التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صباح محمد الحسن تكتب: نيرتتي أبقوا الصمود

في كل يوم يثبت شعب السودان ، انه شعب عظيم بكرامته وصموده ، كريم بأخلاقه وعزة نفسه ، (سيد نفسه مين أسيادو ) ، مواقف تبرهن ان هذا الشعب سيظل معلماً للشعوب ، مهما تكالبت عليه الظروف ، وغدرت به المحن ، سيظل واقفاً وشامخاً لاينحني ابداً ويتكرر مشهد إعتصام القيادة بمدينة نيرتتي بولاية وسط دارفور ، بتفاصيله ومطالبه وروحه وتكافله الإجتماعي الأمر الذي يؤكد ان انسان هذا الوطن يتمتع بوعي وثقافة كبيرة ، ان كان يقبع في قلب العاصمة الخرطوم او في ولايات السودان المختلفة ، ورسخت ثورة ديسمبر مفاهيم عظيمة تؤكد على أن زمن ضياع الحقوق وسلبها ولى بلا رجعة ولن يضيع حق ابدا ، لطالما ان صاحبه يتمتع بحريته وكرامته ، وان المطالبة به أمر مشروع لايستطيع احد نزعه ابداً .
ويدخل اعتصام نيرتتي يومه السابع بمشاركة الالاف من سكان المدينة والنازحين امام رئاسة المحلية للمطالبة بالأمن ووقف الاعتداءات اليومية على المدنيين ونزع سلاح المليشيات والقبض على مرتكبي الجرائم وتقديمهم للعدالة.
وشهد الاعتصام ارتفاع نسبة الحشود بصورة لافتة وواضحة وجاءت المطالبة فيه بإقالة المدير التنفيذي ورئيس اللجنة الامنية بالمحلية، بالإضافة الى المطالبة بإبعاد مدير الامن والشرطة والجيش والاستخبارات والدعم السريع من المحلية.
ويطالب المعتصمون في نيرتتي كذلك بتوفير الامن، والقبض على الجناة ونزع سلاح المليشيات وحماية الموسم الزراعي واكد المعتصمون انهم لن يرفعوا الاعتصام الا بعد تحقيق كافة المطالب المرفوعة وبالأمس عبرت الحكومة الانتقالية عن كامل تضامنها مع المعتصمين في نيرتتي واكدت ان رسالتهم وصلت وان وفدا من الحكومة في طريقه من الخرطوم الى نيرتتي خلال (48)ساعة.
وتأتي ايضا ابرز قائمة مطالب المعتصمين في نيرتتي بسط الامن وتوفيره للمواطن ،واجراء تعديلات في القيادات الرسمية ونزع سلاح المليشيات وتامين الموسم الزراعي والقبض على مرتكبي الجرائم وتقديمهم للعدالة
لذلك يبقى من الضروري ان تستجيب الحكومة الانتقاليه استجابة فورية لمطالب المواطنين هناك، لاسيما ان انسان دارفور عاش لعقود يعاني من ويلات الحرب والنزوح والظلم الذي وقع عليه طوال فترة حكم النظام المخلوع الذي جعل من دارفور اسماً يتصدر قضايا حقوق الانسان وهما وشاغلا كبيراً لمنظمات حقوق الإنسان ، ولم تأت ثورة ديسمبر المجيدة إلا لرفع كاهل الظلم عن جميع المواطنين في السودان بمختلف مناطقهم الجغرافية ، وتسعى الثورة وتنادي دائما بالخروج من دائرة التركيز والاهتمام بالمركز والنظر الي انسان الولايات الذي يعاني ظلما كبيرا في التهميش من كل الحكومات المتعاقبة .
نيرتتي هي اعتصامنا ونؤكد ووقفونا الي جانب أهلنا في دارفور ، نهتف من هنا معهم ، ونطالب بحقوقهم ومطالبهم كاملة دون نقصان ، ونتمنى ان تنظر الحكومة في جميع المطالب ، حتى لا يطول اعتصامهم في هذه الظروف الصحية والاقتصادية بالغة التعقيد ولابد من تحية للمرأة في دارفور ، التي ظهرت بصورة مشرفه في الاعتصام تعد الطعام وتقدم العون والمساعدة ، مشهد ليس بجديد عليها فهي المرأة العاملة الكادحة القوية ، التي لها صولاتها وجولاتها أبان الحرب والنزوح التحية لهن ، عاشت نيرتتي وشعبها وإنسانها ، وعاش انسان دارفور آمناً ومطمئناً . ابقوا الصمود .
طيف أخير :
اقتل جزءك الذي يخبرك أنك لا تستطيع تجاوز أمر ما.

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

وصول (21) بص من العالقين في مصر

وصل أمس للبلاد عدد ٢١ بص من العالقين بجمهورية مصر العربية حيث تم استقبال عدد ١٣ بص بنادي الضباط وعدد ٨ باصات بداخلية مصعب ابن عمير بمحلية جبل اولياء وقال منسق النظام الصحي المحلي بالولاية د.محمد عبدالمنعم السراج ان وزارة الصحة قامت باستقبال عدد ٨٠٠ من العالقين بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة حيث تمت الإجراءات الصحية والوقائية لجميع العالقين من حيث التعقيم والفحص وأخذ العينات والارشادات الوقائية والتسجيل للمتابعة الصحية لجميع الواصلين من العالقين بالتنسيق مع الإدارات الصحية من المعامل والقمسون والطب العلاجي للتأكد من سلامة القادمين وضمان صحة المواطن. وبحسب صحيفة الجريدة،  اوضح مدير أندية فنادق القوات المسلحة عميد ركن عوض الله عباس ان استقبال العالقين القادمين من جمهورية مصر العربية جاء بتوجية من رئاسة الأركان وقد تمت اجراءات الاستقبال والتنظيم لضمان سير العملية بصورة مثلى مشيدا بمبادرة رجال الأعمال التي أسهمت في وصول العالقين للبلاد . في وقت أكد عميد شرطة حقوقي مصطفي بإدارة الأزمات بشرطة الولاية التزامهم بتسهيل الإجراءات للعالقين بالتعاون مع شرطة الولاية الشمالية التي استقبلتهم من

ويقع.. ويقع.. ويقع

> وموقع أجنبي على الشبكة يكتب عن الكاتب السوداني الذي يسمونه المنجم.. لأنه يتنبأ.. والأحداث تصدقه.. > واسمه اسحق فضل الله > والموقع يورد الشواهد.. ومن بينها ان المنجم هذا يحدث الناس في سبتمبر 2017 ان افورقي سوف يقفز الى اثيوبيا > ويونيو 2018 افورقي يقفز > و(الربل) الذي نضربه الآن للنبؤات هو ان : عداء سوف يطلق بين السودان واثيوبيا.. لانه / العداء/ هو المخرج الوحيد من شيء يختنق هناك > وبروق النبأ القادم هي > ابي احمد يبعد التقراي من الحكم ونحدث انهم سوف يقومون بشيء > والتقراي الآن يذهبون الى شيء يشبه الاعلان للانفصال > وابي احمد ان هو قام بضرب الجنوب حتى يمنع الانفصال.. مثلما ضرب اقليم الصومال منعاً للانفصال.. ابي عندها يشعل حرباً اهلية > وان هو لم يفعل بدأ التفكك > والامهرا يمددون حلفاً مع التقراي > وجهات يهمها ان تشتعل الحرب وان ينهزم التقراي.. والملايين الهائلة في اثيوبيا تجعل كل شيء محتملاً > وان ينهزم التقراي جملة تعني ان يتدفقوا الى ارض شرق السودان > الارض التي ظلت اثيوبيا تحلم بها > والتدفق/ رغم الجغرافيا/ يصلح اداة لاته