التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ناهد قرناص تكتب: بلاد الياباني

بالامس القريب ..ضربت الخرطوم ..عاصفة قوية جدا ..رياح شديدة مصحوبة بامطار غزيرة ..رعود وبرق ..العاصفة في حد ذاتها لم تستمر طويلا ..لكن خسائرها كانت فادحة جدا ..تهدمت بيوت .تكسرت جدران ..انهارت لافتات ومنصات اعلانية ..على الارض وعلى سيارات وممتلكات مواطنين ..ظلت سيارات الاسعاف حتى وقت متأخر من الليل تنقل الجرحى والمصابين ..اسر وعوائل بأكملها باتت في العراء ..والنيل خرج من مساره بسبب الامطار الغزيرة ..ولولا فضل الله وستره وجهود الشباب وافراد الدفاع المدني ..لاضحت احياء الخرطوم المتاخمة للنهر في خبر كان .

الان وبعد انجلاء الموقف ..الذي حدث بالامس ..هل كان يمكن تفاديه لو خرج تحذير للمواطنين بتوقع العاصفة قبل مدة كافية ؟ واعني بكلمة تحذير..تحذير اصلي ..وليس ذلك الذي يمر في الشريط الاخباري التلفزيوني …ويتم نفيه بعد ساعات قلائل ..تحذير حقيقي من نوعية ذلك الذي يغلقون له شارع القيادة والكباري ..تحذير نراه باعيننا بحيث يتم نشر الجيش وافراد الدفاع المدني قبل وقوع الكارثة وليس بعد ان تنكسر الجرة ويسيل الماء على الارض ..

قبل ايام ..تداول الاصدقاء على الاسافير تساؤلا مرحا يقول (لو حصل تبادل بين الشعب السوداني والياباني ..كل ناس مشوا لي بلاد التانيين لمدة عشرة سنوات ..تتوقعوا يحصل شنو ؟ ) ..كانت التعليقات فكاهية ..لكني تخيلت لو حدثت هذه العاصفة في اليابان ..ما الذي كان سيحدث جراءها ؟ اولا كانت ستكون متوقعة والجميع اعد لها العدة ..فالمعروف بالضرورة ..ان الطقس يمكن توقعه ليس فقط لايام قادمة ولكن لسنوات ..وعليه تتم بناء استراتيجيات دول واقتصاديات بلاد ..

 

 

 

 

المهم ما علينا ..نفترض ان اليابانيين اتوا الى السودان ..اول شئ ..سيتم الاحتفاء بالارض السهلية المنبسطة والتي يجري في وسطها اطول انهار العالم ..سيقومون بحفر قنوات لتصريف مياه الفيضان الذي يأتي في زمنه كل عام منذ بدء الخليقة وحتى يأخذ الله الارض ومن عليها ..هذه القنوات سيزرعون فيها محاصيل تنمو في فصل الصيف ..ويحتفظون بالمياه لري محاصيل الشتاء ..بنو يابان لن يتغزلوا في النيل وينسجوا في جماله الأشعار فقط ..بل ستجدهم في خلال عام شقوا نهرا اصطناعيا ليمدوا المياه العذبة الى ولاية البحر الاحمر (تتذكروا وعود البشير ؟ ) ..و عبر الصحراء ستجد خلايا الطاقة الشمسية تسد الأفق ..ومنها سيتم تغذية الكهرباء لكافة انحاء البلاد بواسطة الالياف الضوئية تحت الارض ..(عشان تاني الكهرباء ما تقطع اثناء المطر).

سيقومون في خلال عام بتخطيط عمراني شامل ..وتوزيع مناطق سكنية مزودة بخدمات ضرورية …صرف صحي وشوارع اسفلت وكهرباء ومياه ..مدن صغيرة بها حدائق وملاعب ..مدارس وجامعات ..وكليات تقنية ..اماكن للعبادة ..مراكز صحية ومستشفيات ..المنازل في تلك المدن لا تتعدى الطابق الواحد ..محاطة باشجار النيم والمانجو ..هذه المدن بعيدة عن مجرى السيل ..ذلك ان السيل لا يغير مجراه مهما طالت السنوات ..وقد فطن الى ذلك القدماء ..فاقاموا مدنهم بعيدا عنه ..لكن خلف من بعدهم خلف (باعوا الحتات كلها ) ..وتركونا نسكن في مجاري السيول ومهب الرياح ..

لو حضر بنو يابان للسودان ..كانت ستكون هذه الايام هي اعياد لهم ..فالنيل هبة الله ..والفيضان رحمة .. والامطار رزق وفير ساقه الله الينا ..بس مين يفهم ومين يستعد ومين يستفيد ؟ ..
خلاصة الموضوع ..لو حضر بنو يابان للسودان ..لن يعودوا مرة اخرى الى بلادهم ..اما ما سيحدث في الجهه الاخرى ..لبني سودان في اليابان ..فتلك حقا قصة اخرى.
# قلبي على وطني#

 

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد