التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تجمع المهنيين يستنكر قمع مليونية (جرد الحساب) واعتذار حمدوك

خرج الآلاف من أعضاء لجان المقاومة والثوار في موكب جرد الحساب أمس وتزايدت حدة الغضب الشعبي لاستخدام الشرطة العنف في مواجهة الثوار مما أدى الى اصابة أربعة منهم، أصيب أحدهم برصاصة في قدمه والثاني من لجان مقاومة الشجرة بقنبلة صوتية في الفخذ والثالث من الأملاك بحري بـ(البمبان) في وجهه ، والرابع من الديم في رأسه بـ(البمبان)، ووقعت حالات اغماء بسبب استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع عقب رفض المحتجين لاعتذار رئيس مجلس الوزراء د عبد الله حمدوك ومقابلة مندوبه ليتسلم مذكرة اللجان نيابة عنه .

 

ومكث الثوار ثلاثة ساعات أمام المجلس قبل أن تقوم الشرطة بفض الموكب بالقوة وتفريقهم وتم اسعاف المصابين الى مستشفى فضيل.

وقال شهود عيان بحسب صحيفة الجريدة، ان بكاسي الأمن التي كانت تعتقل الثوار أثناء الحراك الثوري عادت الى شوارع الخرطوم على الرغم من سقوط النظام ، وشهد السوق العربي والمحلات التي تقع بالقرب من مجلس الوزراء عمليات كر وفر بين الشرطة والثوار وتعرض الثوار الذين هرعوا لاطلاق سراح رفقائهم بالضمان للضرب أمام نيابة القسم الشمالي ، واستبقت لجان مقاومة بري بقية اللجان وأعلنت شروعها في التصعيد وقامت بـ(تتريس) الشوارع وأشعلت الاطارات .

 

ورفع الثوار في الموكب لافتات تندد القبلية ، واستمرار الأزمة الاقتصادية ورددوا هتافات (شهداءنا ماتوا حالفين نجيب الثار) ، وأغلقت السلطات كافة الطرق التي تؤدي للقيادة العامة بالحواجز والاسلاك الشائكة وشهدت شوارع الخرطوم إنتشار عسكري كثيف وبالمقابل أغلق الثوار الطرق في الأحياء.

 

وقال والد الشهيد كشة لدى مخاطبته الثوار أمام مجلس الوزراء ما حدث ليس هبوطا ناعما وانما خيانة لدم الشهداء وقطع بأنها لم تسقط بعد، وأوضح أن عدد من تنسيقيات لجان المقاومة هي من دعت للموكب ولم تنسق مع منظمة أسر الشهداء ، لذلك فان مشاركته في الموكب تمت بصفته والد شهيد .

وأعلن تجمع المهنيين أن خيارات التصعيد تظل مفتوحة وقال في بيان له أمس يجري تقييم خيارات التصعيد عبر تنسيقيات لجان المقاومة وسيُعلن عنها فور الاتفاق على الخطوات وأرجعت التصعيد للاستفزاز والتعدي الذي تعرض له الثوار من من الأجهزة الأمنية.

 

واعتبر تجمع المهنيين السودانيين مسلك رئاسة مجلس الوزراء بإرسال أحد موظفيها لاستقبال مواكب جرد الحساب، معتذرًا بانشغال رئيس مجلس الوزراء د عبد الله حمدوك بغير المقبول وقال التجمع حين عبّر الثوار عن رفضهم للتصرف تدخلت قوات من الشرطة والقوات النظامية باستخدام العنف ومحاولات تفريق المواكب، واضاف كان على رئيس الوزراء وطاقمه التحلي بفضيلة الاستماع لمن أتوا بهم إلى مواقع المسؤولية، بل ومخاطبتهم بما يستجيب لمطالبهم.

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد