التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفصولو سودانير: هناك لوبي داخل الشركة يناهض عودتنا

 

طالب المفصولون بشركة سودانير بتنفيذ قراري رئيس مجلس الوزراء بإعادة ١٣٧٥ عامل للخدمة، وصرف الحقوق واستحقاقات وتحسين المعاشات.
ونفذ العاملون مؤخراً وقفة أمام مقر الشركة احتجاجاً على (التلكؤ) في تطبيق القرارين، وتسليم مذكرة لإدارة الشركة، موضحين أن هناك (لوبي) يناهض عودة العاملين، و(يكسر) في سودانير حتى لا تمضي للأمام.

في الانتظار
وشدد أحد المفصولين محمد مصطفى الحوري، على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الوزراء، وأنه لابد من (رد فعل) للجهاز التنفيذي للدولة.
وقال إن إرجاع العاملين (يفتح اذهان الإدارة) لتطوير اداء سودانير، حتى تعود سيرتها الاولى.
وأكد ممدوح طاهر ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء كاملة، موضحا أن هؤلاء المفصولين لم ينالوا حقوقهم حتى الآن منذ صدور قرار إعادتهم للخدمة، وقال إن ضعف الإدارة أوجد مشكلات كثيرة، مشيرا لأهمية عودة المفصولين لعملهم.
وأوضح عبدالعظيم آدم، أن الغرض من الوقفة الاحتجاجية، تسريع اجراءات إعادة العاملين للخدمة، بعد استلام خطابات (العودة) ، وقال إن هؤلاء المفصولين يفترض (ينزلوا) في وظائفهم، بينما ترى الإدارة ضرورة الانتظار الى حين تسكين العاملين حسب الهيكل المقترح، موضحا أن هناك لجنة شكلت، وصلت حتى مرحلة التسكين في النظام، وذلك وفق ثلاثة سيناريوهات للتطبيق، ولكن (تفاجأ) العاملون بأمر تجديد عقودات المجموعات الموجودة بالشركة لفترة ثلاثة اشهر، لافتا الى أن هناك حوال ٨٨٢ مفصول أعلنوا حضورهم ومباشرة العمل (بالحضور والتوقيع)، ولكن يظل العاملون في انتظار استلام خطابات التسكين لمزاولة العمل رسمياً.

توجيهات ادارية
وقال المدير التنفيذي لشركة الخرطوم الجوية السودانية (سودانير) ، عبد اللطيف حسن آدم، لـ(السوداني) إن تكملة اجراءات قراري مجلس الوزراء (١٦٩، ٢٧٢) والخاصين بإعادة العاملين، تدار عبر مجلس ادارة الشركة وخضعا للنقاش والتشاور، موضحاً أن سودانير مرت بمراحل (عصيبة جداً) في الأعوام الماضية، وصلت إلى هيكلتها في ٢٠١٨م، وذكر أن الشركة عانت من (اهمال الدولة) في تطوير الناقل الوطني طيلة الاعوام الماضية، وظهر ذلك في عدم اجازة قانون الناقل الوطني.
واوضح عبداللطيف، أن مجلس الإدارة ناقش امر عودة العاملين، ومرتباتهم واستحقاقاتهم، خاصة أن الشركة تمتلك طائرة واحدة، نسبة تشغيلها (ضئيلة جدا) ، وتشكل إعادة حوالي ١٤٠٠عامل، بجانب الموجودين تكلفة عالية جدا على الشركة، وإضاف : رفع الامر لمجلس الإدارة وتمت مناقشته في ثلاث جلسات، وكونت لجنة تضم كل الجهات المختصة، لافتا الى أن فترة جائحة كورونا عطلت عمل اللجنة، ولكن مطلع سبتمبر الجاري شهد عقد اجتماع لمجلس الإدارة، الذي وجه بتحريك عمل اللجنة لمباشرة مهامها، وتكملة اجراءات عودة العاملين، مؤكدا أن الشركة بعد هيكلتها في ٢٠١٨م تمت الاستعانة بشركة ايربص كجهة استشارية، لوضع خطط للشركة، لافتا الى انها وضعت خطة ممرحلة، حول ما تستطيع القيام به الشركة حاليا، وكيف تكون البداية، وتحديد نوع الطائرات التي يستعان بها، مشيرا الى شروع الشركة في تنفيذ الخطة).

خلل وتكلؤ
وافاد الامين العام للجمعية الخيرية لمعاشيي سودانير، نجيب عبدالعظيم، أن قرار ١٦٩ صدر بكشفين، بإعادة اكثر من ألف عامل فورا، منذ ابريل الماضي، ثم كشف لتحسين المعاش أسوة بزملائهم الذين في الخدمة، واعتبر عدم تطبيق القرارات (خللا قانونيا ودستوريا)، وقال إن الاحتجاج سببه (تلكؤ) في تنفيذ القرار، مبينا أن الادارة أعطت جدولا زمنيا لتنفيذ قراري المفصولين والمعاشيين، لصرف المرتبات وتسكين العائدين في النظام، وتابع (هذا ما لم يحدث حتى الآن)، مشيرا الى أن هناك ضررا كبيرا لحق بهؤلاء العاملين.

لوبي ومعاكسة
وتساءل عضو اللجنة التنسيقية للمعاشيين عبدالوهاب النحاس، الى متى تدعم الدولة سودانير؟ وقال إن المشكلة تتلخص في قيام الشركات الخاصة في المطار، وتقديم خدمات المناولة والمعدات الأرضية، وزاد [حاليا هناك (لوبي) داخل المطار (قاعد يكسر) في سودانير حتى لاتتقدم للامام و(قاعد يعاكس) في عودة العاملين، لان اغلبهم يعمل في الشركات الخاصة]، نافيا ما يتردد حول ضخامة عدد العاملين، وقال العدد ليس كبيرا ولايحتاج لاستيراد طائرة لتغطية مواردهم المالية، إنما المطلوب تفعيل كل خدمات المناولة والمعدات الأرضية، لافتا الى أن الاموال التي كانت تدفعها احدى الخطوط فقط، ظلت تغطي المرتبات الشهرية، مشددا على قدرة الشركة على استيعاب كل العاملين، وتوظيف ١٥٠٠ شخص جديد، في حال تفعيل كل خدمات المناولة.

 

تقرير – ابتهاج متوكل

الخرطوم: (صحيفة السوداني)

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

استخدام الرجال كريمات تفتيح البشرة.. تغول ذكوري على ممالك (حريمية)

الكل يبحث عن الجمال، بالنسبة للمرأة فهو أمر طبيعي، فهي دائماً تبحث عن أن تكون الأجمل والأكثر أنوثة، في المقابل لا نستطيع أن ننكر أن الرجال أيضاً أصبحوا يبحثون عن الجمال، فجمال الرجل دائماً يكمن في أناقته وهندامه. لكن الأمر الآن ذهب إلى أبعد من هذا بكثير، فبعض الرجال يبحثون عن الجمال باستخدام الكريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها، غير أن البعض يستخدم المساحيق مثل (البودرة) ويرى في ذلك أمراً عادياً دون أن يشعر بالنقص في رجولته.   شاب مرفوض بأمر الفتيات إحدى الفتيات الجامعيات – فضلت حجب اسمها – ذكرت لنا أنها رفضت القبول بالشاب الذي تقدم لزواجها نسبة لأنه يستخدم كريمات التفتيح قائلة في صيغة مبالغة (لو ختيتو مع البنات ما بتفرزو من كترة ما فاتح لونو) مشيرة إلى تزايد وتفاقم هوس تفتيح البشرة بالنسبة للشباب، مؤكدة أنها من أسوأ الظواهر التي تتنافى مع العادات والتقاليد التي يتميز بها الشعب السوداني. بينما تحدثت الطالبة الجامعية “دلال محمد” أن بعض الرجال يضع (البودرة) دون خجل، مضيفة أن هناك عدداً من الطلاب الذين تعرفهم معرفة شخصية يستخدمونها ويبررون استخدامها بأنها (واقٍ شمسي)، وأضافت (أصبح