التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مخاوف من ركود اقتصادي و 800 مليون دولار من صندوق النقد وكشف أن الدفعة الأولى منها ستصل خزانة الحكومة غدا

تصاعدت أسعار صرف النقد الأجنبي بصورة مخيفة أمس حيث جرى تبادل الدولار الواحد مقابل 261 جنيها، وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي، بعد أن أوقفت مصانع ومحال تجارية عملية البيع.

وفي السياق ذاته أكد مصدر أن صندوق النقد الدولي سيقدم للسودان ما أسماه بـ(المساعدة العاجلة) لتجاوز الأزمة ، وكشف أن الدفعة الأولى منها عبارة عن 800 مليون دولار ستصل خزانة الحكومة غدا وأخرى في غضون الأيام القادمة.
وأدى تسارع انهيار الجنيه أمام الدولار الى شلل شبه تام في الأسواق بالخرطوم ، وتوقفت أمس أغلب عمليات البيع بعد أن قفز سعر الدولار الى 261 جنيه في السوق الموازي . واشتكى عدد من تجار الأدوات الكهربائية من امتناع الشركات الموردة تسليمهم بضائع جديدة مما أدى الى تراكم طلبياتهم وتخوفوا من أن يؤدي استمرار ارتفاع الدولار الى خروجهم من السوق.

وأكد عدد من التجار توقف عدد من الشركات عن توزيع بضائعها لارتفاع الدولار بصورة جنونية وكشفوا عن أن اسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 300%، وقال التجار بحسب صحيفة لجريدة، اذا استمر الوضع بهذه الصورة سيتم اغلاق محلات التجزئة تخوفاً من الخسائر المالية التي قد تحدث لهم في الايام القادمة ، وكشف تاجر عن ارتفاع سعر جوال السكر زنة 50 كيلو من 4.500 جنيه الى 6 الف و 500 جنيه، بينما ارتفع سعر (بكت) الدقيق من الف جنيه الى الف و 200 جنيه، وارتفع سعر رطل الشاي من 400 جنيه الى 440 جنيه، وقال التاجر ارتفعت اسعار السلع الاستهلاكية بصفة عامة بنسبة 250%، وارجع تلك الزيادات الى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، مما ادى الى توقف عدد من شركات التوزيع.

من جهته اعتبر الخبير الاقتصادي د. ياسر محمد العبيد تنتفيذ برنامج سلعتي خطوة اولى في مجال الاصلاح الاقتصادي، وقال في ظل السياسات الاقتصادية المضطربة برزت في الاسواق معاملات كبيرة جدا غير شرعية سحبت البساط من الدولة خاصة بعد تطبيق سياسة التحرير الاقتصادي.

 

وأكد أن دخول الدولة في برنامج دعم المستهلك بصورة مباشرة يدحض بطريقة غير مباشرة سياسة التحرير التي استمرت الحكومة في تطبيقها حتى بعد سقوط النظام البائد ، مشيراً الى أن الحكومة الانتقالية لم تصدر اي قوانين او تشريعات ولوائح محلية تعدل او تضيف وتنقص من سياسة التحرير .

 

وكشف رئيس غرفة المواد الغذائية باتحاد الغرف الصناعية كمبال علي كمبال، عن توقف العديد من المصانع لعملية بيع منتجاتها.
وأصدرت إدارة التسويق والمبيعات بشركه دال الغذائية، ، قرارا بإيقاف البيع والتوزيع الي حين إشعار آخر.
الخرطوم: (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)