التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زاهر بخيت الفكي يكتب: ماجستير الريّس..!!

سمعنا في زمانٍ مضى عن الذين كانوا يُصلّون الفريضة مع الريّس بلا وضوء ، وشاهدنا بأعيننا من سجد في أرض المطار بعد عودة الريّس سالماً من تلك (الزّرة) الجنوب أفريقية وقد وعدنا الساجد نكايةً فينا بالسجود مرات أخرى إن استدعى الأمر ، رُبما منهم من ادّعى الصيام ليُجالس الريس في يوم إثنين أو خميس نظام التبرُّك وكده ، وما أكثر من تملّقوه وداسوا على كرامتهم في سبيل الاقتراب منه والاستمتاع بمُجالسته ونيل عطاياه.
منهم من وصل ومنهم من ضلّ الطريق رغماً عن التنازُلاتِ التي قدموها ، والنفس البشرية مجبولة على حُب المال والجاه وبعضُنا لا يُبالي في سبيل الحُصول عليهما ويسترّخص في سبيلهما كُل شئ حتى كرامته ، من منّا لا يتوق إلى الحياة الرغدة والعيشة الهنية وللوظيفة ومُخصصاتها ومزاياها الشهية وبلاشك من نال رضاء الريّس نالها عندما كان مُطاعاً يأمُر وينهي وبيده القلم ، ولكن ما أدهشنا حقاً أن يأت من يُكسِّر (للمخلوع) ثلجاً تعجز مصانعنا مُجتمعه عن انتاجه.
(إني أشهد الله وقد كنت عميداً للمعهد فترة دراسة الرئيس السابق عمر البشير ، أنّ هذا الرجل تواضع وهو في عز سلطانه ، وجاء إلى قاعة الدراسة وجلس بين ستة عشر طالبا ، ممسكاً بقلمه وكراسته ليدرس خمسة عشرة مقرراً تمتد لثلاثة فصول دراسية ويلتزم التزاما صارما بكل لوائح الجامعة الأكاديمية ، ويجلس للامتحان الموضوع لكل طلاب دفعته ، وقد نجح فيها جميعاً بالمستوى المطلوب للتأهُل للدرجة العلمية ، قال في أول محاضرة يحضرها ( أنا جيتكم لأنه درب الشريعة راح لينا ، وقلت أشوف عندكم لينا شنو ).
إن شاء الله يكون لقى عندكم للشريعة درب أم خرج منكم (فقط) بالشهادة الورقية المُزيّنة بتوقيعاتِكم ..؟
الظاهر للجميع أنّ الدرِب فعلاً راح عليهم وهل يتوه بالله عليكم من سلك الدرب الصحيح..؟
سُبحان الله يا بروف يعني الريّس كان بخلينا في عز الزنقة ديك أزمات هنا وحروب هناك ويشيل دفاتر المحاضرات والأقلام عشان يجلس أمامكم صافي الذهن وبتواضع لاستيعاب مُحاضرات الماجستير القيّمة لفائدة أهل السودان ..؟ ، أتحسب هذا تواضع منه يا بروف أم هو نوع (نادر) من أنواع اللا مُبالاة ابتلانا الله بها (إن) ثبت حقاً مداومته على الحضور ، ثم ماذا أفادتنا شهادته وتلك الشهادات الرفيعة التي حملها بعض من كانوا يُشاركونه الحُكم والتي حصلوا عليها من أكبر الجامعات العالمية ، لقد توارت تلك الشهادات وانزوى أصحابها في ركُنٍ قصي بعد أن طغى الفساد وساوى بين المتعلِّم والجاهل منهم .
ما من شئ أضرّ بهذه البلاد وأقعدها سوى تأليهنا للأشخاص وفرّعنتا لهم حتى صدقوا ، وظنّوا كما ظن فرعون موسى من قبل بأنّ الحياة لن تستقيم إن لم يكونوا هُم سادتها.
لا حول ولا قوة إلّا بالله.

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح