التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رفع الدعم قي السودان .. هل المواطن موعود بمزيد من الآعباء؟

قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات بنسبة ٧٥٪ وعن الكهرباء بنسبة ٤١٪ قرار يلقى بمزيد من الأعباء على المواطنين خاصة في ظل هذه الظروف التي يعيشها المواطن بين تفاقم الأوضاع الاقتصادية وتدهور سعر الصرف وارتفاع اسعار السلع والخدمات.

 

القرار يؤكد ان الحكومة ماضية في سياسات رفع الدعم كلياً وهذا يعني أن المواطن موعود بمزيد من الزيادات على اسعار السلع الأساسية لاكثر من الضعف ، وربما تهدف هذه الإجراءات في المقام الأول إلى إرضاء الغرب والولايات المتحدة ، بينما سيتعين على الناس العاديين دفع ثمن ذلك .
واعتبر مراقبون أن سياسة رفع الدعم وسيلة للحكومة لتحقيق زيادات في الدخل لكنها في الغالب تأتي علي حساب المواطن.

 

بينما اقر خبراء اقتصاديون بانه يصعب علي دولة مثل السودان تواجه نقصاً كبيراً في الخدمات الاجتماعية وخدمات التنمية وهناك حوجة إلى ان تدعم الحكومة المواطنين خاصة ان هؤلاء المواطنين بصفة عامة محدودي الدخل ويتاثرون بزيادة تكاليف المعيشة المترتبة عن زيادة الرسوم الحكومية في شكل ضرائب وجمارك وقيمة مضافة وزكاة وخلافه خاصة وان نسبة الفقر في السودان اكثر من 60% بحسب المشرات الاقتصادية .

 

قد بات واضحا للمراقبين إن الحكومة نتيجة لمفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي لجأت الي رفع الدعم عن المحروقات بنسبة 75% وعن الكهرباء بنسبة 41% وهذا يعني تاثير مباشر علي نشاط النقل والترحيل والمواصلات وحتي تشغيل الاليات والمعدات في النشاط الاقتصادي مما يؤثر تاثيرا مخيفا ويؤدي الي زيادة كبيرة جدا في تكاليف النقل التي ستنعكس مباشرة علي الاسعار وعلي معاناة المواطن بصورة شديدة .

وكان من الاوفق رفع الدعم عن البزين وتقليله الي 30% بالنسبة للجازولين حتي لايتاثر القطاع الزراعي التجاري بصورة مباشرة وزيادة نسبة التضخم التي تنعكس في ارتفاع تكاليف المعيشة .

 

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور حسين القوني إن رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء سيؤدي الي زيادة مخيفة في اسعار السلع والخدمات وستظهر شكاوي من المواطنيين وعبر عن خشيته من الاثار السياسية والاجتماعية لهذه السياسات الجديدة خاصة وان هناك اعداد كبيرة من المواطنين بدون عمل والبلاد خرجت لتوها من جائحة كورونا.

 

واوضح ان تعديل سعر الصرف للدولار من 55 الي 120جنيه سيزيد الطين بله ويعني ارتفاع السلع المستوردة بنسبة 200%وبالتالي زيادة تكاليف كل الواردات بنسبة كبيرة ايضا والتي يذهب جزء كبير منها كمدخلات انتاج .
وقال القوني ان الهدف من رفع الدعم عن الكهرباء والمحروقات تغطية حاجات الحكومة وزيادة دخل الدولة وتمويل الموازنة التي اتضح انها تعاني عجز كبير، كما ان الحكومة تتوقع من هذه السياسية (رفع الدعم ) زيادة حصيلتها من النقد الاجنبي ولكنها قطعا لن تكون بالمستوي المتوقع مما يؤدي الي هروب المستثورين وان كان سعر الصرف في صالحهم .

وطالب الحكومة باجراء دراسات واقعية وعملية لمعرفة الاثار المترتبة علي هذه الزيادات والي اي مدي يمكن ان تحقق الاهداف المرجوة، مشيرا الي اهمية وجود حملات اعلامية لتبصير المواطنيين بدوافع هذه السياسات واثارها بما يمكنهم من الاطلاع علي الحقيقة ويمكن ان يساعد ذلك في قبولها ولو علي مضض قائلا ان عدم التوعية سيؤدي الي نتئج كارثية .
المحلل السياسي يحي العمدة ان الحكومة بدلا من اللجوء الي رفع الدعم مطالبة بمعالجات جذرية لموضوع الانتاج الزراعي والرعوي وتطويره .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح