التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جنوب كردفان.. (الجيش) يد على الزناد وأخرى للسلام

على امتداد أرض جنوب كردفان تقوم القوات المسلحة بواجبها الوطني العظيم، وهي تذود عن حمى الوطن في أم شعران، الإحيمر، الأزرق، المليس، ميري، الروصيري، وكل مناطق التماس بالمحليات ما وهنت عزيمتها ولا خارت قواها متوسدة الخنادق وغطاؤهم المطر والبعوض في كل النقاط الخارجية من أجل أن ينعم المواطن بالأمن والاستقرار.
مع تفجر ثورة ديسمبر عملت القوات المسلحة بتأمين كافة المؤسسات والمصالح الحكومية الحيوية، واحتفظت بممتلكات وآليات ومقار المؤتمر الوطني، وكونت القوات المشتركة لحفظ الأمن والاستقرار عبر الأطواف داخل المدن .
وقبل فترة قبضت استخبارات كادقلي على عربة أتوز بها أسلحة وذخائر كإنجاز لضرب تجار الفتنة وملهبي الفتن والتفلتات.

وزادت الفرقة 14 مشاة كادقلي أدوار وأعمال إضافية في سبيل تحقيق السلام وتعزيز التعايش السلمي، ورتق النسيج الاجتماعي، وتقوية الوحدة وانصهار الوجدان عقب الأحداث التي شهدتها محلية كادقلي الكبرى فكانت المبادرات الاجتماعية والرياضية والثقافية.

نظّمت القوات المسلحة بكادقلي قبل فترة حملة لإصحاح البيئة والنظافة وردم البرك ومحاربة النواقل بسوق كادقلي، وأقامت الصلح المبدئي بين مكونات كادقلي الكبرى لأمراء الإدارة الأهلية بشتى إثنياتهم كان مفتاح الحل لأزمة كادقلي، وسبقته إقامة دورة رياضية في التعايش السلمي وتعزيز السلام تحت شعار : “معاً من أجل التعايش السلمي”. ودعمت الرياضة بكادقلي، ورئاسة العقيد ركن إسماعيل عبد الله “عكود” كانت سبباً في تصدر فريق مرتا لأندية الدرجة الأولى بكادقلي كأول إنجاز للفريق، وقبل سنوات جاءت رئاسة قائد الفرقة حينها اللواء ركن عبد الهادي لنادي هلال كادقلي طوق نجاة لتفادي الهبوط من الدرجة الممتازة.

دعمت استخبارات الفرقة 14 مشاة كادقلي أول أمس الليلة الثقافية التي نظمتها فرقة الأصدقاء للفنون الأدائية وحضرها جمهور غفير انصهر في جو أخوي أنساه صراعات المدينة ووحدة.

رئيس شعبة الاستخبارات بالفرقة 14 مشاة العقيد ركن محمد ميرغني قال في ختام الدورة الرياضية إن الدورة حققت أهدافها الرياضية وأهداف في التعايش السلمي من خلال المشاهدة والمشاركة والمتابعة للجمهور الرياضي، داعياً الشباب لإنزال شعار الدورة لأرض الواقع للنهوض بالولاية، فيما أكد في الليلة الثقافية دعمهم لكافة البرامج التي ترمي لتحقيق التعايش وصنع السلام، مبيناً عن تبنيهم مبادرات اجتماعية، ثقافية، ورياضية الداعمة لبناء وحدة الصف الداخلي.
قائد الفرقة 14 اللواء ركن معتصم عباس التوم أكد في عيد الجيش “66” أن القوات المسلحة تظل عيناً ساهرة لتأمين الولاية وسلامة إنسانها، وأضاف: نحن الجيش بلا قبيلة أو جهوية أو حزبية ونظل صخرة قوية وعصية بوحداتها وقادتها وجنودها تتكسر عندها نصال الأعداء.

مجتمع جنوب كردفان يظل خلف قواته المسلحة وهي التي تغنت بجيش واحد شعب واحد عقب اندلاع الثورة، كما لا يخلو بيت بالولاية من عسكري من مختلف القوات النظامية. وحب مواطن الولاية للجندية وتاريخ يقول ذلك جعل حب الجندية في دماء المجتمع.

تقرير: عبد الوهاب أزرق لازم

     صحيفة الصيحة

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أجمل نكات 2016 مكتوبة - محمد موسي

واحد من النوع الزهجان أخلاقو في نخرتو وما داير زول يسألو طالع من البيت مرتو سألتو : ماشي وين يا راجل قال ليها: ما حا أقول ليك موش أنا حر طلع الشارع وركب تاكسي السواق سألو : ماشي وين قال ليهو : هو أنا مرتي ما كلمتها أكلمك إنت -------------------------------------------------    بعد ما نام الأبناء جلس مع زوجته أمام التلفزيون التفت عليها بكل رومانسية وقال لها : قلبي ردت عليه : عمري قال : قلبي قالت له : حبي قال لها : . . قلبي القنوات بالريموت يا حيوانة -------------------------------------------------     إتصل عليها : مالك الليلة ما بتردي ردت بزهج : يا خالد ياخي ما تتكلم معاي الليلة - خالد شنو دة كمان أنا وليد - ما مهم خالد وليد كلكم خرفان -------------------------------------------------  واحده اتصلت على حبيبها في ايام الخطوبه ما رأيك أن نذهب إلى مدينة الطفل مع إخوتي الصغار ثم نذهب إلى المطعم لنتعشى ثم نعرج على إيسكريم لذيذ فرد عليها : لا أستطيع السير مع القمر والنجوم لأن نوره سوف يقتلني اغمى على البنت من الفرحه وهو مفلس 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 😂 ----

بالفيديو : تصرف علي شمو يخجل مذيعات سودانية 24 .. و ارتباك لوشي يلفت الأنظار

حيت الكاتبة الصحفية والمذيعة بقناة سودانية 24 مشاعر عبد الكريم البروفيسور الإعلامي الكبير على شمو موضحة  أن الحديث في مناسبة احتفال القناة بايقاد الشمعة الثالثة يبدو صعباً في حضرة الإعلامي الكبير البروفيسور على شمو . وقالت مشاعر بأن شمو هو كبيرنا الذي تعلمنا منه الإعلام وسحر الكلام  .وأضافت بأننا تعلمنا من تواضعه ومن رياضته ، لافته إلى أنه استطاع الصعود على السلم دون عناء ، رغم تقدمه عليهم في السن  مما جعلهم يخجلون من أنفسهم وهم يرون السلم (صعباً) رغم صغر سنهم. وفي السياق أبدى كثير من متابعي الاحتفالية ملاحظات حول ارتباك المذيعة ونجمة مواقع التواصل الاجتماعي آلاء المبارك المشهورة بـ( لوشي) خلال الكلمة القصيرة التي حيت فيها المشاهدين وذكروا خلال تعليقاتهم بأنها وضعت بين مذيعي القناة لتجميل الصورة حيث كتب أحدهم (  لوشي طلعت صورة بس ما بتعرف اي حاجه تاني المعاي يعلق) وكتب آخر :(لوشي متلبكه ما صفات مذيعه). الخرطوم (زول نيوز)

شاهد بالصور.. بعد تعرضها لحادثة تحرش جماعي الفنانة عشة الجبل تستعين بجيش جرار من (البودي قاردات) لحمايتها في الحفلات

تداول ناشطون وصفحات تنشط على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالسودان صور حديثة للفنانة المثيرة للجدل عائشة الجبل وهي تتوسط عدد كبير من أفراد الحماية الخاصة المعروفين في السودان. وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قال ناشرو الصور على السوشيال ميديا أن الفنانة الجبلية أكملت اتفاقها مع طاقم الحماية لحراستها خلال الحفلات الخاصة والعامة التي تغني فيها خوفاً من تكرار ما حدث معها الأسبوع الماضي بعد تعرضها لتحرش جماعي عقب نهاية إحدى الحفلات. وتشير محررة موقع النيلين إلى أن حادث التحرش الذي تعرضت له الفنانة عشة الجبل  كان قد أثار ضجة واسعة وتصدر قائمة أهم الأحداث بالسودان ليومين كاملين كما تناقلته عدد من وكالات أنباء عالمية. الخرطوم (زول نيوز)