التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصاعد التوتر حول الشركات التابعة للجيش

قال رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن الجيش حصر 450 شركة حكومية غير التي تابعة له، فوجد أكثر من 220 شركة تعمل خارج النظام المالي والمصرفي.

ولليوم الثاني على التوالي واصل البرهان انتقاداته العلنية للحكومة التي يقودها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
وتصاعدت حدة التوتر ،حول الشركات التابعة للجيش والتي تصل لأكثر من 200 شركة، وهي تعمل في مجالات حيوية، دون أن تساهم في الخزينة العامة، حيث يطالب الحكومة المدنية بإيلولتها لوزارة المالية فيما يتمسك الجيش بملكيتها له.

 

وقال البرهان، أمام جنود وضباط الجيش بمنطقة عسكرية داخل العاصمة الخرطوم، امس: “حصرنا 450 شركة حكومية، غير التي تابعة للجيش، ومن يعمل منها بصورة رسمية نحو 200 شركة فقط، أما البقية فهي تتبع لمؤسسات ووزارات دون أساس، وقد طرحنا هذا الأمر لمجلس الوزراء لكنه لم يفعل شيء”.

وأضاف: “أكثر من 220 شركة تابعة للجهاز التنفيذي تعمل خارج النظام المالي والمصرفي ولا تدفع ضرائب أو جمارك وغير معروفة السجلات ومجال عملها”.
وأشار البرهان إلى أن الجيش عرض على وزارة المالية كيفية استفادتها من شركاته التي يوجد فيها من يملك خبرات في دراسة إنذارات السوق.

ورفض البرهان، الذي يشغل أيضًا منصب القائد العام للجيش، الحديث عن تفاقم الأزمة ناتج عن سيطرة شركات الجيش على التجارة، حيث أشار إلى الأزمة ناتجة عن سوء التخطيط وإدارة الموارد.
وأضاف: “لم نحتكر أي نوع من التجارة ولم نمنع أي جهة من ممارسة النشاط التجاري، لكن الفاشلون يعلقون فشلهم على شماعة شركات الجيش”.

وشدد البرهان على أن الحكومة المدنية لم تستطع حل أزمات البلاد، خلال فترة توليها مقاليد الحكم، وهي عام. في وقت اتهم قوى الحرية والتغيير بالبحث عن المناصب الحكومية دون الاستعداد للانتخابات المزمع عقدها بنهاية فترة الانتقال.

وأعلن استعداد الجيش لمنح الشباب الذين انتظموا في الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول عمر البشير، إمكانية الاستفادة من مشاريع شركات الجيش الزراعية، مشيرًا بحسب صحيفة الجريدة، إلى امتلاكها أكثر من ألف محور. كما دعاهم للانضام إلى القوات المسلحة لحماية البلاد ضد من يحاول تفتيتها.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)