتمنى التوفيق اخر اعمالى الدرامية مسلسل دار المطلقات الذى عرض خلال شهر رمضان المنصرم وكان له صدى).

 

الحياة الأسرية لا تحول دون إبداع المرأة

 

وترفض سهام اعتزال المرأة العمل بعد الزواج تقول ( هذا مفهوم خاطئ نعم الحياة الزوجية مهمة للمرأة وتمنحها الامومة لكن لست من انصار ان تتخلى الانثى عن كل شئ من اجل البيت، اذا كان هناك تفاهم بين قطبى الاسرة الرجل والمرأة تستطيع المرأة ان توازن مابين حقوقها وواجباتها الاسرية وانا اسعى الى ذلك وزوجى متفهم وكل منا يساند الآخر).

 

لم اجسد شخصية تشبهنى فى الواقع

 

وعما اذا كانت جسدت شخصية فى الدراما او المسرح اقرب الى شخصيتها الحقيقية تقول سهام ( هناك بعض الادوار تلازمنى بعد انتهاء العمل على سبيل المثال شخصية الزوجة الغيورة وانا مؤمنة بأن لكل ممثل بصمته واتطلع الى تقديم ادوار تضيف الى مسيرتى وليس بلوغ مرتبة ممثلة محددة ولم اصادف شخصية تشبه سهام بدرالشخصية مثل البصمة لا تتشابه، اتمنى من اللجان القائمة على اختيار النصوص للمسلسلات اختيار الممثل الذي يشبه الدور وليس لدينا جهات تنتج لنا اعمالاً هناك قنوات لكن ليس لديها القدرة على شراء الاعمال او انتاجها نحتاج للمنافسة المحلية وعلينا الاهتمام بالصورة )

 

انصراف الجمهور عن المسرح له أسباب

 

وتعترف سهام بان المسرح السودانى يعانى من انصراف الجمهور ( آخر مرة شاهدت فيها صالة المسرح تضج بالجمهور كانت من خلال عروض مسرحية ابو الدرداق هناك أزمة نصوص جيدة وظروف اقتصادية تحول بين الجمهور و المسرح وبعض الاعمال الضعيفة التى تعرض تكرس لتلك الجفوة بين الناس والمسرح وبعض نجوم الخشبة ايضا انصرفوا عنها ).

 

ضد النمطية ومع الخروج عن ( النص)

 

وتختزل سهام وجهة نظرها فى الخروج عن النص على الخشبة وظاهرة التنميط ( انا ضد ان يؤطر الفنان نفسه فى ادوار وشخصيات نمطية لابد من التنوع وهناك مبدعون استطاعوا ان يقدموا الكثير من الابداع فى ادوار نمطية ومنهم ملك الكوميديا الفاضل سعيد رحمه الله واعتقد بان الخروج على النص ظاهرة ايجابية وقد مارست الكثير من ذلك فى عروض مسرحية عرس ابو الدرداق مسرح جمال حسن سعيد يحتمل الاداء الارتجالى )

 

التقاها : وليد كمال

الخرطوم ( زول نيوز )

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد