التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زاهر بخيت الفكي يكتب:منو القال ليك يا معاليك..؟

 

علينا أن لا ننسى (حاكم ومحكوم) أنّ أول مطلوبات الثورة وأحد أهم أركان شعاراتها هي (الحُرية) ، من أجلها خرج المواطن للشارع لإزاحة من كانوا سبباً في تقييدها ، خرج ينشُدها لم يُبالي بما قد يُصيبه من جراء الخروج لتحقيقها ، تساقطت الجُثث وسالت الدماء وازدحمت المشافي بالجرحى ولم تتوقف الهُتافات بالحُرية إلى أن تحقّق الأمل ورحل من كانت تُقلِق الحُرية مضاجعهم ، ظنّنا ظناً لا تُدانيه الشُكوك بأنّ من يأتِ ليحكُم يأت وفي يديه (مرزبّة) لتحطيم الأقفال الصدئة للسلاسل الغليظة التي كبّلوا بها حُريات الناس.

ولقد صدق الزعيم الأزهري عليه الرحمة في قولِهِ (الحرية نور ونار ،من أراد نورها فليصّطلي بنارها ).
حذّر وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح ممّن وصفهم (بالمنافقين) الذين يُريدون سرقة ثورة ديسمبر مُشيراً إلى أنّ مجموعة من السودانيين المقيمين بالخارج من الرافضين للثورة يقومون بإرسال رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف رئيس الوزراء وعدد من الوزراء ، منوهاً إلى أنّ الشخص الموجود خارج السودان لا يرى الحقائق مثل الموجود بالبلد ، وأرسل رسالة للثوار بأنّ الثورة لن تُسرق برسالة فيسبوك أو واتساب.

منو القال ليك يا معاليك أنّ من يستهدفون رئيس الوزراء والوزراء هُم السودانين المُقيمين بالخارج ، لا يا سيدي أنّ غالب من ينتقدونكم عبر الوسائط هم أهل السودان الذين لم يسعدهم الحظ بالهجرة من اكتووا بنيران العبث السياسي (هُنا) ومن تذوّقوا مرارة الفقر والجوع ، من يُهاجمونكم هُم من اصطلوا بنيران الغلاء وبتصاعد الأزمات وتردي الخدمات ، والمسيرات والتظاهرات المتواصلة من قبل الثوار ما هي إلّا تعبير حي عن حجم المُعاناة التي يُعانونها وعن سخطهم من فشلكم وعجزكم في تحقيق طموحاتهم وإنزال شعاراتهم إلى أرض الواقع ببسط الحُرية ونشر السلام وتحقيق العدالة ، وما دُمتم يا معالي الوزير تُعلنون على الملأ من تضجركم من رسائل الفيس والواتساب فهذا يعني بأنّ الحُرية ما زالت غائبة .

مالك أنت وما يكتبونه في صفحاتهم من آراء ، واعلم أنّ حديثك هذا لن يُثنيهم عن الكتابة بل يفتح شهيتهم للكتابة والنقد العنيف ، والفيس والواتس سلاح فتاك زُلّزلت به عروش وتهدمت به إمبراطوريات بالقُرب منّا ومن دونهما لما كُنت أنت في هذا المقام ولِما نجحت ثورتنا العظيمة ، والشعب يواجه نظام لديه من القوة والعتاد ما كان يكفي لإبادة كُل الشعب ، وبالفيس والواتس كانت تُعقد اللقاءات الحاسمة وتُنظّم المسيرات وتوضع برامج الخُروج وتُرسم خُرط الطريق.
افعلوا ما تُسكتون به من ينتقدونكم ويُهاجمون سياساتكم واصمتوا قليلاً عن التصريحات ، وابحثوا عن مُخارج تُخرجون بها الوطن من هذا النفق المُظلم وترفعون بها المواطن عن هذه المذلّة ، وإلّا فاذهبوا الله يعدِلا عليكم.

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

شاهد بالفيديو.. أهالي البطانة يفاجئون  الناشط السياسي ذو النون ويستقبلونه بالأسلحة والذخيرة “الحية”

استقبل رجال منطقة البطانة الناشط السياسي المعروف عثمان ذو النون استقبال الأبطال الفاتحين وذلك عقب زيارته لديارهم يوم الجمعة, في سيارة لم يتم الكشف عن اسبابها. ووفقاً للفيديو الذي شاهده محرر زول نيوز ووثق للحظة وصول ذو النون لأرض البطانة, فقد تسابق أهالي المنطقة لاستقباله استقبال فخيم عبر مرافقته بعدد كبير من الزيارات لدى وصوله. وفور نزوله من سيارته أطلق أهالي البطانة الأعيرة النارية من أسلحتهم التي كانوا يحملونها وسط هتافاتهم وهتافات الضيف (أبشر.. أبشر بالخير). وبحسب متابعات محرر زول نيوز فقد عبرت الناشط السياسي ذو النون عن سعادته البالغة للاستقبال الفخيم الذي وجده من أهالي البطانة, وكتب تدوينة قدم فيها شكره الكبير للرجال الذين أحسنوا استقباله وإكرامه حيث كتب على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: (شكرا لأسود البطانة .. قيلي وما حولها قري .. ان راجل راجل وان ما راجل هناك بتبقي راجل..زيارة يوم محتاجة كتاب بيستقبلوك بالضبيحة والجبخانة بترطن رطانة). وأضاف بحسب ما نقل عنه محرر زول نيوز: ( أبشر بالقوة وابشر بالخوة … الكلمة دي هناك طعمها غير وبتحسها مارقة من قلوب ال