التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نذر كارثة بيئية.. تكدس شاحنات صادر الجلود في الجنينة

 

أدت الإجراءات التي اتخذتها سلطات شرطة مكافحة التهريب في ولاية غرب دارفور الى تكدس شاحنات جلود الصادر لأكثر من ثلاثة أشهر مهددة المواطنين في محيط موقف الشاحنات داخل المدينة بكارثة بيئية خاصة الأطفال وكبار السن.

وأبان التاجر ابراهيم حسب الله أحد المصدرين للجلود لمصادر، ان نقل الجلود يبدأ من الأبيض والنهود مروراً بولايات شمال وجنوب ووسط دارفور انتهاءً بالجنينة في رحلة يدفع فيها المصدر للشاحنة الواحدة للسلطات 70000 جنيهاً كرسوم للعديد من المؤسسات الايرادية منها الجمارك والزكاة والضرائب والثروة الحيوانية وحوافز للرجل الشرطة.

و أكد ان الاجراءات التي تتبع في هذه الرحلة قانونية وصحيحة إلا انهم تفاجئوا بقرار من شرطة مكافحة التهريب تمنع تحرك الشاحنات إلى الجارة تشاد حيث مقصد الصادر.

من جانبه أبان التاجر محمد عبدالله احمد عن المسئول من إدارة شأن الولاية حيث أصدر الوالي السابق قراراً بإكمال اجراءات الشاحنات ولكنها منعت من شرطة المكافحة.
واشتكى ابراهيم محمد علي بأن ايقاف هذه الشاحنات أدى إلى حدوث خسائر كبيرة وفقدان لرؤوس أموال وأكد ان الأمطار أدت إلى اتلاف ثلثي البضاعة التي حملت على الشاحنات.

 

وكان إسماعيل عمر أحمد دبوك وكيل تجار الجلود في الولاية قد أشار إلى ان عمليات صادر الجلود تتم عبر الإجراءات القانونية كما انها تصل الولاية بمنفسيتو ضريبي إلى الجنينة توطئة لإكمال الاجراءات الجمركية الخاصة بالصادر مبيناً ان رؤوس الأموال التي تستخدم في صادر الجلود تعود بالكثير من المنافع على اقتصادية البلاد عن طريق استيراد البضائع التي تدخل الجمارك وتدر أموالا لخزينة الدولة.

وشكا سائقو المركبات من دولة تشاد بحسب (سونا)، من التضرر الذي واجههم جراء حجز المركبات لمدة ثلاثة أشهر بعد دخولهم للأراضي السودانية بصورة قانونية وسداد الرسوم المقررة في هذه الحالات.

الخرطوم (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)