التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(البايوغاز) والسماد العضوي اضافة جديدة من كنانة للصناعة الوطنية

لطالما اهتمت شركة سكر كنانة العملاقة بالبيئة والتركيز على المنتجات الطبيعية، واتجهت منذ سنوات للعمل في مجال الطاقة الحيوية الخضراء كما في تجربة مصنع الإيثانول الذي أضيف اليه مصنعاً اخر قيد العمل، والان في ذات المسار المثمر والأمن والداعم للاقتصاد الوطني تعمل كنانة على اكمال مصنع البايوغاز بخطوات متسارعة ليلحق بالمصانع والمشاريع الأخرى قبيل شهر ديسمبر المقبل رفقة مصنع السماد العضوي ايضاً واللذان قطع العمل فيهما شوطاً بعيداً بجهود إدارية وفنية كبيرة ومقدرة.

(الفيناس) استثمار ذكي
الفيناس مشتق من مخلفات صناعة الإيثانول وهو مادة حارقة ضارة بالبيئة تنتج منها كنانة ٣ الف متر مكعب يومياً، وقد عملت الشركة في اطار الحفاظ على البيئة خصصت لتقليل اثارة على البيئة بعمل احواض ونقله من خلال انابيب يتبخر من خلالها، وفي الأثناء قررت الشركة معالجة المادة والاستفادة منها وتصنيع مايعرف( بالبايوغاز) بدلاً عن كلفة التبخير التي تهدر المادة وتكلف الشركة أموالاً وجهد للتخلص منها وانشأت مصنع لتحويل هذه المادة والاستفادة منها وتم بناء ٣ (تنك) كبير ارتفاع عشرين متر و٣ (تنك) صغير بانتاج اجمالي ٢ مليون لتر من البايوغاز، ويحقق انتاج هذه المادة قيمة مضافة بواقع ١٢ مليون دولار سنوياً ويجري العمل في المصنع الان حيث تعاقدت كنانة مع شركة هندية لتنفيذه بقيمة ٢مليون دولار ونصف وسيتم الافتتاح مابين أكتوبر وديسمبر المقبلين.
اهداف ورؤية
تهدف كنانة لتحقيق الهديد من الأهداف من وراء مصنع الفيناس الهدف الرئيس منه اصحاح البيئة وتحقيق قيمة مضافة والاستفادة من المخلفات الضارة وتحويلها لمادة مفيدة للشركة والاقتصاد الوطني وبحسب الخطة والتنفيذ فإن كل الاهداف قابلة للتنفيذ.
السماد العضوي
من المصانع الجديدة كذلك مصنع السماد العضوي الذي شارف ايضاً على الانتهاء، وبحسب المختصين يتكون السماد العضوي من روث الأبقار وروث الدواجن والفيناس وبقايا القصب
وتمتلك كنانة مزرعة ابقار كبيرة ودواجن حظائر كبيرة أيضاً وتخطط لتوسعتها وبقايا القصب والفيناس موجودة بكثرة مايعني توافر المادة الخام طوال العام، ومن المتوقع حسب الرؤية لخطة التشغيل أن بنتج مصنع السماد العضوي (٢٠٠) الف طن في العام وهذا سيسهم في إيقاف استيراد السماد العضوي، و تستهلك شركة كنانة في المزارع الخاصة بها مابين ٨٠ الف الي ١٠٠ الف طن سماد ويوفر المصنع ١٠٠ الف طن يمكن تحويلها للسوق المحلي او الصادر.
فوائد
السماد العضوي يستخدم للتربة المالحة كما في مشاريع النيل الأبيض وسندس والتروس العليا وأراضي الشمالية ونهر النيل
ودول الخليج تستورد من كميات كبيرة وهو بحسب الخبراء امن ومخصب للزراعة ولا تنتج عنه اثار جانبية سالبة على الزراعة او الانسان والحيوان وهذه تشكل فوائد كبيرة.
افكار متقدمة
الخبير الاقتصاد دكتور محمد سر الختم أوضح في حديثه للوطن ان هذه المصانع التي تعتمد على الاستفادة من المخلفات وتعظيم المنتجات، تشير إلى بعد النظر والأفكار المتقدمة التي تنتهجها ادارة شركة سكر كنانة وأوضح ان اشادة مجلس الادارة برئاسة وزير الصناعة والتجارة الاسبوع الماضي لم تنتج من فراغ وانما نتاج لهذا الجهد الكبير وأضاف سر الختم ان الاقتصاد الوطني يعاني ويحتاج إلى العمل الدؤوب وعمل قيمة مضافة من كل المنتجات كما انتهجت كنانة لافتاً إلى أن هذه الطريقة الوحيدة لنهوض الاقتصاد من كبوته.

صحيفة الوطن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد