التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زاهر بخيت الفكي يكتب: ماجستير الريّس..!!

سمعنا في زمانٍ مضى عن الذين كانوا يُصلّون الفريضة مع الريّس بلا وضوء ، وشاهدنا بأعيننا من سجد في أرض المطار بعد عودة الريّس سالماً من تلك (الزّرة) الجنوب أفريقية وقد وعدنا الساجد نكايةً فينا بالسجود مرات أخرى إن استدعى الأمر ، رُبما منهم من ادّعى الصيام ليُجالس الريس في يوم إثنين أو خميس نظام التبرُّك وكده ، وما أكثر من تملّقوه وداسوا على كرامتهم في سبيل الاقتراب منه والاستمتاع بمُجالسته ونيل عطاياه.
منهم من وصل ومنهم من ضلّ الطريق رغماً عن التنازُلاتِ التي قدموها ، والنفس البشرية مجبولة على حُب المال والجاه وبعضُنا لا يُبالي في سبيل الحُصول عليهما ويسترّخص في سبيلهما كُل شئ حتى كرامته ، من منّا لا يتوق إلى الحياة الرغدة والعيشة الهنية وللوظيفة ومُخصصاتها ومزاياها الشهية وبلاشك من نال رضاء الريّس نالها عندما كان مُطاعاً يأمُر وينهي وبيده القلم ، ولكن ما أدهشنا حقاً أن يأت من يُكسِّر (للمخلوع) ثلجاً تعجز مصانعنا مُجتمعه عن انتاجه.
(إني أشهد الله وقد كنت عميداً للمعهد فترة دراسة الرئيس السابق عمر البشير ، أنّ هذا الرجل تواضع وهو في عز سلطانه ، وجاء إلى قاعة الدراسة وجلس بين ستة عشر طالبا ، ممسكاً بقلمه وكراسته ليدرس خمسة عشرة مقرراً تمتد لثلاثة فصول دراسية ويلتزم التزاما صارما بكل لوائح الجامعة الأكاديمية ، ويجلس للامتحان الموضوع لكل طلاب دفعته ، وقد نجح فيها جميعاً بالمستوى المطلوب للتأهُل للدرجة العلمية ، قال في أول محاضرة يحضرها ( أنا جيتكم لأنه درب الشريعة راح لينا ، وقلت أشوف عندكم لينا شنو ).
إن شاء الله يكون لقى عندكم للشريعة درب أم خرج منكم (فقط) بالشهادة الورقية المُزيّنة بتوقيعاتِكم ..؟
الظاهر للجميع أنّ الدرِب فعلاً راح عليهم وهل يتوه بالله عليكم من سلك الدرب الصحيح..؟
سُبحان الله يا بروف يعني الريّس كان بخلينا في عز الزنقة ديك أزمات هنا وحروب هناك ويشيل دفاتر المحاضرات والأقلام عشان يجلس أمامكم صافي الذهن وبتواضع لاستيعاب مُحاضرات الماجستير القيّمة لفائدة أهل السودان ..؟ ، أتحسب هذا تواضع منه يا بروف أم هو نوع (نادر) من أنواع اللا مُبالاة ابتلانا الله بها (إن) ثبت حقاً مداومته على الحضور ، ثم ماذا أفادتنا شهادته وتلك الشهادات الرفيعة التي حملها بعض من كانوا يُشاركونه الحُكم والتي حصلوا عليها من أكبر الجامعات العالمية ، لقد توارت تلك الشهادات وانزوى أصحابها في ركُنٍ قصي بعد أن طغى الفساد وساوى بين المتعلِّم والجاهل منهم .
ما من شئ أضرّ بهذه البلاد وأقعدها سوى تأليهنا للأشخاص وفرّعنتا لهم حتى صدقوا ، وظنّوا كما ظن فرعون موسى من قبل بأنّ الحياة لن تستقيم إن لم يكونوا هُم سادتها.
لا حول ولا قوة إلّا بالله.

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)