التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زهير السراج يكتب: البيان بالعمل !

* ارجو ان يكون السيد رئيس مجلس السيادة الموقر والقائد العام للقوات المسلحة الفريق اول (عبد الفتاح البرهان) قد استوعب الدرس الذي أعطاه له، ولا أريد أن اقول لقنه له، الشعب السوداني عندما رد على طلب التفويض الذي تقدم به امام حشد من الضباط والجنود والمدنيين للقيام بإجراء شبيه باستلام السلطة في ابريل من العام الماضي، قائلا: (نحن تحت إشارتكم، زي ما استجبنا ليكم في أبريل الماضي الآن تحت إشارتكم، أي إشارة نستجيب ليكم)، فانهالت عليه ملايين التعليقات والردود من وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى مئات المقالات في الصحف والمواقع الالكترونية تدين وترفض ذلك الحديث الغريب، وتعلن بكل وضوح وإصرار عن رفضها لحكم العسكر وتمسكها بالدولة المدنية الديمقراطية ولو مات من اجلها الجميع، ولا ادري من هو الساذج الذي اقترح للبرهان طلب التفويض، وصوَّر له ان الشعب سيهلل ويكبر له ويهتف باسمه ويغني له (أيدناك بايعناك يا البرهان أيدناك) عندما يستمع الى حديثه مع الظروف الصعبة التي يعيشها، ويعطيه (كارت بلانش) ليفعل ما يريد!

* يبدو ان السيناريو الذى نفذه (عبد الفتاح السيسي) في مصر كان ماثلا أمامه عندما سمع الاقتراح، فلم يتردد في اطلاقه منتظرا الهتافات والتهليلات خاصة أنه يتشارك مع الرئيس المصري في الاسم الأول، ولكن يبدو انه نسى أن الشعب السوداني الحر لا يمكن ان يُخدع بالبساطة التي خُدع بها شعب مصر، فانطلقت عليه حمم اللهب والبراكين من كل جانب وأعطته درسا لن ينساه بأن شعب السودان ليس بالشعب الساذج الذي يمكن خداعه بمعسول الكلام، خاصة مع التجارب المريرة التي عاشها تحت حكم العسكر وحلفائهم من الساسة الفاسدين !

 

 

 

* غير ان الدرس الحقيقي الذي استمع اليه، هو الذي اعطاه له شباب (الكلاكلة) عندما جاءهم متفقدا فيضان النيل الابيض في موكب استفزازي ضم مائة عربة ومئات الجند، فهتف في وجهه (مدنياااو)، معيدا الى الذاكرة أيام الثورة المجيدة التي ظن البرهان انها ماتت ولكنه صُدم بأنها لا تزال حية ملتهبة في النفوس، لا تُبدلها ظروف معيشية قاسية ولا تُغيّرها خطابات ساذجة !

* وأقول لرأس دولتنا المحترم، ألم يكن من الأجدى بدلا من الحضور في ذلك الموكب المستفز، أن ترافقه أو تتقدم موكبه الجرارات والآليات والشاحنات المحملة بخيم الايواء والأغذية والادوية لمساعدة المواطنين وتقديم دليل عملي على مؤازرة الحاكم للشعب، بدلا من كلمات المواساة التي لا يعرف المواطن كيف واين ومن أي بنك يصرفها؟!

* إن ثمن عربة واحدة من التي شاركت في الموكب، أو ثمن محور زراعي واحد من محاور شركة (زادنا) في الولاية الشمالية التي يبلغ عددها اكثر من 1600 ويبلغ ثمن المحور ( 150 فدان) الذى يُباع بالعملة الصعبة حوالى (300 ألف دولار أمريكي)، كان كفيلا بمساعدة مواطني حي (الكلاكلة التريعة) الذى شملته جولة البرهان، وتوفير المأوى والطعام والدواء لهم، بالإضافة الى غرس الطمأنينة في نفوسهم بأن ولي الأمر حاضر معهم في المُرة والحلوة، في كل وقت وفى كل مكان، فيطمئنون له ويحبونه ويقفون وراءه !

* السلطة ليست مجرد مظاهر ومواكب فخمة وصفارات إنذار وكلمات خاوية، وإنما (بيان بالعمل) هدفه مساعدة وخدمة وحماية المواطن أينما وجد وتوفير الامن له .. أليس هذا هو شعاركم المحبب في الجيش سيدي البرهان، أم أن السنة التي عشتها في القصر وتذوقت فيها حلاوة السلطة انستك له ؟!

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----