التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ناهد قرناص تكتب: في حاجة غلط

في طريقي الى العمل كنت امر على محلات تجارية تطل على الشارع الرئيس …احداها محل مكتوب على ابوابه محل حلويات ..وكلمات موزعة .تورتة ..كيك ..جاتوه ..لكن ان مددت بصرك الى الداخل ..ستجد ماكينة خياطة وكمية من الأقمشة وفساتين وملابس نسائية ..في البدء قدرت ان صاحبه اشترى المحل قريبا ولم يتسنى له الوقت لتغيير واجهة المحل ..لكن الامر استمر بمرور الأيام ..واشتهر صديقنا وكثر رواد محله …ولم يحدث تغيير للافتة ..كنت اضحك في سري لهذا الامر ..حتى وجدت محلا بالقرب منه واجهته محل تركيب عطور ..لكن العمل بالداخل كان مكتب عقارات..لا كدا أووفر ..بس لو مشيناها كدا ..ترى ماذا ستكون اللافتة لواجهة محل الحلويات الاصل ؟ او مكتب العقارات سيد الاسم ؟..الشاهد في الأمر …ان (كلو ) ممكن يشتغل في (كلو ) ولا عزاء لاصحاب التخصص او اولئك المهتمين بالتزام المنهجية في العمل.
استمعت لخطاب السيد رئيس الوزراء ..والذي نعى فيه للشعب موارده ..وذكر بواضح العبارة ..ان اكثر من 80% من موارد البلاد ..تصب خارج خزينة وزارة المالية الاتحادية ..ليه؟ قيل ان اغلب الاستثمارات بيد جهاز الأمن والجيش !!..على حد قول عادل امام عندما قيل له ان الاطباق التي تكسرت عليها توقيع من قبل نابليون بونابرت ..فقال الزعيم مستغربا (نابليون بونابرت بتاع الحملة الفرنسية ؟ ساب الجيش والمماليك وقعد يمضي على الاطباق ؟) .. يعني المؤسسات الامنية والدفاعية السوادنية ..تركت كل الحروب المشتعلة ..والفتن الأهلية ..وبؤر الاحتقان ..تركت كل هذا واشتغلت استثمار وتصدير ؟ ..(دا اسمو شنو ؟ وساكن وين ؟ )
فلنسلم جدلا بان الجيش من حقه الاستثمار عبر الصندوق الائتماني لافراده ..ما مشكلة (ما فوكا حاجة ) لكن هذا الاستثمار يجب ان يكون تحت مظلة الوزارة المختصة ..يعني ما ينفع الجيش يقوم بتصدير الحيوانات ..يعني ناس الثروة الحيوانية يشتغلوا شنو ؟ ما ينفع الجيش يقوم بالتنقيب عن الذهب ..يبقى وزارة التعدين تعمل شنو ؟ ومقولة ان الجيش لم يمنع بقية الوزارات من الاستثمار والعمل ..صحيح ..لكن الجيش والأمن طيلة العهد البائد كانوا الطفل المدلل والذي يرضع مباشرة من ثدي الحكومة ..وينال النسبة الكبيرة من الميزانية ..وجل الاهتمام ..فاذا رغبت شركاته في الاستثمار في شئ كان لها الأولوية ..فتسيدوا الموقف ..ولاجل هذا الامر صادر الفاروق عمر بن الخطاب ابل عبدالله ابنه وقال له (سيقولون ابل ابن امير المؤمنين )..دعوها ترعى ..وتاكل من افضل الاماكن ..فتربى وتسمن دون غيرها من الأبل ..لقد كانت الشركات العسكرية والامنية مثل ابل عبد الله ابن عمر ..لكن الفرق ..ان عمر لم يكن عمر ابن الخطاب .
المؤسسات العسكرية يمكنها تملك اسهم في شركات المساهمة العامة والتي تطرح اسهمها لكافة افراد الشعب ..فالقوات المسلحة جزء من الشعب ..وقد كان هتافنا يوم السادس من ابريل (الجيش جيش السودان ..الجيش ما جيش كيزان) ..القوات المسلحة صندوقها الائتماني يشتري اسهما لافراده من هذه الشركات ..ومن عائدات هذه الاسهم يمكنها توزيع الارباح لافرادها كل حسب حجم مساهمته.. ..
الجيش والمؤسسات الامنية عملها الاساسي الدفاع عن الوطن والحفاظ على وحدة اراضيه واستتباب الامن في جميع ارجائه .. ..في الآونة الاخيرة ..كلما التام جرح في احد الاطراف ..اشتعل طرف آخر ..عندها السؤال يطرح نفسه …أين الجيش ؟ أين الأمن ؟ (وين الحارس مالنا ودمنا )؟ لماذا لا يسارع لاطفاء الحريق ؟ لماذا لا يهرول لبسط الهيبة بالقوة والقانون .؟ لم تستمر الحيرة طويلا ..فقد اتت الينا الاجابة في مانشيتات الصحف عبر الاعلان عن الاتفاقية بين وزارة التموين المصرية وشركة الاتجاهات التابعة للمؤسسة العسكرية ..حينها عرفت ان الجيش (ساب حلايب والفشقة واشتغل يصدر لحمة ).

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،