التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ناهد قرناص تكتب: ولي نعجة واحدة

اتصلت امراة شابة على والدتها ..قائلة (يا امي شلت لي قروش من راجلي بدون ما يعرف .مشيت السوق اشتريت لي توب وشنطة وجزمة ..وكم بلوزة واسكيرتات ..وحبة اكسسسوارات ..وعلبة مكياج ماركة لقيت سعرها تحفة ..اها وقمت اتذكرته اشتريت ليهو جوز شرابات ..لما جيت البيت حكيت ليهو قام زعل وجاط فيني وقال لي انتي صرافة وما بتعرفي قيمة القروش..يا ماما انا غلطانة هسه؟) ..ردت عليها الام قائلة (ولا غلطانة ولا حاجة ..تكون الشرابات ضيقات عليهو ..جيبهوهم لابوكي …اصلو الرجال ديل طول عمرهم ظالمين ..الله يعوضك يا بتي في راجلك البخيل دا ).
بعد زيادة الرواتب للقطاع الحكومي ..اي ضائقة مالية تمر بها الحكومة ..ترتفع الأصوات بالقاء اللوم على (شرابات ) موظفين الحكومة ..وعينهم على تلك التي (خمت السوق كلو ) ..والحقيقة ان مرتبات الموظفين حتى وان اثقلت كاهل الحكومة لكنها بند صحيح ..وقد تأخر كثيرا جدا ..وسيكون خطأ فادحا ان تراجعت فيه وزارة المالية وقد بدأت نذرها حينما اسقطت شهرا كاملا من حافز عيد الأضحى ..في ذات الوقت الذي كانت قد صدقت فيه بتمويل سيارات السيادي بتكلفة تقارب (482)مليون…و التي اوقفها غضب الرأي العام..اولا لضخامة المبلغ في بلد فيه الناس تموت من الجوع .. ولشبهة الفساد ثانيا فالعملية لم تخضع لعطاء ومواصفات ومقاييس وزارة المالية ..وثالثا وقبل كل شئ ..لعدم كفاية الاسباب اصلا ..ايه اللي العربات الموجودة في القصر قديمة وتحتاج صيانة ؟ ..وحتى كتابة هذه الأسطر لاندري ان كانت الصفقة قد الغيت تماما ام انها ستتم بليل ودون معرفة احد .

 

 

 

الصحفية سهير عبد الرحيم كتبت في مقال صادم حجم النثريات التي يتسلمها كل شهر اعضاء مجلس السيادة المحترمين ….(عينا باردة) ..اللهم زد وبارك ..المسؤولية ضخمة وتحتاج الى نثريات مهولة ..خاصة السفريات والذي منو ..ما في اي مشكلة ..اللهم لا اعتراض في حكمك ..لكن لو صحت البيانات ..يا وزارة المالية ..نريد منك اما نفيا او تاكيدا لماكتبته سهير عبد الرحيم ..ولو صحت ارقام المقال ..نقول يا وزارة المالية ..نثريات السيادي ..ما تشوف !..تشوف (شرابات ) قصدي حوافز الموظفين ؟ ..
الامر ذاته يسري على المؤسسات الامنية والعسكرية ..والتي لها من الاستثمار مالها ..والذي يصب كله خارج قنوات وزارة المالية …ورغم هذا كله فمرتبات الضباط والجنود من وزارة المالية ..شفت كيف ؟ وعندما ارتفعت الاصوات بايلولة كل الشركات الامنية لمظلة وزارة المالية …ارتفعت اصوات اخرى تدافع عن استثمارات الجيش والامن ..طيب ومالو ..استثمر وشيل نفسك ..ادفعوا مرتبات الجنود والضباط وحوافزهم ووقود سياراتهم ..وابني لهم مساكنهم من دخل الشركات الخاصة بهم ..تأكد لو حدث هذا الامر ..سيحدث انفراج كبير ..وما في زول حيجيب سيرة (الشرابات).
تفاصيل قولي والمجمل ..يجب العمل اولا على تمكين وزارة المالية الاتحادية من كل الجهات الايرادية في البلاد ..لا فرق بين ملكي ولا عسكري ..كما يجب ان تخضع كل المؤسسات للمراجعة القانونية والمظلة الضريبية ..لا يجب منح اعفاء ضريبي لمؤسسة ربحية مهما كانت ..واخيرا وليس آخرا ..اقفلوا (بلف) النثريات والسفريات والاعفاءات والاستثناءات ….ومن ثم بعد ذلك سنتحدث عن (جوز الشرابات).

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح