التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إكتمال الترتيبات لإفتتاح أول معهد لأبحاث الزراعة المطرية بأفريقيا

إنعقد بالقضارف الاجتماع التأسيسي الاول لمجلس الامناء لمعهد ميرغني محجوب للتدريب والتقانة والبحوث والذي يعتبر أول معهد لأبحاث الزراعة المطرية في السودان ومنطقة القرن الافريقي .

وأعلنت مجموعة محجوب أولاد عن تنفيذه ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية للمجموعة تجاه تطوير وتنمية المنطقة .

وأكد مدير جامعة القضارف البروفيسور محمد زين إكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية لافتتاح معهد ميرغني محجوب للتدريب والتقانة والبحوث.

وأوضح أن المعهد يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية والإفريقية وسيلعب دورا كبيرا في تطوير القطاع المطري كما يساهم في نهضة وتطوير الزراعة المطرية بالسودان .

وبين البروفسير محمد زين ان المعهد سيركز علي أبحاث الزراعة المطرية ومشاكلها وسيمنح درجات الدبلوم العالي والوسيط للطلاب والعمال والفنيين في مجالات التقانة الزراعية والتدريب وأن المعهد قد حصل علي الموافقة المبدئية لانشائه من وزارة التعليم العالي وفي انتظار الموافقة النهائية ،

وقال مدير جامعة القضارف ان حكومة القضارف خصصت مساحة 35 فدان بمنطقة ام شجيرات بالقرب من ود الحوري لقيام المعهد وتكفلت محجوب أولاد بسداد رسوم الأرض وكافة المصروفات المالية ، مشيرا إلي أن إطلاق اسم المعهد علي اسم المرحوم ميرغني محجوب يأتي تخليدا لدوره الكبير في تطوير الزراعة المطرية وتأسيس تفتيش ود الحوري  التفتيش الثاني بعد تفتيش القدمبلية في العام 1955 بعد قيامه بسودنة وظيفة المفتش الزراعي والوقوف في وجه المستعمر الانجليزي لمنعه من إغلاق مشاريع ومراكز الزراعة الالية .
من جهته أكد رئيس مجلس إدارة محجوب أولاد الدكتور وجدي ميرغني محجوب بحسب سونا، جاهزية الاسرة لأكمال تنفيذ مباني المعهد خلال ستة أشهر من الان مشددا علي أن المعهد غير ربحي ووقف لروح الوالد ميرغني محجوب مشيرا لرمزية موقع المعهد بمنطقة ام شجيرات والذي كان مقرا للمفتش الزراعي.

  وأعلن وجدي أن المجموعة تتيح الفرصة  للباحثين لتطبيق نتائج بحوثهم في آلاف الافدنه  بالشركة الافريقية الزراعية وهي الشركة الام لمجموعة شركات محجوب أولاد ، كاشفا  عن أن المعهد واحد من مشروعات عديدة تمضي المجموعة في تنفيذها من باب مسئوليتها الاجتماعية ومن أجل مصلحة انسان القضارف وتطويره .

وأعلن عدد من المزارعين والأكاديميين خلال الاجتماع التأسيسي الاول لمجلس إدارة المعهد والذي انعقد بالقضارف عن جاهزيتهم لتقديم الدعم المادي والعيني لقيام المعهد لما سيقدمه من فوائد عظيمة لترقية وتطوير الإنتاج الزراعي وتقديم الحلول العلمية لمشاكل القطاع المطري بالبلاد.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

اوباما يعتذر لطفل سوداني اعتقلته الشرطة بتهمة صنع قنبلة

قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما الدعوة الى الطفل السوداني (أحمد) نجل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية محمد الحسن الصوفي؛ لزيارة البيت الابيض؛ وذلك بعدما قامت الشرطة الامريكية بإعتقاله بتهمة صنع قنبلة. وكانت السلطات الامريكية قد اعتقلت الطفل احمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، واحتجزته في اصلاحية احتجاز الاطفال؛ بعدما اشتبهت في انه يقوم بصناعة قنبلة؛ داخل المدرسة التي يدرس بها، غير أن الطفل أحمد محمد الحسن الصوفي - 14 عاماً - أبلغ الشرطة وقبلها المعلمين في المدرسة، بأنه صنع ساعة بالمنزل. وفي الاثناء؛ وجه مارك زكربيرج مؤسس موقع فيسبوك الدعوة ايضا الى الطفل احمد لمقابلته؛ بينما دعته شركة (قوقل) لحضور احد مؤتمراتها العلمية. وكتب أوباما تغريدة في موقع تويتر قال فيها مخاطبا الطفل احمد "انها ساعة جميلة احمد.. هل تود إحضارها الى البيت الأبيض؟ يجب علينا ان نلهم المزيد من الاطفال ليصبحوا مثلك؛ يحبون العلوم. إن هذا هو الشي الذي يجعل من امريكا بلادا عظيما". وتم إيقاف أحمد من الدراسة لمدة ثلاثة أيام بعد أن أخرجه والداه بالضمان من إصلاحية احتجاز الأطفال، وطُلب منه كتابة تعهَّد بعدم

بالفيديو .. لحظة استقبال الطالب عاصم عمر بمنزله وسط هتافات الأهل والشباب السودانيين

بهتافات وتكبير استقبلت أسرة الطالب عاصم عمر وعشرات من الشباب السودانيين، أمام منزل عاصم بأم درمان احتفالاً ببراءته، بعد اطلاق سراحه.   وبحسب زول نيوز كانت  محكمة جنايات الخرطوم شمال، أعلنت يوم أمس الثلاثاء  براءة عضو مؤتمر الطلاب المستقلين عاصم عمر حسن المعتقل منذ أبريل ٢٠١٦م من تهمة القتل العمد الموجهة إليه بقتل شرطي إبان أحداث مقاومة طلاب جامعة الخرطوم لمخطط بيع الجامعة. وقررت إطلاق سراحه بعد ثلاثة أعوام قضاها فى الحبس.   ووفقاً لمتابعات محررة زول نيوز انطلق العشرات من أصدقاء عاصم، من القوى السياسية المختلفة وحزبه إلى منزل عاصم، قبل إطلاق سراحه. ورفعوا شعارات تطالب بالثورة والحرية.   الخرطوم (زول نيوز)