التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ناهد قرناص تكتب: ولي نعجة واحدة

اتصلت امراة شابة على والدتها ..قائلة (يا امي شلت لي قروش من راجلي بدون ما يعرف .مشيت السوق اشتريت لي توب وشنطة وجزمة ..وكم بلوزة واسكيرتات ..وحبة اكسسسوارات ..وعلبة مكياج ماركة لقيت سعرها تحفة ..اها وقمت اتذكرته اشتريت ليهو جوز شرابات ..لما جيت البيت حكيت ليهو قام زعل وجاط فيني وقال لي انتي صرافة وما بتعرفي قيمة القروش..يا ماما انا غلطانة هسه؟) ..ردت عليها الام قائلة (ولا غلطانة ولا حاجة ..تكون الشرابات ضيقات عليهو ..جيبهوهم لابوكي …اصلو الرجال ديل طول عمرهم ظالمين ..الله يعوضك يا بتي في راجلك البخيل دا ).
بعد زيادة الرواتب للقطاع الحكومي ..اي ضائقة مالية تمر بها الحكومة ..ترتفع الأصوات بالقاء اللوم على (شرابات ) موظفين الحكومة ..وعينهم على تلك التي (خمت السوق كلو ) ..والحقيقة ان مرتبات الموظفين حتى وان اثقلت كاهل الحكومة لكنها بند صحيح ..وقد تأخر كثيرا جدا ..وسيكون خطأ فادحا ان تراجعت فيه وزارة المالية وقد بدأت نذرها حينما اسقطت شهرا كاملا من حافز عيد الأضحى ..في ذات الوقت الذي كانت قد صدقت فيه بتمويل سيارات السيادي بتكلفة تقارب (482)مليون…و التي اوقفها غضب الرأي العام..اولا لضخامة المبلغ في بلد فيه الناس تموت من الجوع .. ولشبهة الفساد ثانيا فالعملية لم تخضع لعطاء ومواصفات ومقاييس وزارة المالية ..وثالثا وقبل كل شئ ..لعدم كفاية الاسباب اصلا ..ايه اللي العربات الموجودة في القصر قديمة وتحتاج صيانة ؟ ..وحتى كتابة هذه الأسطر لاندري ان كانت الصفقة قد الغيت تماما ام انها ستتم بليل ودون معرفة احد .

 

 

 

الصحفية سهير عبد الرحيم كتبت في مقال صادم حجم النثريات التي يتسلمها كل شهر اعضاء مجلس السيادة المحترمين ….(عينا باردة) ..اللهم زد وبارك ..المسؤولية ضخمة وتحتاج الى نثريات مهولة ..خاصة السفريات والذي منو ..ما في اي مشكلة ..اللهم لا اعتراض في حكمك ..لكن لو صحت البيانات ..يا وزارة المالية ..نريد منك اما نفيا او تاكيدا لماكتبته سهير عبد الرحيم ..ولو صحت ارقام المقال ..نقول يا وزارة المالية ..نثريات السيادي ..ما تشوف !..تشوف (شرابات ) قصدي حوافز الموظفين ؟ ..
الامر ذاته يسري على المؤسسات الامنية والعسكرية ..والتي لها من الاستثمار مالها ..والذي يصب كله خارج قنوات وزارة المالية …ورغم هذا كله فمرتبات الضباط والجنود من وزارة المالية ..شفت كيف ؟ وعندما ارتفعت الاصوات بايلولة كل الشركات الامنية لمظلة وزارة المالية …ارتفعت اصوات اخرى تدافع عن استثمارات الجيش والامن ..طيب ومالو ..استثمر وشيل نفسك ..ادفعوا مرتبات الجنود والضباط وحوافزهم ووقود سياراتهم ..وابني لهم مساكنهم من دخل الشركات الخاصة بهم ..تأكد لو حدث هذا الامر ..سيحدث انفراج كبير ..وما في زول حيجيب سيرة (الشرابات).
تفاصيل قولي والمجمل ..يجب العمل اولا على تمكين وزارة المالية الاتحادية من كل الجهات الايرادية في البلاد ..لا فرق بين ملكي ولا عسكري ..كما يجب ان تخضع كل المؤسسات للمراجعة القانونية والمظلة الضريبية ..لا يجب منح اعفاء ضريبي لمؤسسة ربحية مهما كانت ..واخيرا وليس آخرا ..اقفلوا (بلف) النثريات والسفريات والاعفاءات والاستثناءات ….ومن ثم بعد ذلك سنتحدث عن (جوز الشرابات).

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)