التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جنوب كردفان.. (الجيش) يد على الزناد وأخرى للسلام

على امتداد أرض جنوب كردفان تقوم القوات المسلحة بواجبها الوطني العظيم، وهي تذود عن حمى الوطن في أم شعران، الإحيمر، الأزرق، المليس، ميري، الروصيري، وكل مناطق التماس بالمحليات ما وهنت عزيمتها ولا خارت قواها متوسدة الخنادق وغطاؤهم المطر والبعوض في كل النقاط الخارجية من أجل أن ينعم المواطن بالأمن والاستقرار.
مع تفجر ثورة ديسمبر عملت القوات المسلحة بتأمين كافة المؤسسات والمصالح الحكومية الحيوية، واحتفظت بممتلكات وآليات ومقار المؤتمر الوطني، وكونت القوات المشتركة لحفظ الأمن والاستقرار عبر الأطواف داخل المدن .
وقبل فترة قبضت استخبارات كادقلي على عربة أتوز بها أسلحة وذخائر كإنجاز لضرب تجار الفتنة وملهبي الفتن والتفلتات.

وزادت الفرقة 14 مشاة كادقلي أدوار وأعمال إضافية في سبيل تحقيق السلام وتعزيز التعايش السلمي، ورتق النسيج الاجتماعي، وتقوية الوحدة وانصهار الوجدان عقب الأحداث التي شهدتها محلية كادقلي الكبرى فكانت المبادرات الاجتماعية والرياضية والثقافية.

نظّمت القوات المسلحة بكادقلي قبل فترة حملة لإصحاح البيئة والنظافة وردم البرك ومحاربة النواقل بسوق كادقلي، وأقامت الصلح المبدئي بين مكونات كادقلي الكبرى لأمراء الإدارة الأهلية بشتى إثنياتهم كان مفتاح الحل لأزمة كادقلي، وسبقته إقامة دورة رياضية في التعايش السلمي وتعزيز السلام تحت شعار : “معاً من أجل التعايش السلمي”. ودعمت الرياضة بكادقلي، ورئاسة العقيد ركن إسماعيل عبد الله “عكود” كانت سبباً في تصدر فريق مرتا لأندية الدرجة الأولى بكادقلي كأول إنجاز للفريق، وقبل سنوات جاءت رئاسة قائد الفرقة حينها اللواء ركن عبد الهادي لنادي هلال كادقلي طوق نجاة لتفادي الهبوط من الدرجة الممتازة.

دعمت استخبارات الفرقة 14 مشاة كادقلي أول أمس الليلة الثقافية التي نظمتها فرقة الأصدقاء للفنون الأدائية وحضرها جمهور غفير انصهر في جو أخوي أنساه صراعات المدينة ووحدة.

رئيس شعبة الاستخبارات بالفرقة 14 مشاة العقيد ركن محمد ميرغني قال في ختام الدورة الرياضية إن الدورة حققت أهدافها الرياضية وأهداف في التعايش السلمي من خلال المشاهدة والمشاركة والمتابعة للجمهور الرياضي، داعياً الشباب لإنزال شعار الدورة لأرض الواقع للنهوض بالولاية، فيما أكد في الليلة الثقافية دعمهم لكافة البرامج التي ترمي لتحقيق التعايش وصنع السلام، مبيناً عن تبنيهم مبادرات اجتماعية، ثقافية، ورياضية الداعمة لبناء وحدة الصف الداخلي.
قائد الفرقة 14 اللواء ركن معتصم عباس التوم أكد في عيد الجيش “66” أن القوات المسلحة تظل عيناً ساهرة لتأمين الولاية وسلامة إنسانها، وأضاف: نحن الجيش بلا قبيلة أو جهوية أو حزبية ونظل صخرة قوية وعصية بوحداتها وقادتها وجنودها تتكسر عندها نصال الأعداء.

مجتمع جنوب كردفان يظل خلف قواته المسلحة وهي التي تغنت بجيش واحد شعب واحد عقب اندلاع الثورة، كما لا يخلو بيت بالولاية من عسكري من مختلف القوات النظامية. وحب مواطن الولاية للجندية وتاريخ يقول ذلك جعل حب الجندية في دماء المجتمع.

تقرير: عبد الوهاب أزرق لازم

     صحيفة الصيحة

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد بالفيديو.. الفنانة عشة الجبل تقدم فاصل من الرقص المثير لرجل قام بمنحها أموال طائلة على طريقة (النقطة)

نشر ناشطون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان مقطع فيديو لإحدى الحفلات التي شاركت فيها الفنانة السودانية المثيرة للجدل عشة الجبل. وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع الفنانة وهي تقدم وصلة من الرقص المثير على حد وصف عدد من المعلقين على المقطع. وما زاد من من حماس الفنانة على الرقص ظهور رجل قام برمي أموال طائلة على رأس الفنانة على طريقة (النقطة) وذلك أثناء تقديمها وصلة الرقص. ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمعلقين في تعليقاتهم كالعادة ما بين منتقد وما بين مدافع عن المطربة الجبلية. ويرى المنتقدون أن الرقصات التي قدمتها الفنانة فيها نوع من الإثارة وكان يجب عليها أن تكتفي بدورها كفنانة فقط لأنها تصنف كمطربة وليست راقصة, كما انتقد هؤلاء الرجل الذي منحها هذه الكمية الكبيرة من المال وذكروا أن الفقراء والمساكين والمرضى أولى بها من عشة الجبل. بينما يرى البعض الآخر أن ما حدث أمر طبيعي يحدث في كل المناسبات السودانية ومنذ قديم الزمان, وليس بالأمر الجديد ولن تكون عشة الجبل آخر فنانة تقدم فواصل من الرقص وتحصل على أموال أثناء الغناء

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

مصرع 40 شخصا في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأوروميين في إثيوبيا

أديس أبابا- قتل 40 شخصاً على الأقل نهاية الأسبوع، في أحدث موجة عنف بين الصوماليين والأروميين في إثيوبيا. ووفقاً لوكالة رويترز للأنباء، قال المتحدث باسم منطقة أوروميا في إثيوبيا، نيغيري لينشو، أمس الإثنين إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا على يد قوات شبه عسكرية من المنطقة الصومالية، شنت هجوماً على هارارجي في أوروميا . وأضاف المتحدث “لا نعرف لماذا داهمت شرطة ليو المناطق يومي السبت والأحد لكننا نعرف أن جميع الضحايا من عرقية الأورومو”. وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت مؤخراً، أنها أرسلت قواتها إلى المناطق التي شهدت مواجهات بين الصوماليين والأوروميين للسيطرة على الوضع، ويمثل العنف بين القوميات أكبر تحدٍ يواجه رئيس الوزراء الإصلاحي أبي أحمد الذي تولى منصبه في أبريل الماضي. الصومال الجديد