التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مطالب بحماية المستهلك من الجشع والمضاربات

شدد عدد من التجار، على حدوث زيادات ثلاثة اضعاف على مدار اليوم تطال كافة اسعار السلع ، بحسب تعديلات اصحاب شركات ومصانع الانتاج ، تسببت في رفع اسعار السلع بسبب الدولار، موضحين بان القوى الشرائية للمواطنين صارت (ضعيفة جدا) بسبب الغلاء.

واوضحت اللجنة الاقتصادية بجمعية حماية المستهلك، بان الدولة قادرة على حماية المستهلك من التغول والجشع في التعامل التجاري، بتفعيل وتطبيق القوانين وتنفيذ واجباتها ومسؤوليتها.

وقال رئيس شعبة تجار الجملة بسوق ام درمان فتح الله حبيب الله ، إن هناك زيادات طرأت على كل السلع بنسبة تقارب الـ(50% )، بارتفاع سعر الدولار من 140 الى اكثر من 200 جنيه ، موضحا بان (الحال واقف) بهذه الزيادات (غير الطبيعية)، ثم احجام من قبل المواطنين عن الشراء بسبب (الغلاء)،لافتا الى ان معظم الشركات تجري تقديرات لمنتجاتها بالدولار وبسعر اعلى ، وتأتي للاسواق وتبيع بـ(الكاش) ، واضافت: صارت هذه الشركات تحدد اسعار لمنتجاتها شبه يوميا ، مشيرا الى ان وارد البضائع مستمر ولكن اسعارها مرتفعة ، بجانب ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

واكد التاجر بسوق بحري عبدالمحمود علي، حدوث زيادات (بسرعة الصاروخ ) في كل السلع، وقال بحسب صحيفة السوداني إن اسعار المنتجات والبضائع تضاعفت (ثلاث مرات) مؤخرا بسبب الدولار، مشددا على معظم الشركات والمصانع صارت تعدل اسعارها على مدار اليوم، مبينا بان القوة الشرائية ضعفت جدا بسبب الغلاء ، وذكر جوال السكر زنة 50 كيلو بلغ 5 آلاف جنيه، عبوة زيت الفول الكبيرة تجاوز ال(4.2) الف جنيه، منوها الى ان الكثير من التجار(صاروا يندمون على بيع البضائع ) لانهم يبيعون بسعر ثم يشترون باسعار اعلى.

 

وشدد رئيس اللجنة الاقتصادية بجمعية حماية المستهلك ، د. حسين القوني، على ان الدولار (بكل أسف) متحكم في الاسعار والاسواق، وقال لـ(السوداني) إن الحكومة صارت (لا سلطة لها ) على السوق ، خاصة انها تسمع شكاوى يوميا من قبل المواطنين والتجار والحاضن السياسي ، ولم (تحرك ساكنا) رغم ان الحكومة لديها قوانين واجهزة تنفيذية( قانون حماية المستهلك ، الهيئة القومية لحماية المستهلك، نيابات المستهلك ، قانون التجارة وحماية المستهلك) قادرة على حماية المستهلك من (تغول وجشع التجار وغياب الاخلاق والضمير والمهنية ) في التعامل التجاري ، واضاف: كل هذه القوانين (لم تشفع) لحماية المستهلك من (الجشعين والمضاربين) ، منوها الى ان هناك مضاربات في العملة واتخزين وتهريب للبضائع والحكومة لم تتحرك، مؤكدا بانها تستطيع (فعل الكثير) ، وذلك بتفعيل تلك القوانين حتى يشعر المواطنين وتجار السلع والخدمات ب(هيبة الدولة) ، واعتبر بان تطبيق القوانين يحقق نتائج ايجابية لصالح المستهلك ، مشيرا الى ان غياب المحاكم نيابات المستهلك شحع (المغامرين والجشعين لرفع الاسعار كل دقيقة ) دون وازع من (ضمير او اخلاق)، ويجب على الحكومة حماية المستهلك وتنفيذ واجباتها ومسؤوليتها .

الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)