التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مواطنون يستغيثون .. الفيضان داخل منازلهم

 

جاء الفيضان هذا العام بصورة مريعة ليس لها مثيل منذ مئة عام وتسببت الفيضانات الأخيرة في خسائر كبيرة ببعض محليات ولاية الخرطوم وخلفت اضراراً بالغة في المال والممتلكات والمنازل والمزارع ما دفع بعض الأسر الى الارتحال من منازلهم نتيجة لانهيار منازلهم وفي السياق جددت لجنة الطوارئ للفيضانات بوزارة الري والموارد المائية تحذيرتها من تواصل ارتفاع مناسيب النيل لتسجل أرقام غير مسبوقة مما أدى الى ذرع الخوف والقلق في قلوب المواطنين.

 

مأوى جماعي
تحدثت المواطنة أم فوت من منطقة ايد أبوزيد ريفي صالحة عن تضررها البالغ من هذه الفيضانات التي اصبحت خارج السيطرة بقولها الايد قصيرة والعين بصيرة وشكرت (صحيفة الصيحة)، لتفقدها أحوال المواطنين وناشدت الجهات الختصة ومنظمات المجتمع المدني للوقوف مع المتضررين للخروج من هذه الأزمة وقالت ان الخيم من اهم المعينات التي يجب توفرها للأسر المتضررة مضيفة انهم في الصالحة أصحاب الأسر المتضررة جميعهم يجتمعون في ماوى جماعي ويكاد يكون واحد لذا من الضروري توزيع الخيم.

 

أضرار بالغة

كشفت جولة لـ(الصيحة)، عن أضرار بالغة بمناطق ود رملي شمال الخرطوم بسبب الفيضان الحقت خسائر فادحة بالمنازل والمزارع وقالت المواطنة خنساء كرار ان الفيضان الحق بهم موجة من الهلع والرعب لأن فيضان هذا العام ليس له مثيل وكل مايهمنا هو انقاذ الأرواح ونسال الله ان يلطف بحالنا.. وفي التريعة بمحلية جبل أولياء شكل الفيضان هجوم مفاجئ وأكد المواطن محمد ابراهيم يقطن بالتريعة ان منطقتهم أضحت في ماذق بسبب هذا الفيضان الذي الحق بهم خسار ودمار وانهيار يكاد يكون تام في محطة 9 مربع 10 و6 وسوق غرب ابدومة، وأضاف المواطن احمد جابر، ان الاحتياطات اللازمة للفيضان من ردم لمجاري ومتاريس كانت بشكل ضعيف وبالتالي أصبحنا عرضة للخطر سنوياً نحن في ود رملي نتعرض لنفس الامتحان من كل عام نفس السيناريو يتكرر وبعد انهيار المدارس والمنازل خاصة وإن امتحانات الشهادة السودانية على الأبواب.

 

تقرير – عديلة ابراهيم

الخرطوم: (صحيفة الصيحة)

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)