التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زاهر بخيت الفكي يكتب: استقيل يا صالح ..!!

قيل أنّ الرئيس المخلوع أصّدر قراراً في سنوات الثورة الأولى تمّ فيه اختيار شخصيات (إنقاذية) موالية لشغل وظيفة مُحافظ لعدد من المحافظات، وكانت المفاجأة عندما حضروا لتكّملةِ الإجراءات كانوا أكثر من العدد (المُعيّن) واتضح أنّ السبب تشابه في إسم أحدهم حتى الجد الثالث أو الرابع، حاولوا الاعتذار له ولكن صاحبُكم رفض اعتذارهم وأصرّ على مُقابلة الريس ليُحدثه بأنّ قبيلته (المُهمّشة) الكبيرة احتفلت احتفالاً عظيماً عندما وردتهم الأخبار بأنّ الريس وضع ثقته في إبنهم واختاره مُحافظا، ويخشى من غضبتهم وانفلات أمرهم في حال رجع إليهم بلا منصِب، وقيل أيضاً أنّ الرجُل تمت ترضيته بوظيفة (أقل) تُسكِتُهُ وتُسكِت قبيلته المُهمّشة كما زعم، ولكنّه استطاع بمهاراته في التسلّق في أن يصل إلى مراده وأصبح محافظاً في غير منطقته.

 

ما كُنّا نندهش لمثل هذه الأشياء وما حدث للسودان في نهاية المطاف يدُل بوضوح على حجم العبث المُمارس (كان) في أجهزة الدولة.
ما يحدُث في كسلا الآن (كارثة) إنسانية وإن لم تجتهد الدولة في الوصول إلى الولاية لبسط هيبتها وإيصال رسالة قوية منها لمن خرجوا للشارع بنية التخريب والقتل بأنّ الدولة (حاضرة) حتى لا يحدُث ما لا نستطيع أن نُسيّطر عليه، وهل يعلم من خرجوا للشوارع الموافق والمُعارِض منهم بأنّ الوالي مُكلّف (فقط) لفترة انتقالية قصيرة، ولن يستمر بعدها والياً إن لم يُقدِم لهم شيئاً يُعيده إليهم عبر صناديق الاقتراع، والمُعطيات الماثلة أمامنا تقول بأنّ الشاب داخل على امتحان عسير دلائل الرسوب فيه كبيرة، ولن يتهنّأ به من احتفلوا به وأقاموا الدُنيا احتفالاً بقدومه، وستظل الفوضى مُستمرة وستمدّد رُقعتها إن لم نتعجّل الوصول إليهم وحسم الأمر.
إلى متى الصمت يا حمدوك وما رأي حاضنتك السياسية في هذه الفوضى..؟
لماذا لم تُسارعوا في إخماد هذه الفتنة بإلغاء تكليف الوالي وإسناد المنصب لأي شخصٍ آخر حتى ولو لم يكُن من الولاية لنزع فتيل الأزمة وإعادة الحياة إلى ما كانت عليه من قبل، وهل عقُمت حواء الشرق من أن تُنجب آخر يقود دفتها إلى نهاية الفترة الإنتقالية غير هذا أم ماذا..؟ الأخبار لا تسُر وأطراف (الحرب) يتوافدون على كسلا من هنا وهناك يحملون ما توافّر لديهم من أسلحة بيضاء وأخرى تدفعهم القبلية النتنة التي أيقظها تعيين هذا الوالي (الصامت) عن ما يحدّث في كسلا، فلا تُعينوا بالله عليكم القاش الهائج هو الآخر على دمارها.
أين أنتُم يا عُقلاء القبيلة وكبارها من هذا العبث..؟
لماذا الاصرار يا صالح على منصبٍ بدايات الوصول إليه تُحدِّث بوضوحٍ عن شكلِ النهايات، يا أخي إنهم لا يُريدونك فلا تنفُخ باصرارك على كير الصراع وتُغذي نيرانه.
استقيل بالله عليك وكُن سبباً في إيقاف تمدّد هذه الفتنة، والمناصب على قفا من يشيل.

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

التقرير الوبائي من الأول من أغسطس الجاري وحتى الثالث منه

  أعلنت وزارة الصحة الإتحادية عن تسجيل (42) حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد ،بالإضافة إلى تسجيل 11 حالة وفاة و57 حالة تعافي وذلك حسب التقرير الوبائي للأيام: السبت ، الأحد والأثنين من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري.   وبحسب (سونا)، سجلت الحالات الجديدة بولاية الخرطوم (28) حالة، ولاية الجزيرة (1)، النيل الأبيض (0)، النيل الأزرق (0)، سنار (0)، نهر النيل (1)، القضارف (0)، كسلا (0) ،البحر الأحمر (8)، شمال كردفان (0)، جنوب كردفان (0)، غرب كردفان (0)، الشمالية (4)، شمال دارفور(0)، جنوب دارفور(0)، شرق دارفور (0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، فيما سجلت حالات التعافي حسب الولايات في ولاية الخرطوم (9) حالة، ولاية الجزيرة (10)، النيل الأبيض (0)، سنار (0)، الشمالية (17)، نهر النيل (3)، وجنوب دارفور (0)، شرق دارفور (0)، كسلا (12)، القضارف (0)، البحر الأحمر (6)، وشمال كردفان (0)، وغرب كردفان (0)، النيل الازرق (0)، جنوب كردفان (0)، شمال دارفور(0)، غرب دارفور(0)، ووسط دارفور(0)، وسجلت حالات وفاة جديدة حسب الولايات كالآتي: في ولاية الخرطوم (0) حالة، ولاية الجزيرة (0)، النيل الابيض (0)،

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----