التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في قضية مقتل (حنفي): انسحاب ممثل الاتهام عن الحق الخاص من جلسة اليوم بعد مطالبته بحماية الشهود

انسحب ممثل الاتهام عن الحق الخاص الاستاذ رفعت عثمان من جلسة اليوم بمعهد العلوم القضائية الذي تجري فيه محاكمة فرد من الدعم السريع بقتل الشاب (حنفي)دهسا بالعربة يوم فض اعتصام القيادة العامة ووقعت الحادثة بحي الدوحة بامدرمان، بعد ان تقدم بطلب للمحكمة التمس فيه سماع شهود الاتهام عبر المحكمة مباشرة وبدون ذكر اسمائهم لكن المحكمة، وعقبت علي طلبه النيابة ممثل الحق العام بان النيابة هي صاحبة الحق الاصيل في اي دعوي جنائية وتمثل الاتهام امام المحاكم وتضامن اولياء الدم مع النيابة جاء اثتثنا لمراعات مصلحة اولياء الدم حيث ان النيابة هي صاحبة الحق في تقديم شهود الاتهام الذين تري اهميتم في الدعوي الجنائية ، واضافت النيابة بان لممثل اولياء الدم الحق في ارجاء شهوده وليس شهود النيابة عليه نلتمس رفض الطلب والسير في اجراءت المحاكمة، وانضم الدفاع لما جاء لطلب النيابة واضيف ان المادة ١٧٩ من قانون الاجراءات الجنائية اوضحت وابانت القرارات التي يجوز الاستئناف في الدعوي وليس في مرحلة الشهود ولايعني وقف الاجراءت والتمس رفض الطلب.

 

اولياء الدم مجرد صورة :
رد ممثل الاتهام عن الحق الخاص في تعقيبه علي طلب النيابة بان اولياء الدم مجرد صورة في المحاكمة وليس لهم صوت والصوت هو صوت النيابة واحدها ، نحن ليس جاهزين لسماع شهود قد تتعرض حياتهم للخطر .

 

النيابة صاحبة حق اصيل :
ورفضت المحكمة طلب ممثل الاتهام عن الحق الخاص المقدم لها ، معللة بان النيابة صاحبة الحق الاصيل، عليه انسحب ممثل الاتهام عن الحق الخاص من الجلسة ، وقالت النيابة للمحكمو بان شهودها وفرت لهم الحماية اللازمة .

الموجدين هلل وكبروا :
في ذات الوقت استمعت المحكمة لشاهد الاتهام التاني (علي بحر حمودة ) واشار في صبيحة فض الاعتصام خرج من منزله ووجد الشوارع مترسة كان الشباب ومجموعة من المواطنين ، وشاهد الشباب يمنعون العربات من التقدم ، مضيفا واثناء ذلك حضرت عربة بوكس وحاول الشباب ارجاع صاحبها الا انه رجع خلف ثم طلع علي (الترتوار)وذاد السرعة دهس الشهيد (حنفي) كل الموجودين هلل وكبروا ، اضاف الشاهد بان المتهم ذاد السرعة (بنمرة واحد) ، وضح الشاهد بانه اندهش من افعال المتهم، وقال انه ماكان متوقع بانه سوف يدهس المرحوم ،اكد بان المتهم كان يحمل في العربة سراير ، لااستطيع التعرف علي العربة نسبة لطول الفترة.

 

المتهم دهس المرحوم :
وقال شاهد الاتهام الثالث (صالح محمد احمد) طالب بجامعة السودان بانه يوم فض الاعتصام قرر الشباب الذهاب الي ساحة الاعتصام ، وعلموا بان الكبري مغلق ،وعادو وعند الساعة الخامسة والنصف صباحا تم تتريس الشارع، ووصف الشاهد بان المجني عليه (حنفي)كان واقف خلفه وحضر ت عربة بوكس دبل كاب اعترضوها الشباب لكنه طلع الترتوار وذاد السرعة وصدم المرحوم وكان في البوكسي سراير سقطوا علي الارض.

 

الشاهد يتعرف علي المتهم:
فيما كشف شاهد الاتهام الرابع ( محمد خلف الله ) من ابناء منطقة الدوحة امدرمان ، بانه وفي صبيحة يوم فض الاعتصام شاهدوا فض الاعتصام في الواتساب فقرروا الشباب الخروج وكانا معهم الشهيد (حنفي) ، الا ان احد الاشخاص ابلغهم بان الكباري مغلقة، واضاف الشاهد عند الساعة الخامسة صباحا قرروا تريس الشارع، مضيفا بانه واثناء تواجدهم حضرت عربة بوكس بلون ابيض وحاول سائقها تجاوز الترس وطلب منه الشاهد العودة الا انه لم ينصت لحديثه واستعدل بسيارته وزاد سرعتها ضرب الشهيد (حنفي)، ووصف الشاهد بان البوكسي كان يحمل علي متنه سرير ، واصفا شكل المتهم بان لديه جلحات بجانب الشيب ولونه قمحي.

 

الشاهد خاف اثناء تعرفه علي المتهم في طابور الشخصية :
مؤكد بانه شاهد المتهم يوم الحادث وتعرف عليه في طابور الشخصية ، واضاف بانه عمل طابور شخصية (٣) مرات في المرة الاولي المتهم ماكان موجود وفي التانية كان موجود وفي المرة الثالث قال بانه خاف لذلك لم يتعرف عليه.

 

مستشار الدعم السريع كان حاضر طابور الشخصية :
واوضح الشاهد بان طابور الشخصية كان بحضور رئيس القسم ومستشار الدعم السريع وتعرف عليه احد المتواجدين داخل قاعة المحكمة، ، واضاف الشاهد في اقواله للمحكمة بان المجني عليه سقط علي صفحته اليمني فطلع المتهم بسيارته علي صدره، مشيرا إلي وجود دماء تخرج من أذن المجني عليه، ونفي الشاهد مشاهدته لاي شخص مع المتهم
لحظة الحادثة.

 

الشاهد يؤكد بان البوكس المعرض دهس المرحوم :
وتعرف الشاهد امام المحكمة علي العربة البوكس، وكذلك المتهم داخل قفص الاتهام.

محامي الدفاع خالف قانون المحامة :
في ذات السياق قالت النيابة بانه ثبت من خلال اقوال شاهد الاتهام الثالث ان الاستاذ عيسي عبيد الناس شارك في إجراءات طابور الشخصية وهي من اجراءات المتعلقة بالتحري وبذلك يكون قد اختل المنافذ القانونية حيث انه يدوان بكافة اجراءات التحري بما انه ممثل الدفاع يكون قد خالف قانون المحامي الذي حرم تمثل المحامي المتعارض الدستور المنشور في المجلة القضائية ٢٠٠٣ وهو لايجوز، والتمس من المحكمة استباده، بينما رد الدفاع بان المستشار لم يشارك في طابور الشخصية ولم يثبت بان الاستاذ عيسي قد مثل محامي دفاع عن الحق الخاص ، وان طابور الشخصية لم يكن باشراف النيابة ولم تتم الاشارة اليه في يومية التحري ، وطالب باحضاره كشاهد.

 

النيابة تصر علي الطلب :
واصر الاتهام علي الطلب، معللا بان الشهود اكدوا حضوره طابور الشخصية، وقالت المحكمة سوف ترد علي الطلب في الجلسة القادمة.

صحيفة الوطن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح